الحكومة تُدير ظهرها للرافضين وتصادق على قانون التوظيف بـ”الكونطرا”

59
طباعة
لم تلتفت الحكومة المغربية لنداء العديد من الهيئات النقابية والحقوقية، المنادية بعدم إقرار نظام التوظيف بالتعاقد، فصادقت عليه اليوم الجمعة 24 يونيو خلال اجتماعها الأسبوعي.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الحكومة، عقب الإجتماع، إن المشروع الذي قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد موبديع، يهدف إلى تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، إن اقتضت ضرورة المصلحة إلى ذلك، دون أن يترتب عن هذا التشغيل، في جميع الأحوال، ترسيم الأعوان المتعاقدين بأطر الإدارة كما ينص على ذلك الفصل 6 المكرر من الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، حسبما وقع تغييره وتتميمه ولاسيما بموجب القانون رقم 50.05″.

وأكد المصدر انه تم تحديد صنفين من العقود؛ وهي عقود تشغيل الخبراء، والذي لا يمكن اللجوء إليه إلا في حالة غياب موظفين تتوفر فيهم الكفاءات والمؤهلات المطلوبة، ويتم هذا التشغيل عن طريق فتح باب الترشيح في وجه الأعوان ذوي الكفاءة والتجربة والخبرة المهنية، ويكون لمدة أقصاها سنتان قابلة للتجديد.

أما عقود تشغيل أعوان للقيام بوظائف ذات طابع مؤقت وعرضي فتتم لمدة محددة، بعد النجاح في مباراة، ووفق الشروط والكيفيات المحددة بقرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالاقتصاد والمالية وبالوظيفة العمومية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. كاره الظلاميين يقول

    Your comment is awaiting moderation.

    ما هذا يا موقع بديل
    انها الحكرة!!!!!!!!!

  2. ولد الدرب يقول

    يجب توعية فئة الشباب بخطورة هذه الخطوات. وبأن أهم ما عليهم القيام به من أجل مستقبل أفضل هو التصدي لهذه التشريعات التي تكرس لمزيد من العبودية. البلاد ترهن بالقروض و أبناءها عبيد رخيصون. انظروا شباب فرنسا الذي خرج بقوة ضد قانون الشغل، لأنهم أدركوا أن فئتهم هي المستهدفة الأولى.

  3. كاره الظلاميين يقول

    عدو الشعب مسيلمة الكذاب يمضي قدما في خططه الجهنمية غير مبال بالاصوات المعارضة من مجتمع مدني واحزاب ومحللين ومثقفين
    هذا هو حال الاحزاب الظلامية الديكتاتورية التي تعتقد انها منزهة معصومة ولا ياتي قراراتها الباطل من بين ايديها او من خلفها

  4. mohamed يقول

    قنبلة موقوتة ستنفجر في وجه النظام الجبان وحكومته الظلامية االفاشية الخوانجية الاسلامنجية .

  5. محمد الفرشة يقول

    حكومة الخوانجية تصلي صلاة الجنازة على المغرب .وا بلانات هدو جداد.محال يكونو صنع مغربي. انه الانبطاح امام قرارات المؤسسات المتحكمة فعلا في ارضنا من الخارج.احذروا جهنم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.