الهيني: ما جرى في أصيلا جريمة بكل المقاييس

49
طباعة
قال قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، “إن اعتقال نقيب و رئيس سابق لجمعية هيئات المحامين في المغرب و اعتقال صحافي، بشكل تعسفي وخارج القانون مع تعنيفهما ووصفهما إلى جانب الناشط الحقوقي الزبير بنسعدون وابنه بالخونة جريمة بكل المقاييس”.

وأضاف الهيني، في تصريح “بديل”، “أن هذه الفضيحة التي تمس في العمق الصورة الحقوقية للدولة لا يطويها إلا إعمال القانون ضد الجناة حتى لا تتكرر هذه الجريمة في المستقبل”.

وزاد الهيني، “جميل اعتذار الباشا وعميد الشرطة وعقيد قوات المساعدة للسيد النقيب البقيوي والأخ المهدوي لكن هل يكفي هذا الاعتذار لكي لا يتكرر ما جرى، خاصة وأن الاعتقالات كانت عشوائية وفي الشارع العام في وقت لم يكن هناك لا نشاط ولا مهرجان عدا استعدادات لتنظيم وقفة سلمية لا يحتاج تنظيمها لترخيص “.

الهيني و المهدوي والجامعي

وأردف قاضي الرأي المعزول “نحن أمام شطط خطير في استعمال السلطة لكون الاعتقالات ترتبت عن نوايا وليس افعالا، على الدولة احترام الفصل 175 من الدستور الذي ينص على أن الحقوق والحريات لا يمكن أن تشملهما أي مراجعة لتعلقها بالنظام العام “.

يشار إلى أن الهيني والبقيوي والجامعي في طريقهم الآن صوب “خميس الزمامرة” لتأطير ندوة حول واقع حقوق الإنسان في المغرب، رفقة النقابي حميد مجدي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. alhaaiche يقول

    Had Haylala koulha, Hit Al Makhzen ne trouve toujours pas la réponse a la question

    وكما قال الشاعر ، أين هي الثروة
    ، أقول لك الثروة في بنما

  2. Premier citoyen يقول

    أرادوا أن يفسدوا على بنسعدون تكريمه من قبل رجال عاهدوا أنفسهم على فضح الفساد ، فانكشف لعبتهم القدرة . لقد بدأ العد العكسي لإسقاط الفساد و المفسدين.

  3. كاره الظلاميين يقول

    هادي السيبة تمارس من طرف دولة يقال ان لها دستور وقوانين ومؤسسات
    ماذا تركتم للشماكرية وقطاع الطرق ومافيات المخدرات؟ نفس الاسلوب

  4. عبد الحميد بناني (المغرب) يقول

    ِأسمى تحية وأرقى تقدير للشرفاء الأحرار حماة الديار ونخبة من خيرة ابناء هذا الوطن. فهنيئا لنا بكم جميعا يا سادة يا كرام (مهداوي، الهيني، البقيوي، السباعي، حجي، بنسعدون والجامعي… والخزي والعار للخونة والمرتزقة والوصوليين والمتملقين … الذين باعوا الوطن والمواطنين وما أكثرهم بكل أسف.

  5. Mostafa يقول

    لعبة المخزن القدرة: واحد إيكوي و واحد إيبوخ..هههه وللإجابة على السؤال من يعطي هذه التعليمات,علاه نسيتو أ أن أسلا ك الأمن و الد اخلية و الجيش و جميع الوزاراة و المصالح الحساسة مملوءة بالولاة و المدراء من أسهار و أقارب الملك من الدرجة الأولى إلى الدرجة ال١٠٠ من القرب و الذين لهم سلطة قرار أكبر من الرميد وبنكيران والباشا ووالي الأمن الدين لا يظهرون في الواجهة أبدا لاكن يصهرون على قمع المواطنين لحماية الملكية وبالتالي حماية مصالحهم .

  6. ilham Ben يقول

    غايموت المخزن بالسم

  7. driss canada يقول

    والله ما يقع من تجاوزات في حق المناظلين الأحرار من إهانة وتعنيف وهدر لكرامة المواطن كنت اتوقعه قبل دهابي لكندا.وما كان يداع حينها من تطبيل وتزمير عن طريق الإعلام الكادب من حقوق الإنسان ومصالحة مع الشعب لما ارتكب سابقا في حقه من فظاعات فكل تلك الأغاني التي كانوا يتغنون بها كانت مجرد افتراآت لتظليل الشعب.فالمسؤولين في هرم السلطة لايمكنهم الجلوس ولو يوم واحد على كراسي المسؤولية بدون أن لا يمارسوا العنف ضد المناظلين الأحرار لأناستمرارية هاءلاء المسؤولين لا يمكن أن يكون بدون إرهاب الشعب خوفا بأن يطالبهم هدا الشعب بما فعلوا ويفعلون من اجرام وفظاعات في حقه فلهدا السبب يمارسون عليه الإستبداد والقهر المستمر…

  8. le Maroc n est pas sorti du tunnel يقول

    le Maroc est toujours et restera une dictature , le mahkzen monopolise pouvoir et finance ,ce qui engendre corruption ,clientelisme et abus de pouvoir d ou ces methodes repressives contre les journalistes investigateurs ,les militants des droits de l homme -la propagande de la nouvelle erre a ete un leurre -le temps arabe est passe retour aux methodes tyranniques et arbitraires. e

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.