عقوبات جديدة ومثيرة تنتظر المغاربة بعد تعديل القانون الجنائي وغليان وغضب في الصفحات الإجتماعية

71

لا حديث هذه الأيام الأخيرة إلا عن التعديلات التي صادقت عليها لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، بخصوص مشروع قانون يغير ويتمم بعض أحكام القانون الجنائي، الذي تقدمت به وزارة العدل السنة الماضية، حيث عاد الجدل من جديد، خاصة وان العديد من العقوبات الواردة في التعديل، اعتُبرت انتكاسة حقوقية حقيقية في عهد الحكومة الحالية.

الإساءة للملك أو الإسلام أو الوحدة الترابية

ومن بين العقوبات التي أثارت غضبا في أوساط قسم كبير من النشطاء على المواقع الإجتماعية، تلك المعنية بحرية التعبير والمعتقد، أو ما يتعلق بالإساءة للملك أو للدين الإسلامي أو الوحدة الترابية للمملكة.

وجاء في المادة 267 من مشروع القانون المذكور، أنه “يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وبغرامة من 20000 إلى 50000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية للمملكة”.

أكثر من ذلك، فهذه العقوبة يمكن أن تتضاعف وتصل إلى “خمس سنوات وبغرامة من 50000 إلى 500000 أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكبت الأفعال المشار إليها سلفا، بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن والتجمعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم أو بواسطة البيع أو التوزيع أو بواسطة كل وسيلة تحقق شرط العلنية بما فيها الوسائل الالكترونية والورقية والسمعية البصرية”.

ازدراء الأديان

من الفصول المثيرة للجدل أيضا تلك المتعلقة بازدراء الأديان، حيث يعاقب المشرع من سنة إلى 5 سنوات وغرامة من 20 ألفا إلى 200 ألف درهم، في حق كل من قام بالسب أو الإستهزاء أو الإساءة إلى الله أو الأنبياء والرسل بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو التجمعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات أو بواسطة مختلف وسائل الإتصال السمعية البصرية أو الإلكترونية، سواء كان ذلك بالقول، أو الرسم التعبيري أو الكاريكاتوري أو التصوير أو الغناء أو التمثيل أو الإماء أو أي وسيلة أخرى.

الحريات الفردية

ورغم الإحتجاجات التي قادتها الحركة الحقوقية في العديد من المناسبات، إلا أنه تم الإبقاء على العديد من الفصول والعقوبات المتعلقة بالحريات الفردية كـ”الإفطار العلني في رمضان، والشذوذ الجنسي، و الإتصال الجنسي غير الشرعي بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة زوجية”، ففي الحالة الأولى يعاقب الفصل 222 بالحبس من شهر إلى 6 أشهر وغرامة من 2000 إلى 10 آلاف درهم، وفي الثانية تعاقب المادة 489 بالسجن من 6 اشهر إلى 3 سنوات وغرامة من 2000 إلى 20 ألف درهم ضد كل من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ مع شخص من جنسه، أما في الحالة الثالثة فالمادة 490 تعاقب بالحبس من شهر إلى 3 أشهر وغرامة من ألفين إلى 20000 درهم بتهمة الفساد.

الوزير أمام غضب المغاربة

فصول وغيرها، اعتبرها العديد من النشطاء المغاربة الغاضبين على مواقع التواصل الإجتماعي، إجحافا وتضييقا كبيرا على الحريات والتعبير، كما وصفوها بـ”الإنتكاسة”، في ظل عهد جديد ودستور جديد قطع مع عهد الإستبداد والقمع بشتى أنواعه، كما انهالت الإنتقادات -في هذا الصدد- على الحكومة المغربية وخاصة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بعد أن تم تمرير هذه التعديلات في عهده في وقت كانت الحركة الحقوقية تنادي بإعادة النظر فيها وحذف بعضها أو تصحيحه بما يتماشى وتطور المجتمع المغربي.

الهيني: الحكومة تلميذ كسول أمام أساتذة الجرائم

وفي هذا السياق، قال قاضي الرأي المعزول الدكتور محمد الهيني، “لقد كنا ننتظر اصلاحا جنائيا شاملا يكرس حماية للحقوق والحريات لكننا تفاجأنا بإصلاح جزئي وترقيعي، بحيث كان هم وزارة العدل من خلاله هو التسريع بإخراجه ممهورا بتوقيع وزير العدل مصطفى الرميد الذي باتت هوايته الوحيد هي التوقيع على أكبر عدد من القوانين والمشاريع والقرارات ليسجل اسمه في تاريخ الوزارة ناسيا أو متناسيا أن العبرة بمضمون التشريعات وليس بعددها أو من وقع عليها”.

ويضيف الهيني الذي كان يتحدث لـ”بديل”، “أعطيكم مثالا عن جريمة الإثراء غير المشروع التي حاولت وزارة العدل أن تتغنى بها كمخلص من الفساد والمفسدين وزجرا لهم باقرار عقوبة ضبطية ثم تأديبية تصل لخمس سنوات لنتفاجئ في الأخير أن العقوبة أصبحث غرامة مالية فقط فهذه الحكومة تستحق أن تكون بمثابة التلميذ الكسول أمام جرائم الفساد المالي لأن أساتدة الجريمة يتفوقون عليها لهذا تختار خيار مهادنتهم طبقا لمثل رئيسها عفا الله عما سلف”.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. nawfal يقول

    ? wach darou chi 9anoune ki mne3 ihanate benkirane ou l7oukouma dyalou

  2. mohamed يقول

    لا خيار امام الشعب االا التورة على هؤلاء الاجراس القديمة التي لازالت تحن الى الماضي العريق .ونقول لك ايها الوزير الدليل الصاغر المنبطح سنظل اوفياء لروح العقل وننتقد كل من الدين والنظام وسياسته العرجاء في ملف الصحراء .هؤلاء الخوانجية الخونة يريدنا تاليه الانسان في زمن القرن 21.لانه قرن التورة على الانظمة المستبدة .

  3. PJD يسجن المغاربة يقول

    هده البنود الجديدة في القانون الجنائي تعد من فضائل ومن حسنات حزب العدالة والتنمية ومن معه. ان عناصر هدا الحكم يحتاجون لانتداب ثان ولحكومة اخرى منبتقة من الانتخابات المقبلة حتى يتمكنون من اضافة بنود اخرى في القانون الجنائي كي يسجنوا كل الشعب المغربي. انهم فعلا محتاجون لتسلط اخر علينا كي يقضوا علينا نهائيا

  4. Kurt Bernstein يقول

    بايْنَه مَنْ شْحالْ هَادِ. وْ قالْها عبد الرحمان اليوسفي عَلناً وَ مُأخَّرا، وَ هِيَّ أنَّ دَوْلة الحق و القانون لا تُمْكِنْ إلا بَعْدَ تَأْدِيةِ ثَمَنٍ باهِض مِنْ شُهَداء وَ دِماءْ.

  5. 3babo يقول

    Zagloukom ….zagloukom 20 Dec.
    Ewa daba tbordo 3lihoum db 9awanine.tawra jaya…..wradi hadak yajrah bhal Ben Ali dial Tunisia.

  6. Premier citoyen يقول

    إنها العودة للعمل بالدساتير القديمة. هذا بفظل وزير مسلم لا يكذب و رئيس حكومة خدام مع الله. هذا جزاء كل بليد صوت للبيجيدي. عليكم إذن أيها البلداء أن تطلبوا المزيد من القوانين حتى تعلموا مدى حماقتكم يوم أتمنتم البجيدي على مصيركم. لن تفطنوا حتى تجدون أنفسكم تحت رحمة طالبان. هذا جزاءكم إذن.

  7. salim يقول

    بهده الخطوة عاد المخزن لسابق عهده وهى خطوة ستتبعها خطوات فى التضييق على كل من له راى بل اكتر من دالك سيبدء مسلسل الانتقام .

  8. مناضل يقول

    عوض البحث في تشديد العقوبات ابحثوا للحد من البطالة والحد كدلك من غلاء المعيشة لانه ﻻ احد في هدا البلد بيسيئ للملك الا من خان وعد القسم الدي اداه امام جلالته .انا في نظري تجتهدون في خراب هدا الوطن العزيز علينا ﻻ غير

  9. مناضل يقول

    عوض البحث عن تشديد العقوبات عاى هدا الشعب الدي هو في الاساس معاقب بالاعدام بغلاء المعيشة يجب عليكم الاجتهاد في البحث عن مخرج لازمة البطالة
    التي يعاني منها ابناؤنا وازمة الصحة التي فتكت بنا وازمة السكن وازمة الفساد الدي نعيش تحت رحمته .لا احد في المغرب يسب الله او يسئ للنبي او للاسلام اﻻ من يكدب على ااشعب باسم الدين وﻻ احد يسيئ للملك من ابناء الشعب انتم من اساتم للملك بعدم الوفاء بالقسم الدي اديتموه امام جلالته اتركوا جلالة الملك لان ااشعب يحبه و هو يحب ااشعب .

  10. Senhaji يقول

    هؤلاء الرجعيون الأغبياء قرروا أن يجعلوا من أنفسهم كراكيز وأدوات تنفذ ما يطلبه أسيادهم بالتمام والكمال..وهم بهذه القوانين والتشريعات يعتقدون أنهم يفعلون خيرا..في حين هم يجهلون أن الأولوية ينبغي أن تعطى لتنمية العنصر البشري وخدمة الإنسان في كل الأبعاد والجوانب..بدءا من التربية والتعليم الجيدين إلى توفير الشغل والسكن وكل اسباب الاستقرار المادي والمعنوي..القوانين هي بمثابة السياج الذي يوضع أخيرا وليس أولا ليحمي الحقوق ويساعد على خلق مناخ التعايش والاحترام بين المواطنين..
    مهما اجتهد الرميد في الربع ساعة االاخير فلن يغير قناعة المغاربة التي أضحت راسخة بأن البجيدي كان كارثة على هذا الوطن العزيز من كل الجوانب وبكل المقاييس..فتفضلوا للرحييييل..

  11. ha9ed يقول

    إنهم أبناء وتربية البصري لكن شتان بين المستوى فالبصري كان داهية ومتيخليش طراس أما الكلاب الملتحية مستوى هزيل وأي حركة منهم الشعب يعرف ماذا يريدون لذلك يذهون لى العنف والتعسف وتيتفرشو مزيان .الله يخليها ماركة والله النجاسة أنقى من بن كيران والرميد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.