نفى زعيم حزب "الأصالة والمعاصرة"، إلياس العماري، أن يكون قد دعا إلى بيع الكيف في المقاهي بكميات معقولة، أو تقديمه لأي حل في الوقت الحاضر بخصوص هذه النبتة التي أثارت الكثير من الجدل السياسي منذ مدة.

وقال العماري، اليوم الأربعاء 22 يوينو، في ندوة مؤسسة "المشروع" بالرباط، "أنا ما قلت تقنين ولا قلت نبيعوه ولا قلت نشريوه، قلت هذا موضوع موجود في بلادنا خاص تكون عندنا الشجاعة باش نفتحو فيه النقاش، إذا كان فيه شي منفعة لهاد البلاد نديروا ليه القانون ونسميوه كيفما خاصو يتسمى وإذا كان هذا مخدر يدمر نتافقو ونحيدوه وهدوك مليون ونص ديال الناس لي عايشين بيه نلقاو ليهم الحل".

وأضاف العماري في ذات السياق، "أنا لا أريد أن أتنكر لأصلي وفصلي"، وأضاف "إن هذه المشاكل لا توجد في بلادنا، كما يمكن أن أقول غدا إن هناك حريات رائعة في بلادنا وسأسمى شاذ أيضا"، مضيفا، "أنا ضد المثل القائل إذا رأت قوما يعبدون حمارا فعليك بالعشب، أنا أقول إذا رأيت قوما يعبدون حمارا فعلينا بقتل الحمار".