عاجل بالفيديو..احتجاجات وغليان أمام مقر أمن أصيلا ..والمهدوي والبقيوي والسباعي لازالوا معتقلين

2٬203

تسود حالة من الغليان في هذه الأثناء من مساء الأربعاء 22 يونيو، أمام مفوضية الأمن بمدينة أصيلا، بعد تجمع عدد كبير من النشطاء الحقوقيين والمواطنين الغاضبين من الإعتقال الذي تعرض له كل من حميد المهدوي، رئيس تحرير موقع “بديل.أنفو”، والرئيس السابق لجمعية “هيئات المحامين بالمغرب” النقيب عبد السلام البقيوي، والمحامي بهيئة الرباط، محمد طارق السباعي، رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، وكذا الناشط السياسي والحقوقي الزبير بنسعدون وابنه.

وتجمع حشد كبير من الحقوقيين والمواطنين والمحامين أمام مقر أمن المدينة مرددين شعارات ضد الإعتقال الذي تعرض له المهدوي والبقيوي والسباعي، كما حضر إلى عين المكان رئيس هيئة المحامين بطنجة والمحامي الحبيب حاجي رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، الذين طالبوا بمعية المتظاهرين بالإفراج عن المعنيين، الذين لازالوا معتقلين بمقر الأمن.

وجاء اعتقال المهدوي والبقيوي والسباعي وبنسعدون، خلال تدخل عنيف للسلطات الأمنية في حق عدد من النشطاء الذين كانوا متوجهين للمقهى، بعد وجبة الإفطار، في انتظار انطلاق مهرجان خطابي كان يعتزم حقوقيين بأصيلة تنظيمه بمناسبة معانقة الناشط السياسي الزبير بنسعدون، للحرية.

ورغم الحالة الصحية للمحامي طارق السباعي، والنقيب البقيوي، الذي أغمي عليه داخل السيارة الأمنية إلا أن السلطات أمعنت في تعنيفهم جسديا ومعنويا، وتعريضهم لأبشع الإهانات والسب والشتم والقذف بأقذح النعوث، حيث تم وصفهم بخونة الوطن والكلاب مع توجيه لكمات لهم، قبل وبعد إدخالهم جميعا إلى سيارة الامن، وسط هيجان كبير في أوساط عدد من الحقوقيين والمواطنين.

واستمرت عناصر الشرطة في إهانتها للمذكورين، بعد احتجازهم داخل سيارة الشرطة، غير مبالية بالوضع الصحي الذي اشتد على النقيب البقيوي، حيث فقد وعيه، في وقت ظل أحد الأمنيين يرفض إغاثته بقوله “موت تما موت”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Colèrecontenue يقول

    Ces traîtres de la nation finiront par laisser exploser notre colère. On ne pourra pas supporter longtemps les humiliations de nos citoyens les plus intègres

  2. مغربي يقول

    تحياتي للنجباء الرجال ونعم الرجال والخزي والعار على كل منافف كذاب كيف ماكان ترتيبه في هرم السلطة

  3. mustapha sahrawiii يقول

    كلاب الدولة لديهم حساسية من الشرفاء لا يكلون من مضايقاتهم. واعتداتهم ولكن اقولها وانا مقتنع تماما دخول داعش الى البلاد هو وحده السبيل الى اتحاد الشعب اما النظام فلم يتغير مند قيامه فقط يغير الجلباب .اقولها وباقتناع لم يعد يشرفني ان اكون مواطن مغربي وفكرة الانفصال عن المملكة هي فكرة صاءبة. بل حكيمة اتمنى ان يكون. في مهدوي لانه يحب الخير للبشر وليس للمنافقين

  4. امازيغ يقول

    حقوق الإنسان في دولة غائبة عن الوعي
    بسياسة التنكيل يحقق المخزن وجوده الزائف في نفسه كما يترسخ ضعفه في وعينا

  5. عبد القادر زيني يقول

    و ماذا ينتظر الشعب حين تداس كرامة نخبه ؟ لنلتقي جميعا غذا باصيلا و نحرر الرأي و القضاء و المجتمع من الاغلال …

  6. Jojo يقول

    Sir bhalek a Mimi 6.nta howa sabab

  7. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Tôt ou tard la monarchie va disparaître pour ces crimes contre les vrais nationalistes. Vive la république marocaine

  8. mohamed يقول

    النظام اشتد عليه الخناق من كل حدب وصوب ولم يبق امامه الا توزيع لغة القمع والاعتقال والتفرشيخ .لقد سقط النظام بمجرد سقوط العدالة.

  9. كاره الظلاميين يقول

    بلاد القمع والقهر والحكرة والظلم والديكتاتورية في زمن العهد الجديد زمن ملك الفقراء زمن الدستور الجديد ودولة الحق والقانون المخزني
    زيد ضغط وعاود ضغط راه قريبة تنفجر فوجوهكم
    اذا كان المناضلون الذين يدافعون عن كرامة الوطن والمواطن ينعتون بالخونة ماذا عسانا نسمي من يخرق القانون والدستور ويشوه صورة المغرب داخليا وخارجيا بهذه السلوكيات الهمجية المتخلفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.