عاجل..أمن أصيلا يوقف ويُعنف المهدوي والنقيب البقيوي والسباعي وبنسعدون

109
طباعة
أوقفت  السلطات الأمنية بمدينة أصيلا قبل قليل من مساء اليوم الأربعاء 22 يونيو، كلا من حميد المهدوي، رئيس تحرير موقع “بديل.أنفو”، والرئيس السابق لجمعية “هيئات المحامين بالمغرب” النقيب عبد السلام  البقيوي، والمحامي بهيئة الرباط،  محمد طارق السباعي، رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، وكذا الناشط السياسي والحقوقي الزبير بنسعدون وابنه.

وجاء توقيف المهدوي والبقيوي والسباعي وبنسعدون، خلال تدخل عنيف للسلطات الأمنية في حق عدد من النشطاء الذين كانوا متوجهين للمقهى، بعد وجبة الإفطار، في انتظار انطلاق مهرجان خطابي كان يعتزم حقوقيين بأصيلة تنظيمه بمناسبة معانقة الناشط السياسي الزبير بنسعدون، للحرية.

ورغم الحالة الصحية للمحامي طارق السباعي، والنقيب البقيوي، الذي أغمي عليه داخل السيارة الأمنية إلا أن السلطات أمعنت في تعنيفهم جسديا ومعنويا، وتعريضهم لأبشع الإهانات والسب والشتم والقذف بأقذح النعوث، حيث تم وصفهم بخونة الوطن والكلاب مع توجيه لكمات لهم، قبل وبعد إدخالهم جميعا إلى سيارة الامن، وسط هيجان كبير في أوساط عدد من الحقوقيين والمواطنين.

واستمرت عناصر الشرطة في إهانتها للمذكورين، بعد احتجازهم داخل سيارة الشرطة، غير مبالية بالوضع الصحي الذي اشتد على النقيب البقيوي، حيث فقد وعيه، في وقت ظل أحد الأمنيين يرفض إغاثته بقوله “موت تما موت”.

وأكدت مصادر حقوقية، في اتصال بالموقع، أنه لا يمكن للشرطة أن تقدم على توقيف الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين ومحام وصحفي بهذه الطريقة إذا لم تتلق أوامر مباشرة من وزير العدل والحريات”، متسائلا ما إن كان الرميد هو من أعطى أوامره لتنفيذ هذا التوقيف التعسفي؟

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. محمد يقول

    إنه إعلان الحرب فماذا ننتظر ؟!!!!

  2. Premier citoyen يقول

    يوما بعد يوم تزداد شعبية المهداوي و رفاقه في الرأي الحر و الفاضحين للفساد. يوما بعد يوم تتقهقر دركات المعادين لهم ، الذين لاكذبون و العافون عن الفساد.

  3. عبدالحي يقول

    انتكاسة حقوقية خطيرة

  4. امازيغ يقول

    تضامننا المطلق مع الابطال التي احتجزتهم قوى الظلم والقمع بأصيلة بأوامر من النيابة العامة التي يرأسها من تعرض للعنف على أيديهم عندما كان ناشطا حقوقيا…….!!!! هذه جريمة خطيرة لا يجب ان تمر دون حساب ممن يريدون ارجاعنا لسنوات الرصاص ويعتقد اننا يمكن ان نساوم من اجل حقوقنا وحرياتنا

  5. alhaaiche يقول

    Al Mekhzen Chadou Saar
    Ou Dakhet lih Al Heloufa

    Ah Abouzebal

  6. عبد الله مغربي يقول

    هذي هي دولة الحق والقانون لي مصدعنا رسْنا بها فتلفزيون ? أللّه يجيب شي تسونامي يهننا من المخزن

  7. مناضل يقول

    ان المخزن برئاسة العدالة و التنمية يريدون ان يدهبوا بهدا البلد الى ما ﻻ تحمد عقباه .اما على الامني الدي عنف سي بقيوي اقول له انت مجرد بيدق لاسيادك يلعبون بك كيف ما يريدون .ايها الحقوقيون ان هؤﻻء الخونة ارادوا قمع اقلام وافواه الحرية يجب ان نكون لهم بالمرصاد .مادا حدث للبلاد اين دستور 2011 الدي كنتم تعنون به غب جميع المحطات لقد اصبح في خبر كان ها قد ولت سنوات القمع و الاستبداد ربما هناك خطة لردع الشعب .ان الحرية هي شجرة الخلد و سقياها من قطرات الدم سنبقى نناضل من اجل الحرية والعزة والكرامة حتى اخر نفس
    قبح الله الفاسدين الخونة.

  8. Premier citoyen يقول

    قمة البلادة . هل بهكذا تصرف ستسكتون الاصوات الحرة؟ عوض محاوتهم بالحجة و البرهان تمارسون عليهم شتى انواع التنكيل. إنكم تزيدونهم مصداقية و شعبية . بسلوكم هذا تحصدون عكس ما تتوخون. عنفكم تاكيد على بؤسكم.

  9. ولد الدرب يقول

    أيها الإخوة، إن الأمر ينحو نحو الخطورة يوماً بعد يوم. ما هاذا؟ هل يريد المخزن إسكات الجميع خلال هذا الصيف؟ و هل يستطيع؟ يريد أن يمرر مسرحية الإنتخابات المملة بسلام؟ أ يمكنه ذلك بهذه الطرق البليدة؟ ذلك ما سنراه و الصيف ليس ببعيد. game over !!

  10. مغربي عربي يقول

    وماذا بعد أليسوا مواطنين أم يريدون معاملة تفضيلية دون بقية الشعب

  11. almilah يقول

    كلاب خبثاا القوم تتهكم علي شرفااه.وياشرفااه؟!

  12. جبلي يقول

    امام هذا التعنت المخزني البالي لا يسعنا الا ان نعلن تضامننا القوي والواعي مع هذه الجبهة المناضلة لاجل الخير للوطن والمواطن واصلاح القضاء.كما اننا ننتظر معلمنا الهيني محمح ان ينورنا عن ما وقع بكلامه العلمي والمسؤول والمرجعي .هذا رغم اننا نومن يسيادة قانون القوةو….

  13. mostafa يقول

    اننا نتضامن مع اخوتنا حميد المهدوي ورفاقه ونتمنى لهم السلامة كما نتمنى للرميد الهلاك كما هلك قبله عبد الله بها وكل من جاء الى الحكومة على ظهر الدين واستغلال سذاجة المغاربة الذين لا زالوا يؤمنون بالخزعبلات ويتناسون قضاياهم الرئيسية وهي العيش الكريم والعدالة الاجتماعية وتقسيم الثروات على اساس عادل.

  14. برومي يقول

    في بلد المفارقات تتزاحم على رؤوسنا اسئلة عادية واخرى تبدو غريبة.اجهزة الامن تمنع انشط لحزب الرميد .والرميد ربما هو من اعطى تعليماته لتعنيف طرف اخر و….في اطار الدستور الجديد ينعت شرفاء الوطن بالكلاب والخونة مع اللكم والسب والشتم المجرح.نعرف مسبقا ان الامر يتعلق بخطط مدروسة ومدبرة ولا احد سيجيبنا اذا تساءلنا مثلا عن …هل الدستور للتنظيم ام للديكور؟هل الاكمن للجميع ام مخوصص؟الا تمارس التقية في وجه كرامتنا ووجه منظومة حقوق الانسان ببلادنا؟؟وهل منع المهداوي نهاية الدنيا؟اليس البقيوي والسباعي رموز الصدق والوفاء نريد منهم الالاف؟غريب امرك يا مغرب.

  15. jamal يقول

    même les avocats sont devenus une cible pour la police de l’état des droits et des libértés ,c’est bizarre qu’on traite de ce genre comme des délinquants insupportable ça

  16. لا حول يقول

    ما حدها تقاقى ماحدها تزيد فى البيض, المخزن قاطع يده من رحمة الله, الله يأخد فيكم الحق

  17. yassine يقول

    يجب أن تعلموا أن التعليمات سامية وآتية من أعلى هرم في السلطة وبالتالي فأنتم تخوضون حربا ضد للقصر وما الداخلية إلا بمنفذ للتعليمات وأعلم أنكم تعلمون وتتحاشون الإشارة بالأصبع لمكمن الخلل هذا مايفعله جميع المغاربة الله غالب٠ أتظنون أن القصر يريد عدالة واستقلال القضاء والقضاء على الفساد ووو٠ لو أراد فعلها لفعلها منذ التسعينيات في رمشة عين ولكن يريد أن يجمع حوله مؤيدين من الحقل الديني والإقتصادي والإجتماعي والمفسدين والمساجين للمصالح٠ نفس وصايا مكيافيلي كيف يمكن أن تحكم شعبا٠ لا تكن عدوا بل كن حبيبا للكل حتى الأعداء والمفسدين٠ أظن أحسن شيء هو أن تغادروا الوطن لأنكم تكافحون لأجل شعب أبكم فدعوهم في آخر المطاف سيقولون أنكم خونة وستتم شيطنتكم ٠شعب ميستاهلش٠

  18. كاره الظلاميين يقول

    الدواعش نوعان:
    دواعش مرجعيتهم دينية متاسلمة موطنها سوريا والعراق
    دواعش مرجعيتهم مخزنية قمعية ديكتاتورية مستبدة موطنها المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.