هل كانت خروقات سنوات الرصاص محدودة يا “بينوكيو” المغرب؟

139

-(إن الخروقات التي شهدتها سنوات الرصاص كانت محدودة).

-(التقيت المرحوم إدريس بن زكري وقلت له: قل لي كم عدد ضحايا سنوات الرصاص فقال لي: على أكثر تقدير 2001 ضحية).

-(لكن أحيانا لضبط وضع ما يجب إتباع بعد الأمور).

هذا بعض ما فاه به السيد بن كيران خلال تدخله في مقر الإتحاد الاشتراكي يوم فاتح يونيو.

أقوال توجب علينا قراءتها بعناية خاصة.

وهكذا في ما يتعلق بخروقات سنوات الرصاص من حقنا أن نتساءل ما هي المقاييس التي استند إليها وما هي حدودها وحجمها؟

هل عدد الضحايا هل سنهم هل تموقعهم الجغرافي هل انتماءاتهم السياسية هل إيديولوجيتهم كما وجب علينا أن نتساءل هل يهدف رئيس الحكومة  إلى التقليل من حجم هذه الخروقات ومن ثم جعلها عادية وهكذا يقوم بتجميل حكم الحسن الثاني وبالتالي تصبح تزمامارت والقمع الدموي الذي شاب انتفاضة الريف، الدار البيضاء، تطوان، فاس، وأخواتها عبارة عن حوادث عارضة ناتجة عن إنزلاقات جانبية، أما في ما يخص 2001 فإن هذا العدد هو بعيد كل البعد عن الرقم الحقيقي لضحايا هذه الإنتفاضات وذلك لأسباب عدة:

إن هيئة الإنصاف والمصالحة لم يسمح لها بالولوج في مستندات الدرك الملكي والجيش الملكي والوقاية المدنية والأمن والديستي ولا إلى المقابر الجماعية في كل من الدار البيضاء الجديدة الناضور أكدز وفاس.

لقد عثر بالصدفة على هذا المقابر الجماعية وهكذا يتبين جليا أن عدد ضحايا سنوات الرصاص يعد بالآلاف وقد يصل إلى 100 ألف حسب بعض الباحثين وهنا يجب تذكير السيد بنكيران أن كل ضحية من هذه2001 ضحية كانت تنتمي إلى عائلة مكونة على الأقل من خمسة أفراد وهكذا يصبح عدد الضحايا 10000 آلاف ضحية عانوا ويعانون من فقدان قريب لهم : زوج، زوجة، أخ، أخت، أب، أم.

وهنا وجب كذلك تذكير زعيم العدالة والتنمية باستشهاد الحسن الثاني بفتوى الإمام مالك: يمكن قتل ثلث الأمة لانقاد الثلثين الباقين.

كما وجب تذكيره كذلك بخطاب الحسن الثاني بعد انتفاضة الناضور وتطوان ومراكش حيث إدعى أن سكان هذه المدن ليسوا إلا أوباش وأنه أعطى أوامره حتى يعاقب تلاميذة الثانويات بنفس القسوة التي سيتعامل بها البالغون في السن أي أوليائهم.

وفي الحقيقة فإن ضحايا سنوات الرصاص يعدون بالملايين.

قد يبدو هذا الرقم مبالغ فيه إن لم يكن من درب الخيال.

ولــكــن !

عندما نتكلم عن الضحية نتناسى التذكير بالمعنى الحقيقي لهذه الكلمة التي تدل على شخص قضى نحبه وكذلك على الذي أو التي عانى جسديا، معنويا أو ماديا من هذه الانتهاكات.

عندما نتكلم عن ضحايا هذه السنين فإننا نكتفي بإحصاء هؤلاء الذي قتلوا مستبعدين كل الذي عانوا من القمع الذي ساد خلال هذه السنوات السود.

لقد كان المغرب في عهد الحسن الثاني عبارة عن تزمامارت كبيرة حيث كان كل المواطنين تحت الرقابة، سجناء في سراح مؤقت.

تزمامارت لا يتحكم فيها قوة الحق القانون ولكن القوة الهيجاء وحيث كان يسود الإرهاب والتعذيب وكما يحلو للمخزن وجهاز أمن يتمتع بحصانة كاملة كما كان في مقدوره هو قتل من شاء وذلك بدون محاسبة ولا عقاب.

والشاهد على ذلك كوميسارية درب مولاي علي الشريف، دار المقري، الكومبليكس، فيلا كليز، PF3 وهلما جرا من معتقلات سرية والتي تعرف “بالنقط السوداء”.

وفي هذا المغرب التزمامارتي كان المعتقلون السياسيون ومعتقلو الحق العام سواسية في التعذيب والترهيب وخرق أبسط حقوقهم.

لقد كانت سنوات حكم الحسن الثاني بالنسبة لعامة الشعب المغربي سنوات رصاص وجمر وإهانة وحكرة وقمع مستمر وعندما نتكلم عن شعب نتكلم عن الملايين عن المواطنين والمواطنات.

واليوم يأتي السيد بن كيران القائد الإسلامي ليقول بملأ فمه وبدون تردد ولا حياء إن انتهاكات سنوات الرصاص كانت محدودة وتبقى المقولة الأخيرة “لكن أحيانا لضبط وضع ما يجب اللجوء إلى بعض الأمور”، على أي وضع وأمور يهمز لها السيد بن كيران الذي يتحاشى هكذا إعطاء أي إيضاحات كما هي عادته إن المعروف عليه أنه يستعمل كلمات حمالة أوجه جبنا أو خوفا أو احتياطيا أو تلاعبا سياسيا “إياك أعني واسمعي يا جارة”.

عندما نضع هذه المقولة حول “اللجوء إلى بعض الأمور” في سياقها يتضح ما كان رئيس الحكومة يريد الهمز إليه أي أن الحسن الثاني كان يواجه وضعا يحتم عليه اللجوء إلى “معاملة خاصة” أي خارج دولة الحق والقانون وملزماتها، أي حسب مبدأ “مصلحة الدولة” وحسب “الغاية تبرر الوسيلة”.

وهنا من حقنا أن نتساءل هل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية من المؤمنين بهذا المفهوم حكم مستبد وقامع للحريات ؟
إننا نميل إلى ذلك وحججنا لهذا السياق كثيرة ومتعددة: سجن ومحاكمة مناضلي 20 فبراير، منع تأسيس حزب الأمة رغم كونه حزب إسلامي قمع مستمر لحرية الصحافة (متابعة موقع بديل أنفو ورئيسه حميد المهداوي، متابعة النزلة، ورشيد نيني، عبد الله البقالي، وآخرون وهم كثر) وقمع حرية الرأي والفكر (المعطي منجب وآخرون قمع الطلبة المعطلون والأساتذة المتدربون) ملاحقة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعدة جمعيات المجتمع المدني.

وكما يقول صديقي الحكيم خريشفة “هل تعرف قصة الكاتب كارلو لانزيني : مغامرة بينوكيو هذا البطل الذي كلما كذب تمدد أنفه؟”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Yahya Kafay يقول

    ((فإذا ذهبنا نحرر هذا النقل الذي نقله هؤلاء العلماء عن الإمام مالك – إمام دار الهجرة – من خلال كتب المذهب المالكي , لوجدنا أن فقهاء المالكية ينفونه عن الإمام مالك وينكرون نسبته إليه , ولا يثبتونه له في كتاب من كتبهم , ولنأخذ مثالا بفقيه كبير ومحقق نحرير من فقهاء المالكية وهو الإمام شهاب الدين القرافي – رحمه الله – فقد قال في “نفائس الأصول شرح المحصول” (9/ 4092): “وأما ما نقله من إباحة الدماء والأموال بما قاله ، فالمالكية لا يساعدونه على صحة هذا النقل عن مالك ، وكذلك ما نقله عن الإمام في البرهان من أن مالكاً يجيز قتل ثلث الأمة لصلاح الثلثين ، المالكيةُ ينكرون ذلك إنكاراً شديداً، ولم يوجد في كتبهم ، إنما هو في كتب المخالف لهم ، ينقله عنهم ، وهم لم يجدوه أصلاً”. انتهى.))

  2. ayour يقول

    سردك لاحداث سنوات الرصاص صحيح وواضح.لكن بالمقابل الم يكن حزب الاستقلال طرفا في تلك الاحداث بوجوده بالحكومات لتلك الحقبة المظلمة وعلى سبيل المثال

    دلة الدين عفوا عز الدين العراقي وزير اول.
    بوسة وزير الخارجية
    المساري وزير الاعلام المخزني
    الدويري وزير الاشغال …
    واخرون….لغزاوي وزير القمع وصاحب اسطول النقل بالمغرب….
    ثم لمادا لا تدكر سنوات الجحيم بدار لبريشة
    تومنون ببعض و….ببعض.
    اتق الله يوم الحساب ات لا مفر منه.وادل بشهادتك غير منقوصة للتاريخ.

  3. مناضل يقول

    لقد عشنا ثورة الكوميرة حيث القتل و القمع والاختطاف والاختفاء وجميع انواع التسلط كانت موجودة لدى المخزن ( ادريس البصري ) الضحايا بالالاف معاملات ضد الشعب خارج ايطار القانون الوطني و الدولي.المحرج انداك هو ان الدول الديمقراطية في العالم ظلت محايدة وتنظر من بعيد ﻻ تدخل الحفوقيين و ﻻ غيرهم. سلام طيب عليك ايها السيد المحترم خالد الجامعي .

  4. كاره الظلاميين يقول

    هل هناك اختلاف بين داعش وبنزيدان؟ لا اظن فداعش تقتل الالاف بالمتفجرات والذبح والتصفية الجسدية وبن زيدان يقتل الملايين بسياسته الانتقامية
    اذا فداعش وبنزيدان وجهان لعملة واحدة فهما طاعون العصر وورم خبيث وجب استاصاله اليوم قبل الغد

  5. Mahkzen sanguinaire ! يقول

    Impossible de connaittre les vrais chiffres -Amnesty avancait le chiffre de 30.000 disparus – ;fin des annees 80 – dont 5000 restent introuvables – il y avait 44 prisons ,secretes : Bagne Kelaa mgouna,Tazmamart,Agdez ,Skoura ,Tamddahkt ,Telouat ,Tagounit..etc fosses communes auxalentours de chaque sinistre lieu ; en plus des lieux secrets de detention et de torture (villa isolee’ , ferme ..) -ou l ex.Temara )

  6. ررشيد المودجى يقول

    و ها سي المهداوى حتى هو تايقول عصر بنكران و بن كيران اسوء كم اوفقير و البصرى ووو ولكن تحليلك اسي الجامعى هو الصائب و سي المهداوى خاصو يصحح كلامو الناس الاى كانت عندهم فعالية و مسؤولية مباشرة عن سابق اصرار و ترصد ماشي بحال الكلينيكس

  7. housseine يقول

    benkirane a oublié que BASSRI qui était plus fort que lui et il faisait plus de ce que lui dicte HASSAN 2 et en fin il est expulsé vers l’étranger comme un réfugiée ou il est mort en discretion

  8. باسل وحامض يقول

    عندنا في شمال المغرب طائر يسميه الناس …..ملهي السراح. اي الطائر الذي ينزل بالقرب من السراح اي الرعاة ويلهيهم من خلال اغرائهم بالقبض عليهيلهيهم فاذا بالدئب يتسلل ويقتل نعجة او خروف واكثر وينسحب.انذال يطير ملهي السراح .واخير يتفطن السراح الى المكيدةويقولون غدارنا واضحك علينا ولد الحراملذلك كرط اللحية وعول على تخزيت والبهدلة.انه من محبي الدرهم كثيرا والهدايا ايضا.انه الشماتةالخوانجي..وعندهم في الرباط ملهي الاحرار والمناضلين الشرفاء.انه الرجل الاكثر كرها من لدن الشعب لانه عدو الفقراء ومتوسطي الحال .انه من العبيد الكارهين للحرية.انه الرجل الاكثر تملقا وتزلفا .لم يعد بحاجة الى فئات الشعب الكادح ولا يلتقي معهم الا عبر الشاشة .

  9. محند يقول

    يعتبر السيد بن كيران من اكبر المنافقين السياسيين والدينيين واكبر الكذابين والمزيفين للحقاءق والتاريخ. السيد بن كيران ليس فقط رءيس الحكومة وامين عام لحزبه المخزني ولكن هو اكبر المخازنية والجلادبن للطبقات الفقيرة والمتوسطة وهو المسؤول الاول عن كل الجراءم والمجازر ضد الشعب. السيد بن كيران اكثر من البصري ومن سبقوه في الجراءم لانه يقطع ارزاق الشعب قبل قطع اعناقهم باسم الله والملك. وهو اذن اكبر داعشي من شمال افريقيا.

  10. Massi يقول

    بن قردان و حزبه الداعشي من صنع المخزن و الكل يعرف دالك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.