المغرب يؤيد إسقاط الجنسية عن مرجع شيعي بارز في البحرين وسط تنديد أممي وتحذير إيراني

40
طباعة
أبدى المغرب تأييده الكامل لإقدام المملكة البحرينية على إسقاط الجنسية عن أبرز مرجع شيعي فيها الشيخ عيسى قاسم.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية والتعاون أن “المملكة المغربية  تعبرُ عن دعمها الكامل لكافة الإجراءات القانونية والإدارية والأمنية التي أقدمت عليها مملكة البحرين الشقيقة، مؤخرا، لصون وحدتها الوطنية وحماية أمنها واستقرارها.

وأكد بيان الخارجية المغربية “حق السلطات البحرينية في اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية للبلاد في إطار مبادئ المواطنة والتعايش السلمي، ووفق مقومات ميثاقها الوطني وثوابتها الدستورية وقوانينها الداخلية، وبما يكرس ممارسة الحريات الفردية والجماعية بروح المسؤولية وفي نطاقِ التَّلاَزُمِ ال

وأثار هذا القرار انتقادات لا سيما من الأمم المتحدة، إذ أعربت المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان، رافينا شامداسانين، عن “قلقها الكبير من التضييق المتزايد على حريات التعبير والتجمع والجنسية”.

ودعت الأمم المتحدة، الحكومة البحرينية إلى “اتخاذ خطوات بناء ثقة فورية، بينها الإفراج عن كل الذين أوقفوا لممارستهم أحد حقوقهم الإنسانية”، وأضافت ممثلة المفوضية العليا لحقوق الإنسان “أنه بالنظر إلى أن الإجراءات القانونية لم تتبع فإن القرار لا يمكن تبريره”.

وعلى إثر هذا القرار تجمع عشرات من أنصار آية الله عيسى قاسم أبرز مرجع شيعي بالبحرين أمام منزله اليوم الثلاثاء للاحتجاج على سحب جنسيته حيث ارتدى بعضهم أكفانا تعبيرا عن استعدادهم للموت، وفقا لما نقلته “فرانس بريس”.

من جانبه، أعلن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني أن إسقاط الجنسية عن أبرز مرجع شيعي في البحرين “سيشعل المنطقة والبحرين”، بحسب بيان نشرته وكالة “تسنيم”.

وأضاف سليماني أن الحكومة في البحرين “تعرف جيدا أن التعرض لآية الله الشيخ عيسى قاسم هو خط أحمر لدى الشعب وتخطيه سيشعل البحرين وكافة أنحاء المنطقة”.

وفي نفس السياق، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن “مثل هذه الإجراءات تقضي على كل أمل للإصلاح عبر الحوار أو بمعالجة سلمية للتوتر في البحرين بين لنظام ومعارضيه الذين ينتمون خصوصا إلى الاغلبية الشيعية في البلاد”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. ابوسلمى يقول

    من المفارقات العجيبة والغريبة ،ان يحشر بلادي انفه في ما لايعنيه ، ايها العقلاء ما الذي يستفيده المغرب من هدا القرار الظالم والعنصري الذي اتخدته سلطات تسلطية في حق مواطن بحريني
    ؟ ايعقل ان يؤيد المغرب هذا القرار الجنوني ان لم يكن هذا السلوك جزء من البنية الفكرية له ؟ولا علاقة له بكل ما جاء به دستور 2011 وعدم التذخل في الشؤون الداخلية للبلدان الاخرى ؟ الم يجرب المغرب مثل هذا القرار في حق ابراهام السرفاتي عندما ادعى انذاك ادريس البصري انه برازيلي الاصل ؟ انه العبث والتيه في السياسة الخارجية للمغرب .

  2. حيدر لا تعتز بمعربيتها يقول

    يا بنكيران، ان كنت وطنيا فعلا لا قولا فلمادا لا تطلب انت من جهتك اسقاط الجنسية المغربية على كل من يعاكسوا المغرب علانية وبصراحة وبقوة وعلى المستوى الداخلي والدولي ووو وعلى راسهم امينة حيضر.

  3. Senhaji يقول

    سوف يندم المغرب على هذا الاصطفاف العشوائي إلى جانب دول الأعراب..لأن رحى الزمن تدور لغير صالحهم..هؤلاء الأعراب باعوا أنفسهم للشيطان،ودخلوا في حلف نتن يجمعهم استراتيجيا مع الصهاينة في تل أبيب.ونحن كمغاربة لا يشرفنا أن نكون لا من قريب ولا من بعيد في حلف فيه “إسرائيل”..
    المغاربة معروفون بابائهم وكرامتهم وشرفهم ونفوسهم الحارة..ولا يمكن أن يبيعوا كل ذلك مقابل الريع الخليجي..
    على الجهات المسؤولة أن تهتم بحل مشاكل المغرب بدءا بمشكل الصحراء مرورا بالمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والتنموية..بدل حشر الأنف فيما لا يعنيهم.
    كل واحد يديها فلجهة لي كاتضرو..وبركا من المزايدات الخاوية.

  4. ولد الدرب يقول

    كمراكشي حر محب للسلام بين كل شعوب المعمور الأحرار، أقول أن المشاكل الداخلية للبحرين واليمن وسوريا ووو بعيدة عني. أتمنى لهم أجمل تعايش ولكن لا دخل لي في بلادهم. لدينا ما يكفينا من الغبن و”الحقرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.