بنك المغرب: ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض النمو وعجز في الميزانية سنة 2016

115
طباعة
توقع بنك المغرب، اليوم الثلاثاء 21 يناير انخفاض نسبة النمو لسنة 2016 إلى 1,2% بعدما كان الاقتصاد المغربي قد سجل خلال 2015 نسبة نمو بلغت 4,5%.

وأورد بيان صادر عن بنك المغرب (البنك المركزي)، وفقا لما نقلته “فرانس بريس”، أنه “بخصوص 2016، وبالنظر لتحسن الإنتاج الفلاحي باستثناء الحبوب مقارنة مع كان متوقعا في شهر آذار/مارس، قام بنك المغرب بمراجعة الانكماش المتوقع في القيمة المضافة الفلاحية إلى 9%”.

وعلى هذا الأساس ولأن “النمو الداخلي الإجمالي غير الفلاحي بقي في مستوى 2,8%، يرتقب أن يصل النمو إلى 1,2%” خلال 2016.

وجاءت هذه التوقعات الجديدة عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس بنك المغرب خلال هذه السنة.

وكانت سنة 2015 قد سجلت بحسب الأرقام الرسمية نموا بلغ 4,5% بفضل ارتفاع القيمة المضافة الزراعية بنسبة 12,8%، وخصوصا إنتاج الحبوب، إضافة إلى تزايد الإنتاج الداخلي الإجمالي غير الزراعي بنسبة 3,5%.

وبالنسبة لسنة 2017، توقع البنك تسارعا جديدا في النمو يصل إلى 4%، على أساس حصول ارتفاع في القيمة المضافة الزراعية بنسبة 10% وتحقيق 3,2% بالنسبة للناتج الداخلي غير الزراعي.

من ناحية اخرى، أوضح البنك المركزي أنه “بالنظر لانسجام توقعات التضخم مع هدف استقرار الأسعار، اعتبر المجلس أن سعر الفائدة الرئيسي الحالي المحدد ب2,25 في المئة يظل ملائما”.

وقام البنك بمراجعة توقعاته بالنسبة الى التضخم نحو الأعلى إلى 1,6% بالنسبة لسنة 2016، متوقعا أن تنخفض نسبة التضخم إلى 1% سنة 2017.

وسجل البنك ارتفاع نسبة البطالة في المغرب ب0,1 نقطة لتبلغ 10% على الصعيد الوطني، بعدما خسر الاقتصاد المغربي 13 ألف وظيفة خاصة في قطاع البناء والأشغال العمومية.

وسجل البنك عجزا في المالية العمومية قدره 4,4% خلال 2015 نتيجة ارتفاع نفقات الاستثمار وشراء السلع والخدمات.

وتوقع انخفاض هذا العجز إلى 3,8% خلال 2016 و3,3% خلال 2017 اذا وفى مجلس التعاون الخليجي بالهبات التي وعد بها المغرب خلال العامين المقبلين وقدرها مليار و650 مليون يورو.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. moudhik يقول

    le bilan des charlatans et des menteurs ne peut être que e la sorte …de l’austérité appauvrissante voire affamante pour les pauvres et la classe moyenne et d’achat des Mercedes pour le déplacement de benkirane …vraiment il n’ont pas de visage ou plutôt un visage en tôle ces pseudo politiques …la baisse drastique du pouvoir d’achat , les pertes d’emplois par dizaines de milliers , une fiscalité inéquitable , de la cherté à tous les coins de rue , les suicides même chez les jeunes enfants …voila le bilan noir avec lequel benkirane et ses acolytes veulent obtenir la Benedict des banques et institutions internationales , celles qui dévalisent les peules pour engraisser les lobbys de la finance et des armes à travers le monde haram alik ya benkirane , ce n’est pas le fmi qui a voté pour toi jusqu’à devenir ce quetu es maintenant ..mais les traîtres et les charlatans sont comme ça ..

  2. قزبز الكاموني يقول

    كنا يقول المثل الوجدي ناكونا و داو لينا الشياه.فلوس البومبرس داهم زعطوط. عيشوري عيشوري عليك دليت شعوري عيشوري عيشوري حزق الفرخ بحروري .

  3. Mustapha يقول

    بنكيران مهنته التمتيل وليس رئيس الحكومة.وعوده كادبة دخل بإسم الإسلام ليحارب الفساد.هل تعلم أن المغرب إزداد في الفساد هل تعلم بأن البطالة في المغرب إزدادت هل تعلم أن المغرب في أزمة مالية هل تعلم أن حكومة بن كيران بداية حكمه بالزيادة وحتى الأن باقي في الزيادة . هل هذه الحكوم أدت لي الشعب مايريد ?لا بالفعل لا.نحنو نطلب الزيادة في الأجور ونقص في المواد فقط وحكم حتى مئة عام يا بن كيران.يا شعب لا يخدعونك بي الدين في السياسة لأنهم يحطمون الوطن والذين . [ عاش الملك محمد السادس نصره الله]

  4. هارون يقول

    هناك أمر غير واضح في الأرقام و الاحصائيات التي يستعملها المغرب عند الحديث عن البطالة.
    نسبة البطالة في المغرب 10قي المئة و اسبانيا 20في المئة.
    عدد سكان اسبانيا 44 مليون نسمة و عدد سكان المغرب 38 مليون نسمة.
    البطالة في ألمانيا 7في المئة و في فرنسا 9 في المئة.

  5. محمد يقول

    لا تظنوا اننا اغبياء .لايمكن لبنكيران ان يخطوا خطوة واحدة دون ضوء اخضر من حكومة الظل .فهو مثل عريس الغفلة لايفقه لا في السياسة ولا في الاقتصاد.فالكل يعرف ظروف مجئ الباجدة فهو ينفذ اجندة من جاؤوا به وعلينا محاسبة كل من يشارك فالحكومة والاممنوع ان نفتح فمنا غدا

  6. Premier citoyen يقول

    يقول المثل الشعبي : الله إنعل لي إخلي بلاصتو نقية.
    ارتفاع المديونية ، ارتفاع البطالة ، ارتفاع الاسعار ، ارتفاع العجز، رغم انخفاض سعر البترول والهبات الممنوحة.مصيبة حلت بنا إسمها البيجيدي برئاسة كبير السحرة .

  7. مغربي يقول

    هذا اقصى ما يمكن ان يقدمه الخوانجية في تسيير الدولة الخراب ثم الخراب لقد زادوا الطينة بلة و زادوا على فساد المخزن فسادا انه البؤس في ابهى تجلياته ماذا تنتظر من اناس انتظروا حتى يصبحوا وزراء لكي يرتدوا احلى الثياب و يلبسوا الجلاليب الرفيعة و يكرطوا لحاهم اي بؤس و اي عار كانوا يعيشون فيه

  8. كاره الظلاميين يقول

    امريكا وأكثر من ثلاثين دولة احتلت العراق بمآت الآلاف من الجنود وقتلت ودمرت ونهبت مدة 13 سنة ولا زالت فأصبح العراق بلدا متخلفا
    وكانت 5 سنوات فقط كافية لاربعين وزيرا في حكومة الشياطين الملتحية لتدمير الوطن ونهبه ورهن مستقبل أجياله للمؤسسات المالية والعودة به الى عصر الجاهلية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.