“مراسلون بلا حدود” تُدين بشدة محاولة إخراس موقع “بديل”

52
طباعة
نددت منظمة “مراسلون بلا حدود” بشدة بالحكم الصادر ضد الصحفي حميد المهدوي رئيس تحرير موقع “بديل” والقاضي بإدانته بأربعة أشهر حبسا مع ايقاف التنفيذ مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، على خلفية القضية التي رفعها ضده وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

وقالت ياسمين كاشا مسؤولة مكتب شمال افريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود، في تعليق على قرار المحكمة : “نحن نندد بشدة بهذا الحكم. و بالرغم من ان تهمة القذف معترف بها في القانون الدولي الا انها لا يمكن ان تفضي لعقوبات سالبة للحرية حتى و ان كانت مع ايقاف التنفيذ”

وأشارت منظمة مراسلون بلا حدود، في بيان لها، إلى أنها اتصلت بالصحفي حميد المهدوي الذي أكد نيته في استئناف الحكم الذي وصفه بـ”الجائر”.

وذكّرت المنظمة إلى بالحكم السابق الصادر في يوليوز من سنة 2015، في حق المهدوي، بالسجن أربعة أشهر مع ايقاف التنفيذ مع غرامة مالية قدرها 100 الف درهم، بعد أن رفعت المديرية العامة للأمن الوطني دعوى قضائية ضده، على خلفية قضية وفاة الشاب كريم لشكر في ماي 2014.

وكانت منظمة “مراسلون بلا حدود” قد أصدرت تقريرا سنة 2016 حل فيه المغرب في المرتبة 131 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. jamal يقول

    le PJD a aidé le régime à contourner le peuple par la constitution réécrite de 2011,il a été récompensé,et Rmid n’est qu’un pion il essaie de réprimer les voix libres ptt récoltera-t-il un nouveau mandat.cette décadence ,comme si le maroc manque de gens instruits et compétents pour mettre ce genre de phènomène dans de tel poste.c pour cça que l’ignorance ne mène nulle part,le peuple est vite dupé quand on enveloppe qq chose dans le religieux

  2. Premier citoyen يقول

    يجب ان ننظر لقضية بديل و المهداوي من زاوية اخرى. اذ يجب اعتبار هذا الصحفي الفذ قدرا وجد (بضم الواو) كي يكشف عورة الوزير الذي لايكذب. لو لم يوجد المهداوي لضل هذا الوزير- المسلم الذي لايكذب يصول ويجول و يدعي انه اصلح ما هو فاسد ، في الوقت الذي يزيد فسادا و يشرعن له. قضية المهداوي و الهيني و قضاة آخرين نعمة على البلد بقدر ما هي نقمة على قضاء النزيه. قضية المهداوي والقضاة المعزولون هي فقط شهادة وفاة القضاء.

  3. ابو سلمى يقول

    تحية اكبار للنهدوي الصحفي الذي لم يساوم على حب هذا الوطن العزيز
    ضدا على من باع واشترى ونفذ رصيده رمي به في مزابل التاريخ من اجل دريهمات وسائق وسكن وظيفي واواني فضية وراتب
    الوطن لا يباع
    والصورة معبرة تعبيرا حقيقيا
    تمثل الوزير يسمع لتجيهات من
    ويرسل التعليمات

  4. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Le maroc est le pire pays où peut vivre un être humain, plus pire que les pays les plus pauvres que nous. Aucun droit d’expression n’est garanti. Il est hors question de critiquer le roi et la corruption, c’est drastiquement étonnant.. un pays qui n’est pas fait pour les nationalistes, les intellectuels scientifiques et les vrais journalistes. Un desastre total. Le roi vole et maîtrise toutes les pseudos institutions, le pire, sont toute trop mal gérées. Le pays est vraiment kautique. N’importe quel moment la situation peut dégénérer à de graves incidents. . On invite mohamed 6 à nous retourner l’argent piqué (panama papers) et partir pacifiquement

  5. driss canada يقول

    العز والنصر للمناضلين الاشواس اللدين هم على شاكلتك يا أخي حميد المهداوي يناضلون حبا في هدا الوطن ودفاعا عن المظلمون وما اكثرهم في هده البلاد التي ابتلاها الله بمسؤولين لارحمة ولا شفقة في قلوبهم اتجاه هدا الشعب المدجن الدي اصبح آلة طيعة في يد جلاديه.والله العظيم انني تتبعت محاكمتك وكأن قضيتك هي قضيتي او قضية أحد إخواني الاشقاء.حيث لا تمر لحظة عليا بدون أن لا اسأل وتأقصي الحقائق عن طريقة مسار هده المتابعة المفبركة ولله على ما أقوله عليا شهيد. لانك يا اخي اصبحت انسان لايمكن تعويضة فالكل اصبح يعزك ويحترمك ويحبك ويقدر القيمة الحقيقية لك في قلوب الشعب وخصوصا المستظعفين اللدين يرون فيك الحامي والدرع الواقي لهم من الظلم والإستبداد ولو بفمك. ياأخي حميد حلقتك لهده المرة اطتني جرعة قوية من الحقد والكره لبن كيران واعضاء حزبهم من الفهم والى ياءهم وسابقى ابغضهم بسبب نفاقهم ومكرهم مادمت حيا حتى يغيروا سلوكهم او يبيدهم الله ويقصون من طرف الشعب بسبب شر اعمالهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.