الرميد: القاضي الذي نريد هو العالم النزيه.. ومصدر يرد: كيف ذلك وأنت تعزل شرفاءهم

25

قال وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد إنهم يفكرون في فرض شهادة الماستر، على الراغبين في ولوج سلك القضاء، وذلك في سياق الإجراءات الهادفة للرفع من المستوى العلمي والمعرفي للقضاة.

وأضاف الرميد خلال حضوره في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري، “أن القاضي الذي يريدونه في سلك القضاء هو القاضي العالم النزيه، لذلك يتم اعتماد معيار التفوق في المسار الدراسي للمتقدمين لمباراة الولوج لسلك القضاء بالإضافة إلى التكوين الأساسي لمدة سنتين بالمعهد العالي للقضاء والمرافقة في المسار المهني بالتكوينات المستمرة، والتي استفاد منها هذه السنة حوالي 1000 قاضي”، بحسب الرميد.

وحول نفس الموضوع تساءل مصدر من داخل سلك القضاء “إن كان الرميد يريد فعلا قاضيا عالما ونزيها، فكيف له أن يعزل القاضي محمد الهيني، الحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون، والذي له خبرة واسعة مكنته من المساهمة في العديد من الندوات الدولية، وكذا المشاركة في صياغة دساتير أجنبية، و لم تسجل عليه يوما أية ملاحظة سلبية في مساره المهني، وعزل فقط لأنه قال رأيه حول مشروعي تنظيم السلطة القضائية القضاء ضمانا لنزاهته واستقلاليته”.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن إسمه لحساسية منصبه بوزارة العدل، ” كيف للوزير الذي لم يتجاوز مستوى الإجازة، أن يكون صادقا في قوله بخصوص الرفع من مستوى القضاء، فيتم عزل عنبر الذي قضى أزيد من عشرين سنة في سلك القضاء وراكم خبرة واسعة في المجال ولم يثبت قط أنه مرتشي، وتم عزله لمجرد انه أعطى رأي في قضية تهم أحد رجالات الدولة عبد اللطيف الحموشي”.

وأردف ذات المصدر، في حديث مع “بديل”، أن الرفع من مستوى القضاة يكون بتكريم النزهاء والأكفاء منهم وليس بعزل شرفائهم مثل القاضي عادل فتحي، والقاضي محمد قنديل، وتنقيل مرتشيهم والتغاضي عن خروقات بعضهم فقط لانهم طيعون في تأدية أوامر تأتي عبر الهاتف.

في ذات السياق، قال مصدر حقوقي، ” هذا الشخص أفعاله بحق القضاة تعتبر جرائم يستحق عنها المتابعة الجنائية والاعتقال وفقا للقانون لأنه شكل ولا يزال أكبر عائق أمام استقلال القضاء فهو خطر على النظام الديمقراطي للدولة ويهدد الحقوق والحريات لأنه يعادي الدستور والقانون ونصب نفسه خصما لشرفاء الوطن من قضاء الرأي ونقباء ومحاميي الرأي وصحفيي الرأي وعدول الرأي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. jamal يقول

    Rmid croit que par cette hypocrisie il va contourner les gens ,qu’ont-ils fait ces gens qui sont virés et pourquoi tu traduis les journalistes honètes en justice,c vraiment bizarre cet homme.il suffit pas de dire sans actes rien n’est cru c révolu cette époque,vite oublié quand tu prétendais militer pour la bonne justice vraiment tt le ;monde cherche comment s’emparer du peuple ignorant et le dépouiller sans prendre compte ni de ses attentes ni de ses souffrences

  2. ولد الدرب يقول

    أشرفت على تطبيق التعليمات بعزل رجال القضاء النزهاء في هذا البلد يا بليد. و تتحدث عن الكفاءات يا عديمها. أول شرط لبناء ديمقراطية حقيقية هو قضاء نزيه مستقل، و كل من عمل على عكس ذلك تجب محاسبته حساباً عسيراً بحجم خطورة فعله. وأول ما علينا القيام به بعد إسقاط هذا الخبث هو تنظيف جسم القضاء من كل المخازنية و الخوانجية. سالات ساعتكوم، game over !!

  3. Premier citoyen يقول

    آخر من يحق له الحديث عن القضاء النزيه والقاضي النزيه هووزير المفووووووي. قبل أن تسألوه عن القاضي النزيه ، اسألوه عن النزاهة. أما القاضي العالم فهو يتحدث عن ذلك القاضي الذي سمح للزوج بالتعدد لأن الزوجة لاتلد سوى الإنات.
    مازال عندك الوجه باش تتكلم عن القضاة؟

  4. كاره الظلاميين يقول

    كلام جميل وكلام معقول ما فتئنا نقوله ونكرره يجب محاكمة عصابة البواجدة لأنهم أجرموا في حق الشعب بأكمله

  5. أوقادة اعلي يقول

    أزيد من 6 سنوات ونحن ورثة الهالك نناشد وزارتكم الموقرة ، عيب وعار لم نتلقى جوابا واش مزال ماوصلك هاذ الملف ديال الفساد المجض ياسيدي وزير العدل والحريات المحترم رقم ديالو 2934/ 09 ش قام بحفظه السيد وكيل الملك بالحكمة الإبتدائية ببركان ظلما وتسترا على المشتكى بهم وهذا ما تثبته وثائق وحجج ذامغة ، وأزيد من 6 سنوات ونحن نتردد بين أقسام المحاكم بركان وجدة الرباط ولم نرى أي إنصاف وهذا الملف ضد موثقة ومقاول ومديرة البنك القرض العقاري والسياحي ببركان ، فالمطلوب من شخصكم الكريم إجراء بحث وتحقيق في الموضوع مع تعيين لجنة خارج تراب إستئنافية وجدة ، فلا نتنازل أو نصمت عن حقنا مادمنا في دولة الحق والقانون تحت الرعاية السامية لمولانا أمير المؤمنين حفظه الله ورعاه ، وفقكم الله سيدي الوزير لما فيه الخير للبلاد والعباد / والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، فننتظر من شخصكم الكريم الجوا

  6. yassine يقول

    لعنة الله على المنافقين٠ تتحدث عن النزاهة وغالبية زبانيتك من القضاة مرتشون ويملكون أفخم الشقق والمنازل ولا تحرك ساكنا يا الخواف٠ لي شافك يقول عايشين في السويد وأن القضاء المغربي يضرب به المثل٠ أعوذ بالله من المنافقين٠ أنشري يا بديل يا منبر الحرية٠

  7. محمد الفرشة يقول

    هل هذا هو الرميد الذي لا يكذب؟؟ان الكذب هي العملة اليومية لمثل هؤلاء بالليل والنهار.اما عن القضاة العلماء منهم يا صطوف العفيفي الشريف الدكتور محمد الهيني.

  8. الادريسي يقول

    القضاء يجب ان يضم صفوة المتمدرسين و ليس من لم يتمكن من الحصول على معدلات تؤهلهم لولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود

  9. mohamed يقول

    شخصية بسيكوباتية .وجب عرضه على الطب النغسي
    حتى يتشافى من مرض الحقد والنفاق والكدب ليل نهار والكراهية ولتخلف العقلي . اكرف واتفه وزير عرفه سلك القصاء بالمغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.