عاجل.. أربعة أشهر حبسا للمهدوي وغرامة 10 آلاف درهم والقاضي الهيني: هذا حكم خطير جدا.. وحاجي: هذه عودة قوية لسنوات الرصاص”

114

أدان القاضي بمحكمة “عين السبع” في مدينة الدار البيضاء، حسن السعداوي، صباح الإثنين 20 يونيو، الصحافي حميد المهدوي بأربعة أشهرا حبسا موقوفة التنفيذ، مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، على خلفية دعوى قضائية رفعها وزير العدل مصطفى الرميد، بسبب مقال نشره موقع “بديل” يتحدث عن تلقي الوزير لتعويضات مؤكدة، قبل أن يُصنع سيناريو طرد المهدوي من قاعة المحكمة ما حال  دون عرض الادلة التي تؤكد تلقي الوزير لهذه التعويضات المبالغ فيها، وإن كانت قانونية.

وقال القاضي المعزول بسبب رأيه محمد الهيني” هذا حكم خطير جدا، غير مبني على أي أساس قانوني” ثم تساءل: كيف تجري إدانة متهم دون الإستماع إليه؟ كيف يحكم على متهم دون  إطلاع دفاعه على أزيد من 60 وثيقة مدها دفاع الرميد للقاضي في آخر دقيقة من عمر الجلسة، في خرق سافر للقانون والدستور وللخطب الملكية؟ كيف يُدان مُتهم ووكيل الملك يطلع الدفاع لاول مرة على وثيقتين، وفي أخر لحظة من عمر الجلسة، قبل أن ينسحب الدفاع إحتجاجا على كل هذه الخروقات القانونية والدستورية؟

وزاد الهيني: هذا الحكم استمرار في التأكيد على الإنقلاب على الدستور المغربي والتأكيد على خرق حقوق المواطنات والمواطنين، وضرب لسمعة المغرب وصورته الحقوقية، فأنا كنت شاهد عيان على ظروف المحاكمة، التي افتقدت لأبسط شروط المحاكمة العادلة”.

الحبيب حاجي، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المهدوي قال وبعد أن بدا التأثر  بالحكم واضحا  عليه: هذا الحكم تأكيد على وجود ارتداد خطير بالنسبة لما راكمه المغرب، وهو تجسيد لعودة قوية لسنوات الرصاص حين كان القاضي تحت رحمة السلطة التنفيذية، إنها البشاعة في أقسى تجلياتها، حين يكون وزير العدل مشتكيا والمواطن متهما، ووكيل الملك والقاضي تابعين للمشتكي وتربطهما به علاقة مصلحة مادية”!

من جهته استنكر زهير أصدور، احد أعضاء هيئة الدفاع بشدة الحكم، وقال “نشجب بقوة هذا الحكم الظالم، وغير المؤسس قانونيا، خاصة وأنه يأتي بعد دستور عقدت عليه آمال كبيرة”.

وزاد أصدور: هذا الحكم سيبقى موشوما في السجل الأسود لولاية الرميد، بعد أن حقق سابقة ليس فقط في المغرب بل في العالم باعتباره اول وزير عدل في تاريخ البشرية يقاضي صحفيا علما ان القاضي الذي أصدر الحكم ووكيل الملك يوجدان تحت رحمته ورئاسته، رغم انه عضو  سياسي في السلطة التنفيذية”.

يذكر أن الدفاع تقدم بطلب التجريح في القاضي بعد أن أبدى تحاملا واضحا ضد موكله المهدوي، ورغم أن طلب التجريح ينظر فيه الرئيس الاول لمحكمة الإستئناف فإن القاضي السعداوي نصب نفسه رئيسا لهذه المحكمة الاخيرة ورفض طلب التجريح، كما نصب نفسه محكمة نقض ورفض مطلب التشكك المشروع، الذي تقدم به أيضا دفاع المهدوي، لوجود عداوة تابثة بين الأخير وبعض المسؤولين عن الشأن القضائي في الدار البيضاء بسبب دفاعه عن القاضي محمد الهيني، لكون وكيل الملك هو المقرر في المتابعة الاولى لمحمد الهيني والوكيل العام هو المقرر في المتابعة الثانية للهيني فيما الرئيس الاول لمحكمة الإستئناف ورئيس المحكمة الإبتدائية تجمعهما علاقة مصلحة مادية بالمشتكي وهو الرميد كما تجمعه بوكيل الملك والوكيل العام.

ورغم نشر كل هذه الخروقات على نطاق واسع  ورغم تعارضها الصارخ مع القانون والدستور الذي يخول للملك محمد السادس حمايته بمقتضى الفصل 42 منه، إلا أن القاضي حسن السعداوي، أصدر إدانته وكأنه لك تطمينات بأن الملك غير معني بحماية الدستور المغربي !

وجذير بالذكر أن القاضي السعداوي هو نفسه القاضي الذي اختاروه للحكم على صحافي باداء 160 مليون لفائدة شخص نافذ ورد اسمه في وثائق منسوبة للمخابرات المغربية.

يشار إلى ان موقع “بديل” سيخصص الحلقة الأسبوعية المصورة للتعليق على هذا الحكم وعلى أحكام سبق أن أصدرها القاضي السعداوي أو كان مقررا فيها.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

40 تعليقات

  1. مغرب متغرب يقول

    اللهم ان هد منكر … ماد ستجني يا رميد من ظلم للعباد لكونهم يقولون الحق ويقومون با عملهم ..؟ لي حسن حظ المغاربة لم يبقى في عمر جبروتك سوى شهرين … و عند ربكم انشاء الله تختصمون..

  2. حسن ابراهيمي يقول

    استنكر الحكم الجائر في حق الصحفي المهداوي ،مؤكدا على كون المحاكمة تفتقر الى شرط المحاكمة العادلة ،كما انها تندرج فوق كل هدا في اطار تحكم السياسي في الفضاء ،وعدم فصل السلط .

  3. Salek يقول

    La 9anon fi lmaghrib lil2saf mahzala bikol lm9ayis

  4. hassan ayour يقول

    لاحول ولا قوة إلا بالله هذا هو اللإنتقال الديمقراطي الذي تطبلون به في حملاتكم الانتخابية سبحان المبدل الأحوال ..اتظن نفسك يا وزير العدل والحريات السيد مصطفى رميد هذا الوسام سيحميك من الحساب ومتولك أمام الله في يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون ولا وسامات لا والله يأخي أذكرك في الله إن الله اوصان بالعدل ولا يحب الظلم كما جاء في حديت رسول الله صلى الله عليه وسلم { إياك والظلم إن الظلم ظلمات يوم القيامة }ومن أسماء الله الحسنى العادل ياوزير العدل أنت المسؤول الاول في هذا الحكم الذي أصدر على الاخ الصحفي المهداوي فعليك التدخل واصلاح ما يجب اصلاحه فإن لم تقدر فقدم استقالتك ونجي نفسك من عقاب الله هذه نصيحة من عبد الله لاني أحبك في الله إياك ثم إياك من الظلم إن الذكر تنفع المومنين…….إنك تحمل اسم رسول الله صلى عليه والسلم إياك ثم إياك العدل ثم العدل

  5. hassanitri يقول

    اتظن نفسك يا وزير العدل والحريات السيد رميد هذا الوسام سيحميك من الحساب ومتولك أمام الله لا والله وأدكرك يأخي في الله بأن الله اوصان بالعدل ولا يحب الظلم كما جاء في حديت رسول الله صلى الله عليه وسلم { إياك والظلم إن الظلم ظلمات يوم القيامة { من أسماء الله الحسنى العادل ياوزير العدل أنت المسؤول الاول في هذا الحكم الذي أصدر على الاخ الصحفي المهداوي فعليك التدخل واصلاح ما يجب اصلاحه فإن لم تقدر فقدم استقالتك ونجي نفسك من عقاب الله هذه نصيحة من عبد الله لاني أحبك في الله إياك ثم إياك من الظلم إن الذكر تنفع المومنين…….والله إني قد بلغت

  6. الريفي المفتخر يقول

    عندي بعض الاسءلة ارجو من المرحوم محمد علي كلاي ان يجيب عليها : 1 على مذا استند القاضي سعدان حتى يحكم ب 10000 dh
    2 لماذا تم تحديد يوم 20/06 تاريخا للنطق بالحكم القادم من الحكومة المحكومة فراس الحومة
    3 من الذي وضع اسم الرماد في لاءحة التشريفات والاوسمة ف داك النهااااار لي توسم
    4 نسيت السؤال

  7. أى عدالة يقول

    أى وزير عدل هذا , شوهت راسك يا الرميد وشرفت المهداوى, شكرا لك, العز والنصر للرجال والتبهديلة لوزير العدل, حشومتك

  8. Senhaji يقول

    كان على الوزير الاخونجي أن يتنازل عن القضية لانها لا تستحق كل هذا الماراطون وهذه الملحمة الكبرى…كان عليه من موقع المسؤول عن قطاع العدل في الدولة أن يطوي هذا الملف دون ضجيجب..كان عليه من منطلق كونه يدعي الالتزام بالدين، والدين معروف عنه انه يدعو إلى الصفح والعفو،أن يتفضل ويعفو عن المعني..لأن متابعة صحفي من قبل وزير العدل مهزلة،ولا تعد عملا بطوليا يحسب للوزير..بل عملا مشينا يسئ الرميد أولا..ثم للعدالة ثانيا..وإلى المغرب كدولة ثالثا.

  9. عبداللطيف يقول

    كل التضامن مع الصحفي النزيه المهداوي ….هذا ان دل على شيء فإنما يدل على فساد القضاء المغربي

  10. joensuussa يقول

    ياليتهم ياأخي أعدمونا ولكنهم شنقو كلمتنا وعلى مغربنا السلام

  11. amazigh n montréal يقول

    remid wazir hatou mille feuille hatou lmilfat les barbues la race la plus dangereuse sur terre

  12. alhaaiche يقول

    Blad Bouzebal
    Ach Katssenaw menha

    Leblad Sayghinha Ghir Drari

  13. ولد الدرب يقول

    هنيئاً للرفيق المهدوي، و هنيئاً لكل شرفاء هذا الوطن. التهمة الذريعة التي حوكمت بها تهمتنا جميعاً، كل أبناء الشعب غاضبون من الأجور والتعويضات الكبيرة بالمقارنة مع وضعية مالية البلد. فالشرف الذي نلته في الكشف عن طبيعة هذا النظام الفاسد و أدواته الخبيثة للشعب وللعالم، سيبقى وسام فخر على صدرك. و غداً حين يبدأ الحساب الشعبي سيظهر المقاومون من الخونة. تحية لل. Conolel

  14. lmouuughrib يقول

    الحمد االه على سلامتك، هيا بااااينة بغاو غي إديروك إگزوبل. هيا من لول باااااينة اللعبة . لي دعاك هوا ليحاكمك !!! واش غادي يدعيك باش يعطيك براءة ؟؟؟ احتراماتي أسي المهداوي الله إكون فعونك و يجازيك على هاذ المحنى !!

  15. مهاجر يقول

    الظلم ظلمات يوم القيامة فويل لقاضي الأرض من قاضي السماء
    جل قضاتنا ظالمين مرتشين و يشتغلون بالتيلي كوموند كيف لقاض أن يحكم ضد رئيسه مهزلة بكل المقاييس تتشدقون بدولة الحق و القانون
    اللهم يا منتقم انتقم لهذا الصحفي من وزير اللاعدل مسيلمة الكذاب

  16. brahim يقول

    si lmhdaoui lmonadil sadi9 llah insrak

  17. بوعو يقول

    سياتي اليوم الذي سنحاسب فيه المخزن. انه اليوم الذي سيتحرر المغاربة من العبودية الحديثة.يوم يفرز لنا المجتمع ابناء النساء الحرات.نحن مللنا العيش في الذل لا نرضى بمن يدلنا في ارض اجدادنا الابطال.الحقيقة الساطعة اتية لاريب.

  18. Thanks يقول

    ممتاز تستحق السجن يا مهداوي

  19. المهدي يقول

    العز للعدالة
    كنت اتمنى لك السجن النافذ ولكن لا بأس هذه لعلها تعلمك أن تتهم الناس وتفتح فمك بحقدك وغلك.
    هل تظن أن تتحدث على الناس بالسوء وتلفق التهم التي تريد دون أن تأخذ عقابك
    تحية للعدالة

  20. يونس يقول

    العز للعدالة
    كنت اتمنى لك السجن النافذ ولكن لا بأس هذه لعلها تعلمك أن تتهم الناس وتفتح فمك بحقدك وغلك.
    هل تظن أن تتحدث على الناس بالسوء وتلفق التهم التي تريد دون أن تأخذ عقابك
    تحية للعدالة

  21. human يقول

    Mabrouk mehdaoui. ..a sidi mabrouk ana ban li gadi nrja3 l Morocco, wlat chwiya dyal justice. …nhichti w ssbiti fi rmid w binkiran. .pjd w l Malik. ..w gir 4 months. .sourssi. .chokran si ministre of justice. .mr rmid. .hadi wlat Swiss not Morocco thanks

  22. Colèrecontenue يقول

    On touche vraiment le fond! Et on veut que nous defendions le régime marocain à l’étranger ? Il faudrait vraiment que nous soyions des mal honnêtes pour le faire
    Comment le roi peut rester sans réagir devant tant d’injustices ? Prononcées de surcroît en son nom. La monarchie se met vraiment en danger et le Maroc avec. Toutes mes pensées et ma grande sympathie à Hamid Elmahdaoui. Cet homme, quoi qu’on pense de sa ligne éditoriale est d’un grand courage et d’une grande intégrité. Qualité qui devient rare dans notre pays

  23. لحسن الزين من وجدة يقول

    مبروك عليك السي حميد … هدا وسام غدي يجي واحد النهار تعرف قيمتو … واذا كنت مشي فالدنيا الناس دياولك يعرفو قيمتو . بصح شي قضاة و حق الله يلا خاصهوم خازوق. فهمنا التعليمات و الاوامر الفوقية بالادانة (خصو يتربى) بصح مثل شويا … دير شي مشاهد درامية ديال عقيدة المحكمة … مشي بحال الروبو او شي كائن بافلوفي… راس البغل رطب.

  24. عبد القادر زيني يقول

    هذا يؤكد أن مشروع اصلاح العدالة كان فرقعة اعلامية لتهدئة الشارع ، خاصة و ان السلطة التنفيذية هي نفسها السلطة القضائية … لم يبق سوى البحث عن محامات دولية ، لاننا في المغرب لا نحترم الا الغرب . و على جميع الحقوقيين و القضاة الاحرار و المثقفون التنديد بالمحاكمات المقياسية الحكم فيها خصم صريح ذا نفوذ في دولة اسمها المغرب الذي راكم تجربة غير مسبوقة حتى جاءت أيادي أجنبية و اجهضت المسلسل الديمقراطي ، ووجدنا أنفسنا نحارب أشقاءنا في اليمن و سوريا … و نحن بأمس الحاجة الى المال و العمل و الاستقرار …

  25. محند أوسادن يقول

    مع اختلافي مع كثير من طروحات السي حميد المهدوي.. إلا أني أعبر له ولمنبره على تضامني معهم في هذه القضية.

  26. Old che3b يقول

    لقد برئوك أبناء الشعب ألاحراء من هذه التهم المزيفة التي لا أساس لها من المنطق، أ نت صحافي حر قح، غير متملق كباقي الصحفيين الذين يبيعون الوهم للمغاربة وما أكثرهم الرمضاني و….منذ البذاية عرفت مصير هذه المتابعة، انهم عوزلوا القضاة الشرفاء فما بالك الصحفيين.ثانيا،جبروت العدل مجرذ دمية المخزن لاسكات لأصوات الحرة. لله سينصرك السيد حميد المهذاوي .

  27. citizen يقول

    une justice calamiteuse et déshonorante du corps des juges , une justice téléguidée par un homme gavé de haine et d’obscurantisme qui ne l’applique qu’à ceux qui disent la vérité, et épargne les escrocs , une justice noircie et pourrie qui régresse le pays à des situations que celles des décennies passées .honte à vous , malédiction à vous juges influencés par ce mid qui séjourne déjà dans la decharge de l’Histoire

  28. محمد الفرشة يقول

    المخزن هو القضاء. وها هو القضاء زرواطة في يد سي المخزن يؤدب من يشاء من رعيته وعبيده.اننا في العصور الوسطى الكالحة.نحن لا نصدق تماما بان الدستور محمي وحقوق الجماعات والافراد محمية.انه الطنيز على المغاربة.او هم المغاربة من الف الذل والاهانة ولو ضاع الوطن.تحية للاخ مهدوي وللهيني الشريف وللجامعي ولحبيب حاجي وللاستاذ اصدور.جمانفو واللعب مستمر مع المخزن حتى نعريه امام العالم.

  29. Hakim يقول

    “لا حول ولا قوة الا بالله” حسبي الله ونعم الوكيل
    كما قال الاستاذ الجامعي أن هذه الإدانة تؤكد واقع الحال وتؤكد صحة مواقفك نضالاتك الصحافية
    يا ايها الصحفي الشريف قلوووبنا معك

  30. مناضل يقول

    مرة اخرى ابان القضاء المغربي عن فشله في اصدار حكم عادل و نزيه ودخل مزبلة التاريخ من ابوابها الواسعة .ايها الشعب المغربي الكبير ان القضاء المغربي قضاء فاسد بكل المقاببس و المعايير يجب القيام بمسيرة سوداء على الصعيد الوطني اتجاه وزارة العدل الفاسدة لنبين للعالم ما يحدث في العدل المغربي.

  31. محمد ناجي يقول

    لقد حرصوا على توفير كل شروط المحاكمة العادلة بحسب مقاييسهم :
    فالمتهم خارج القاعة؛ حتى لا يتمكن من الدفاع عن نفسه أو تصحيح ما قد يروج من مغالطات، ربما لا يكون الدفاع ملفا بتفاصيلها وتواريخها بالقدر الذي يكون المتهم ملما بها.
    والوثائق لا تسلم للدفاع
    وبعضها مُـغيب

    هذا نموذج من المحاكمة العادلة في دولة الحق والقانون، دولة المؤسسات والقضاء المستقل الذي يشرف عليه وزير العدل والحريات ليتمتع بكامل استقلاليته ..

    متى كانت الاحكام القاسية توقف زحف الشعوب نحو الديمقراطية الحقة ؟

  32. m-n يقول

    Dawla tastakhdimo adawataha litassfiyati al hissabate ma3a abnae cha3b al ahrare

  33. Bram يقول

    Injustice
    Ils ne connaissent ni loi ni constitution,
    Mais ils ont leurs propres règles
    Le makhzen et le roi défendent ces lobbies du fassad

  34. كاره الظلاميين يقول

    هنيئا للمؤسسة الملكية، هنييئا لمؤسسات الدولة ” على هذا الانتصار العظيم: انتصار على الديمقراطية،
    انتصار على حرية التعبير، انتصار على صحفي وطني شريف، انتصار على الاحرار، انتصار على النور والحرية في أحسن بلد في العالم

  35. ABBO RIH يقول

    Il ne faut pas s’étonner c’est simplement le Maroc pas de constitution 2011 ni ABBOU RIH le Maroc travail avec les directives pas avec les lois

  36. m-n يقول

    Cha3b walad wa dakiratoho 9awiya cha3biyato PJD sawfa tassilo ila adna mostawayat wa lil assaf al mostafid al akbar howa hizbo PAM ,li anaho la yojado hizban ha9i9iyan yojassido tomohate hada cha3b ladi hokima al yawma ahado abnaehi al ahrar .
    10.000 dirham izidha al wazir 3ala ta3widat lati la yorido al kachfa 3anha

  37. الطالب حميد يقول

    هذا الحكم استمرار في التأكيد على الإنقلاب على الدستور المغربي
    تزامن النطق بالحكم الجائر ب 20 يونيو 1981 يرجع الى بالنا قمع وتنكيل الطاقات النضالية والحقوقية
    كل التضامن معك حميد و دمت متشيتا بخطك التحريري

  38. يونس يقول

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  39. الشاهد العيان يقول

    واخا هكاك زهقتي،دات ليك الزغب،انا قلت غيدبرو ليك فشي عشر سنوات ديال المنع ،ساعة المخزن تخصمن معاك…تا حنا ولفناك ،وغنتسناو الحلقة الخاصة ديالك هاد المساء

  40. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Ce qui montre jusqu’à quel point les Marocains sont mal traités chez eux, puis poursuivi à l’extérieur. La monarchie ne sert à rien! Pays pauvre avec monarchie c’est contradictoire. Le bilan de la monarchie est lourdement désastreux pour le maroc: injustice, inégalités, pauvreté, éducation désolante, perte de territoires, vulnérabilités excessives de droits de l’homme, persécutions des journalistes, abandon de militaires retraités ou ex prisonniers…etc….la liste est langue.
    Toutes les forces de police, marda et armée sont au service de leur roi mais pas des citoyens. En plus, ce qu’on appelle la dgst, il est pour défendre mini6 et pas les territoires. Et non seulement ça, il fabrique de faux attentats pour semer la peur. Sachant que tout ces organismes sont payés grâce à nos impôts nous les citoyens.
    En plus, mini 6 amir lmouminin, detourne toute notre richesse en dehors du maroc aux pays qui reconnaissent le polsario.
    Ce n’est pas au hasard que la monarchie était toujours détestée soit par l’armée de libération marocaine soit postérieurement par l’armée les années 1970 (Ababou, Madbouh,Oufkir, Amokran,Couira….etc), puis les citoyens nationalistes n’ont jamais pu s’entendre avec la monarchie.
    Suis sûre que le colonel Marzouki lamente maintenant ne pas avoir fini avec mini6 ! il a eu pitié avec le petit de 8 ans qui devenu le dictateur d’aujourd’hui. Quel dommage !
    Ayons tous l’idée claire que la monarchie doit disparaître tôt ou tard. Elle nous a été implanté par la France.
    Vive la république Marocaine sans alaouites.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.