أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعا ملموسا ابتداء من يوم الثلاثاء وإلى غاية يوم السبت المقبلين بعدد من مناطق المملكة، يتوقع أن تصل أعلاها إلى 43 درجة.

وأوضحت المديرية أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة، ناتج عن صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الجنوب الشرقي للمملكة نحو المناطق الداخلية، والمعروفة بظاهرة الشرقي، وسيهم المناطق الجنوبية والوسطى والمناطق الداخلية للمملكة خاصة سهول تادلة والحوز والرحامنة وتانسيفت وهضاب الفوسفاط ووالماس وسايس والمناطق الداخلية لكل من الغرب واللوكوس والشاوية وعبدة وسوس والأقاليم الجنوبية. وأضافت المديرية أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة سيبلغ ما بين 8 و10 درجات فوق المعدل الموسمي.

وأشارت المديرية إلى أن درجات الحرارة ستتراوح ما بين 38 و42 درجة، في سهول تادلة والحوز والرحامنة وتانسيفت وسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس والمناطق الداخلية للغرب واللوكوس والشاوية وعبدة وسوس والأقاليم الجنوبية، فيما ستتراوح ما بين 35 و38 درجة في المناطق الداخلية للسهول الأطلسية الشمالية. وستتراوح درجات الحرارة ما بين 26 و33 درجة بالسواحل، فيما ستبدأ درجات الحرارة في الانخفاض يوم الأحد القادم انطلاقا من المناطق الغربية للبلاد.

وتتوقع المديرية اليوم الإثنين، أن يكون الطقس حارا شيئا ما داخل المملكة.

وستنتشر سحب منخفضة خلال الليل والصباح بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى وستكون مصحوبة أحيانا بكتل ضبابية محلية، فيما ستكون السماء صافية إلى قليلة السحب بباقي المناطق الأخرى.

وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشرقي بمنطقة طنجة وبالجنوب الشرقي وبجنوب المنطقة الشرقية فيما ستهب من القطاع الشمالي بباقي الأرجاء الأخرى.

وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و15 درجة بالمرتفعات، وما بين 15 و20 درجة بالقرب من السواحل وبشمال وسط وشرق البلاد وبشمال الأقاليم الصحراوية وما بين 20 و26 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 21 و26 بغرب الواجهة المتوسطية، وما بين 25 و30 درجة بالقرب من السواحل وبالمرتفعات، وما بين 30 و35 درجة بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الصحراوية، وما بين 33 و38 درجة داخل مناطق اللوكوس والغرب والسايس وبهضاب الفوسفاط ووالماس وسهول تادلة وتنسيفت والرحامنة وداخل عبدة والشياظمة وسوس، وما بين 36 و42 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب البلاد.

وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز ، وما بين طنجة والجديدة، وهائجا بباقي السواحل.