حداثيون وعلمانيون مغاربة يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية في حق مُفطري رمضان

72
طباعة
تعيش الصفحات الإجتماعية على وقع غليان وحراك غير عادي، بعد الأنباء التي تناسلت حول اعتقالات طالت عددا من المفطرين في نهار رمضان، وهو ما أعاد هذا النقاش، الذي يتكرر كل سنة، ليكون حديث القاصي والداني، مما دفع بعدد من الحقوقيين والإعلاميين المحسوبين على التيار الحداثي إلى تدشين حملة للمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية فيما يخص “عقاب” أو كفارة المفطر في نهار رمضان.

الفصل 222 والشريعة

ورصد موقع “بديل” في هذا الصدد ردود فعل تصب في نفس المنحى، بعد اعتقال شباب بتهمة الإفطار العلني في رمضان، كما هو منصوص عليها في الفصل 222 من القانون الجنائي، والذي يقول:«كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان في مكان عمومي دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة…»

بنود هذا الفصل، اصطدمت بانتقادات كثير من الحداثيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، الذين فضلوا الدفاع عما شرّعه الدين الإسلامي في هذا الصدد منذ 14 قرنا، على أن يتم العمل بمقتضيات هذا الفصل في القرن الواحد والعشرين.

الوديع يصرخ: كفى من النفاق

وفي هذا السياق، كتب الشاعر ورئيس حركة “ضمير”، صلاح الوديع، على صفحته الإجتماعية:” كفوا أيديكم عن الناس…شرب جرعة ماء أو الامتناع عنها في رمضان مسألة إيمانية لا دخل لأي أحد فيها. وإلا فما الذي يمنعكم من إجبار الناس على الصلاة والزكاة وغيرها من الشعائر”.

وأضاف صلاح الوديع:” لا قيمة لإيمان المُجبَر. ولستم الخالق حتى تردوا الناس قهرا إلى “سواء السبيل”. أليس هو القائل “لا إكراه في الدين”. اتركوا للإسلام فسحة من رحمة. لا تحكومنا بالقهر الديني. لا تزكوا أنفسكم باعتباركم وكلاء على إيمان الناس. غدا توقفوننا في الشوارع وتجبروننا على النطق بالشهادة لكي ننجو بأنفسنا. أطلقوا سراح الشباب المعتقل من أجل جرعة ماء. كفى من التخلف. كفى من النفاق. كفى…”

نعم لتطبيق الشريعة وإطعام 60 مسكينا

الكاتبة الصحفية زهور باقي، والمعروفة بدفاعها عن الحريات الفردية، ومواقفها المثيرة للجدل، كان ردها عنيفا -إلى حد ما- على دعاة معاقبة المفطرين في رمضان، حيث كتبت :”الله اللي هو الله واللي خلقك وقالك ها شنو دير وشنو ماديرش كيقوليك اللي فطر فرمضان عمدا عندو الحق فالكفارة يطعم ستين مسكينا ولا يصوم شهرين متتابعين ولا يعتق رقبة”.

ثم أردفت زهور باقي، في نفس التدوينة:” باشمن حق كتضربو نتا وتحبسو وتمنعو من فرصتو الثانية مع الله… شكون قاليك أنه بقوة الفقر اللي فينا بغا يفطر عمدا باش يوكل ستين واحد يعني إذا فطر 30 يوم غادي يطعمليك 1800 فقير فالشهر…وأجره فهاد الحالة أعظم عند الله … باشمن حق كتمنعو نتا ونتي من هاد الصدقة. مابغاش يصدق هو بغا يصوم شهرين أخرى فاش تكون المغرب كتودن مع الخمسة والقضية مبردة نتا مالك؟ نتا زعما تفهم حسن من الله؟”، قبل أن تُرف زهور باقي تدوينتها بهاشتاغ “نعم لتطبيق الشريعة الإسلامية”.

المتسلطون والمعذبون في الأرض

ولم يدع الكاتب والمفكر العلماني سعيد ناشيد الفرصة تفوته دون أن يدلي بدلوه في الموضوع، حيث كتب هو الآخر: “قامت السلطات المغربية باعتقال شابين من “المعذبين في الأرض” بتهمة الإفطار العلني في شهر رمضان، لأنهما شربا الماء، فقط جرعة من الماء.. لكن أين؟ في منطقة صحراوية تعدّ المنطقة الأكثر حرارة بالمغرب ( زاكورة )، ومتى؟ في ظهيرة يوم صائف قائظ، وأكثر من هذا، فقد اعترفا بأن دافعها الوحيد هو الشعور بالجفاف جراء العطش الشديد، وفوق كل هذا وذاك فإن الشابين “التعيسين” يعملان منذ انبلاج الفجر في السوق الأسبوعي لأجل لقمة عيش مرشوشة بعرق الكد والتعب”.

ومضى ناشيد قائلا :”بناء عليه، فمن الواضح الفاضح أن الأمر يتعلق بشطط كبير وظلم كثير.. فيا أيها المتسلطون على رقابنا عنوة وعلى حين غرة، لقد كان مشهد الحصادين المغاربة يشربون الماء حين يأتي رمضان في موسم الحصاد، أمرا شائعا وعاديا، لا يستدعي استنفار السلطات ولا نفير الميليشيات، لا شك أنكم تذكرون هذا الأمر وتعرفونه، غير أنكم قوم ( في سكرتهم يعمهون )”.

هاد البلاد نكتة…

وفي إطار ما يسمى بـ”السخرية السوداء”، علق المدون والمهندس الشاب مروان المحارزي على موضوع اعتقال شاب من مقر عمله بسبب تدخينه لسيجارة بالقول:”أحسن طريقة باش تجري على موظف من الشركة بلا ما تخلص ليه المستحقات ديالو ، هي لي دار هاد الأسبوع واحد مسؤول موارد بشرية في شركة في الرباط فاش بلغ الشرطة على موظف كان كيكمي كارو في البيرو ديالو وجاو اعتقلوه”.

ثم زاد متحسرا: “هاد البلاد ولات غير نكتة والله، بنادم كايتكريسا في الزنقة ويسيل الدم ويتخسر الوجه والبوليس ما هوماش هنا لكن تشرب الما في زاكورة فين درجة الحرارة كتفوت 40 درجة ولا تكمي كارو فغادي يجيو كيجريو باش يحميو نفسية المغاربة أصحاب المشاعر الحساسة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. Koko يقول

    دبا ولا فيها تطبيق الشريعة الاسلامية!!!! ما بقاش لحبس!؟؟ ايوا سمعوا يا العلمانيين : الاسلام لا يتجزأ فإما يأخذ كله او يترك كله .

  2. جمال يقول

    وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ… {البقرة:184}،هذا ما يقول القرآن ومن يقول على الله ما لم ينزل به سلطانا فذلك من قلة الحياة .
    لمن له القدرة على الصيام وأراد أن يفطر فما له إلا أن يطعم مسكين واحد عن كل يوم واحدأفطر فيه رمضان ومن أراد أن يتفضل(التطوع في الخير) فله ذلك أيضا: قوله – تعالى- : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون[2].

  3. jamal يقول

    fnadari hada mahowa illa istihmar licho3oob,nakol aw nsom hada rabi li ghadi i3a9abni machi wahd bhali bhalo rah ghir hadi kafia bach inodo kolchi khasso yatbadal.wahd hssal kayan9al falbac yathakam ,ok wahd ftar framdan ,ok owahd khwasnada9 dial dawla mayahdar m3ah hatta wahd wila ga3 lga chi machakil akhiran ghadi yakhraj baraa .ach ghadi tafham fhad lablad machi ISTAHMAR CHA3B

  4. صاغرو يقول

    اريد من بجبرني على اداء فريضة الحج.

  5. ولد الدرب يقول

    تريدون يا متخلفين أن تطبقوا علينا حدودكم الإجرامية؟ تريدون عكس الحضارة الإنسانية؟ هل بهذا تستحقون أن تعيشوا في هذا العصر؟ بعد مئات الآلاف من السنين من تطور جنسنا فوق هذا الكوكب، لازلتم في كهوفكم الظلامية، ولا تدرون كم لبثتم. اخرجوا من مغاراتكم يا همج لتروا النور. دعوا أعينكم الصدئة تتوضأ ببعض الهواء النقي، ولا تشربوا بول البعير، لأنه يا حثالة هذا الزمان نجس لو تعلمون. لماذا يا ورعي مراكش لا تحتجون على البدوفيليا المنظمة في فنادقكم؟ أو على نهب أموال الشعب وخيراته وبيع مؤخرات أطفال البلد لهمج الخليج؟ وووو

  6. Anyone يقول

    هذه غدعة جديدة قديمة للعصابة المتحكمة في رقاب المستضعفين ؛ خلق عداوة و تتطاحن وسط الشعب و بين الشعب حتى يخلوا لهذه العصابة النهب و النصب و السكر و النكاح ووو طول أيام السنة ليل نهار لأنهم فوق “القانون” ؛ لماذا افطر امام الناس؟؟ لا معنى لها ؟!؛ العصابة تريد منك ان تستفز جارك و صديق و اخوك في المحنة و النضال و خلق عدواة ؛ غالبية الشعب لا تفقه شيىء .

  7. hamou boutaleb يقول

    Ne dite pas des “hadatiyine et 3ilmaniyine” ce sont des anciens marxisme après la disparaition du marxisme ils sont convertis au “hadatisme et 3ilmanisme”
    Il n’a yas pas de laiques et modernes dans les traitres arabes, ces minus qui prenent l’argent de la part des entités sioniste de la fachiste et xénophobe à savoir la fRANCE hhh
    Iwa tfarchtou ya khawana
    3andkoum zhar lmakhzen kayhmi awlad la9hab ou zwaml ou lkhawana

  8. rachid يقول

    الله لم يقول كفارة الصائم عمدا ستين مسكينا,بل اطعام مسكين واحد.

  9. كاره الظلاميين يقول

    هادو الهدف ديالهم هو تكره الدين وتكره لبلاد اللي عايش فيها باش تخوي لبلاد وتبقى ليهم يتفطحوا فيها
    تلقى داك القاضي يمكن عمرو ما صام ويحكم على انسان شرب جغمة ديال الما

  10. Ramadan reduit en bouillie ! يقول

    Au sahara feu hassan 2 rahimaho allah – conaissant la gravite’ de la soif !et l urgence de la deshytratation , avait autorise’ les soldats a manger pendant le ramadan –
    confamner qq un pour boire de l eau est ridicule , une loi qui punit pour en faire un bon musulman ! c est l efication qui met les jeunes sur le bon chemin ,et lui inqulque les valeurs de l islam , alors qu en realite’ la rue grouille de delinquants , des enfants abandonne’s , et les riches qui ne paient ni impots ,ni Zakat ,drole de lois !ceux qui commettent des crimes beneficient d impunite alors que la justice condamne celui qui etanche sa soif ! le message du mahkzen est clair , il prefere la chariaa floue et tyrannique au droit universelles des droits de l homme car ca l arrange pas pour souci d islam- qu aucun pays ne resmecte y compris l Arabie saoudite !n !

  11. الهاشمي يقول

    Crise identitaire etc….
    شوف لامة كيولات يا ربي سيدي …

    النفاق و الشقاق و الكذب و سوء الاخلاق
    حداثي،علماني مودرين ديمتكم ..شعب نم
    ونطبقو عليكم شريعة عاد نشوفو شي لاخر
    راه لبلاد كلها خاص طبق على يمهم شريعة من السادس ونتا نازل …

  12. مواطن يقول

    عنوان المقال خاطئ

  13. Boudriqa يقول

    Attention,le maroc est sous la loupe des USA et de l’ONU..nous vantons les merites en disant que nous respectons les droits de l’homme alors que l’on n’assurememe pas la securite alimentaire[oeufs,poulet..]65% des marocains vivent sous le seuil de pauvrete voire misere…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.