موجة سخرية واستنكار غير مسبوق بسبب قرار الترخيص لمواطن بالتعدد لأن زوجته لا تلد سوى البنات

37

أثار قرار لمحكمة النقض، يجيز لمواطن مغربي الزواج من سيدة ثانية بدعوى أن زوجته الأولى لا تلد سوى البنات فقط، موجة من السخط والسخرية المنقطعي النظير، سواء على مستوى الصفحات الإجتماعية أو في أوساط الفاعلين الحقوقيين والقانونيين.

القرار الذي يعد سابقة من نوعها في المغرب، أحدث “رجّة” على كافة الاصعدة، وتفاعلا مع ذلك أكد جمال الدين الشعيبي المحامي بهيئة تطوان والفاعل الحقوقي على أن هذا القرار يعكس جهلا فاضحا بابجديات البيولوجيا إذ إن المتحكم علميا في صنف النسل ذكرا أو أنثى هو الحيوان المنوي للرجل عند لقاح البويضتين وليس للمرأة اي دخل في هذا الجانب .

وأشار الشعيبي إلى أن “هذه المعلومات متداولة ويعلمها العام والخاص لأنها تندرج ضمن البديهيات وان الجهل بها من طرف قاضي محكمة النقض يطرح علامة استفهام كبيرة حول الشروط العلمية التي يجب ان تتوافر لدى القضاة كل في مجال تخصصه وانه الى جانب ذلك فان مهمة محكمة النقض في توحيد العمل القضائي وتفسير القانون تجعل أمام هذه التطبيقات القضائية الغريبة والتي جعلت قضائنا المغربي في خط معاكس للتأويلات الحقوقية والحداثية لمدونة الأسرة التي هي تعبير مرحلي عن قيم المساواة والانصاف لحقوق النساء في افق تكريسها فعليا كما جاءت بالدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بقضايا المرأة وحقوق الانسان “.

وأوضح المتحدث أن “هذا القرار يشكل انتكاسة حقوقية يعد بافق ارتدادي في تاويل النصوص القانونية بمنطق غير علمي وبعيد عن العصر وتطلعات الشعب المغربي في مجتمع يجب ان يقوم على المناصفة وحقوق الانسان”.

وفي نفس السياق أضاف الشعيبي، “أن القرار يفسر السر وراء حجب نشر قرارات محكمة النقض عن علم كافة المواطنين بها بالاصرار بعدم نشرها في الموقع الالكتروني الخاص بالمحكمة مخافة المطالبة بمحاسبة وتفعيل مسؤولية القضاة عن خرق القانون بشكل فادح”.

وعلى خلفية القرار نفسه فضل المحامي والحقوقي زهير أصدور التعليق على الموضوع، في صفحته الإجتماعية، بمقطع أدبي أصيل من الشعرب العربي جاء فيه:

“هجر أبو حمزة خيمة امرأته وكان يقيل ويبيت عند جيران له حين ولدت امرأته بنتا، فمر يوم بخيمتها فإذا هي ترقصها وتقول:

ما لأبي حمزة لا يأتينا
يَظَلُّ في البيْت الذي يَلينـــا
غضبان أن لا نَلِدَ البَنينا
والله … ما ذلك بأيدينــــــا
وإنما نحن لزارعينا كالأرض
نَحْصُدُ ما قد زرعوه فينــا

فدخل الرجل وقبل رأس امرأته وابنته”.

وعلى مستوى مواقع التواصل الإجتماعي، فقد أحدث القرار موجة من السخرية والإستنكار، حيث كتب أحد النشطاء:” أنا ماكرهتش داك السيد يتزوج بمرأة ثانية ويلقى راسو عاقر”، فيما تساءل ناشط آخر “وكيف سيعرف القاضي أن الثانية ستنجب له الأولاد؟ هل القاضي عالم غيب ؟”

وفي هذا الصدد علق ناشط آخر بالقول “إن القاضي بقراره هذا يؤكد جهله ببديهيات الأمور، لأن المرأة هي اللي مسؤولة دائما على الكروموزوم X الذي يعد عاملا أساسيا في إنجاب الإناث، بينما الرجل هو المسؤول عن إنجاب الذكور لأنه مرة تايعطي X ومرة تايعطي Y”.

بعض النشطاء الآخرين، ارتأوا الرد على هذا القرار بمقالات علمية استنبطوها من أبحاث جامعات دولية ومن موسوعات عألمية، بل أيضا من دروس ضمن المقررات الدارسية المغربية للتعليم الثانوي في شعبة علوم الحياة والأرض.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. مدافع عن الظلم يقول

    اتقو الله فهل تعتقدون انكم احسن من القاضي فالقاضي حكم بعينين بصيرتين اما الذين يرشقون القاضي بالفاظ نابية ينظرون بعين واحدة فهل انتم وحدكم من قراتم عن الصبغيات ثم لا تنسون ان القرار لا يصدر من قاض منفرد انه القرار بمتابة قانون فكيف يعقل لقاض واحد ان ينفرد بمساءل وقضايا تعتبر من النظام العام وتضرب عمق قانون الاسرة والله اعرف شخصا له تسع بنات مع زوجته الاولى ثم تزوج عليها فولد مع الثانية ثلاثة ذكور و بنت فيا من يسبون القاضي اين علمكم هنا فالله الواحد هو الذي يعلم ما في الارحام يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء ذكورا و يجعل من يشاء عقيما

  2. Ch hssan يقول

    قال تعالى فب الفرآن الكربم*نساءكم حرث لكم*

  3. محمد يقول

    لايجب الوقوف عند ويل للمصلين بل يجب نقل نص الحكم بأمانة ليتضح الأمر للناس فمنطوق الحكم يقول بأن الزوجة الأولى موافقة وأن الزوج يرغب في التعدد أملا في انجاب ولد دكر فما العيب في دلك ؟
    فالمدونة تبيح للرجل التعدد بمجرد موافقة الزوجة الأولى وقدرته على التعدد . فالمحكمة بنت حكمها على موافقة المرأة ورغبة الرجل في التعدد لسبب يراه هو صائبا .ولا أظن أن القضاة في محكمة النقض يجهلون أن الرجل هو المتحكم في جنس الجنين . وقد ينجب دكرا مع زوجة أخرى تكون حيواناتها المنوية ضعيفة بحيث يسهل تلقيحها بحيوانت الرجل المتحكمة في جنس الجنين . وشكرا على النشر .

  4. Bram يقول

    Au moins notre 9adi aura appris quelque choses aujourd’hui,
    Il sait maintenant comment on fait des enfants
    Il pourra dire qu’il mourra moins bête!

  5. العربي جنان يقول

    الصيغةالصحيحة التي ورد بها انشاد زوجة ابي حمزة هي :
    ما لأبي حمزة لا يأتينا
    ويدخل البيت الذي يلينا
    أغضبان ألا نلد البنينا ؟
    والله ما هذا بعيب فينا
    فنحن كالأرض لزارعينا
    ننبت ما قد يغرس فينا

  6. جمال يقول

    و قديما قالت امرأة عربية قصيدة ضمنت هذه الحقيقة العلمية

    مالي أبي حمزة لا يأتينا …… يظل في البيت الذي يلينـــا
    غضبان أن لا نلد البنينا …… والله … ما ذلك بأيدينــــــا
    وإنما نحن لزراعينا كالأرض …… نحصد ما قد زرعوه فينــا

    ورغم الفرق الشاسع ما بين العصر الجاهلي وعصرنا الحاضر وهذا الكم الهائل من التطور والنهضة الثقافية والمعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة إلا أن البعض ما زال لديه هذا الفكر المريض الذي يحمل المرأة كامل المسئولية في إنجاب الإناث وقد يكون سبباً في زواجه من أخرى لعلها تنجب له الذكور حسب تفكيره المتخلف …
    متناسياً قول الله عزوجل ( ويهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور )
    صدق الله العظيم .

  7. rachidoc1 يقول

    >> توضيح
    .
    نشر أحد المواقع نسخة من قرار محكمة النقض.
    و الغريب في الأمر، فإن محكمة النقض نقضت حكم المحكمة القاضي برفض طلب التعدد:
    .
    ” لما كان الزوج يتوفر على البنات فقط من زوجته الأولى التي وافقت له على زواجه من ثانية، و أن رغبته في إنجاب مولود ذكر لا يوجد ما يمنعها لا قانوناً و لا فقهاً، فإن المحكمة لما قضت برفض طلب التعدد رغم ثبوت كافة الشروط الواردة في المادتين 40 و 41 من مدونة الأسرة بما فيها المبرر الموضوعي و الإستثنائي، يكون قرارها غير مرتكز على أساس.”
    .
    إذن، المحكمة ما قبل النقض رفضت طلب التعدد، حتى نكون على بينة من الأمر.

  8. Premier citoyen يقول

    بدون زيادة أو نقصان ، هذا القاضي لا يفقه شيئا و أفرغ من قلة موسى. المهم جاب لكم الله ، أيها القراء، باش دوزو رمضان. أرا ما تنكتوا.

  9. khalid يقول

    يجب توقيف القاضي أولا لجهله بالأمر. لا ننسى أن كثير من القضاة هم من مدارس العتيقة التي هي نواة التكوين الذكوري المتطرف

  10. khalid يقول

    يجب توقيف القاضي أولا لجهله بالأمر. لا ننسى أن كثير من القضاة هم من مدارس العتيقة التي هي نواة التكوين الذكوري متطرف

  11. farid يقول

    اكيد انه محسوب التيار السلفي لان بعض علمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء السعودية لا يؤمنون بدوران الارض ان الاوان ياعرب ان تطرحوا السؤال الحقيقي من عطل العقل؟الم يحن الوقت لاخراس هؤلاء ))))

  12. صاغرو يقول

    اظن انه هناك قرار اخر نسب ولدا لشخص رغم ان الخبرة العلمية اكدت العكس
    كالك الولد للفراش
    التوجه المحافظ للمجلس الأعلى يؤكد لباسهم التقليدي
    واحد كيحكم فالتجارة ولابس جلابة بيضة

  13. rachidoc1 يقول

    محكمة النقض “أبرمت” الحكم الصادر عن محكمة الإستئناف.
    .
    إذن،

    قالو طاح… قالو من الخيمة خرج مايل

  14. كاره الظلاميين يقول

    الجهل في حقيقته وثنية لأنه لا يغرس أفكاراً بل ينصّب أصناماً.

  15. كاره الظلاميين يقول

    أحمد شوقي :

    ”العلم يرفع بيتا لا عماد له … والجهل يهدم بيت العز والشرف“

  16. Mostafa يقول

    Un eleve de bac science dans le monde entire saufe le maroc sait que les femmes donent XX et les home donne soit XY ou XX pour creer les bebe. pour avoir un sex masculin, on a besoin de XY. Cela veut dire que c’est l’homme qui est responsable pour le sex de bebe on denant soit le X ou le Y, alors que la femme toujour done X .. YA OMATAN DAHIKAT MIN JAHLIHA AL OMAMO

  17. كاره الظلاميين يقول

    حكومتنا، عدالتنا، داخليتنا، أحزابنا… الكل أصبح من الدواعش المتطرفين الارهابيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.