قانون جديد لحكومة بنكيران يقتطع من أجور جميع الموظفين والعمال

123
طباعة
كشفت “المنظمة الديمقراطية للشغل”، عن ما أسمتها بـ”الجريمة الجديدة في حق العمال والموظفين”، والتي تتمثل في إصدار الحكومة لقانون جديد يرمي إلى الاقتطاع الإجباري من أجور جميع الموظفين والعمال ودون استثناء لتغطية التأمين الصحي للآباء والأمهات الذين لا يستفيدون من أية تغطية.

وأكدت المنظمة، في بيان توصل به “بديل”، على أن مشروع القانون هذان مخالف لما نصت عليه مدونة التغطية الصحية الأساسية والقانون 65.00 في مادته 5 : ” يمكن ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ أن يطلب تمديد الاستفادة من التامين الاجباري الأساسي عن المرض الذي ينتمي إليه لفائدة أبويه شريطة أن يتحمل واجب الاشتراك المتعلق بهما. ويحدد واجب الاشتراك المتعلق بالأبوين بمرسوم. بعد استشارة الفرقاء الاجتماعيين والمجالس الإدارية لصناديق التامين والوكالة الوطنية للتامين الصحي”.

وأوضحت النقابة ذاتها، أنه “بدل أن تفعل الحكومة المادة 5 من القانون 65.00 وتعمل على إصدار مرسوم تطبيقي يحدد نسبة المساهمة بالنسبة للمؤمنين حسب وضعيتهم العائلية وبطلب منهم ( تأمين صحي بالنسبة للموظفين والعمال الدين لهم على قيد الحياة : الأب أو الأم أو هما معا ) اختارت مرة أخرى أسلوب المناورة والقرارات الانفرادية المجحفة ضد الموظفين والعمال فبادرت إلى تحويل المرسوم إلى نص قانوني جديد يفرض بموجبه على جميع الموظفين والموظفات والعمال والعاملات المنخرطون في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المساهمة الإجبارية في تغطية التامين الصحي للأبوين سواء كانوا على قيد الحياة ام موتى، وهو ما يفيد إخضاع أجور الموظفين والعمال إلى اقتطاعات إجبارية جديدة تنضاف إلى الاقتطاعات والمساهمات المنتظرة لفائدة صناديق التقاعد “.

وأشارت المنظمة في نفس البيان إلى أن “هذه الفقرة من المادة 5 من القانون 65.00 والمتعلقة بالتامين الأساسي لفائدة أبوي المؤمنين لدى صناديق التامين الإجباري عن المرض غير المومنين تمت التنصيص عليها في المشروع الذي أعده وزير الصحة في حكومة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي المرحوم الأستاذ التهامي الخياري في إطار اللجنة المشتركة بينه وبين النقابات قبل المصادقة عليه في البرلمان وبالإجماع وبدل أن تقوم الحكومة الحالية بإعداد مرسوم تطبيقي لهذه للمادة5 من القانون السالف الذكر حولت الموضوع إلى المتاجرة السياسية والانتخابية كأنها مبادرة جديدة من صنع الحكومة لكونها لم تتطلع على المدون ومضامينها”.

وأكد بيان المنظمة على أن هذه الخطوة الحكومية المثيرة تتم في وقت  يظل فيه 50 في المائة من المغاربة دون تغطية صحية ، بسبب التماطل والتأخير المزمن في تنفيذ القانون المتعلق بالتأمين الصحي الإجباري، كما أن 10 في المائة فقط من الطلبة تم تسجيلهم إلى يومنا بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ، أي تم تسجيل فقط 30 ألف طالب من أصل 300 ألف طالب ، بسبب الشروط المجحفة والعراقيل التي يضعها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أمام تسجيل الطلبة.

إلى ذلك دعت “المنظمة الديمقراطية للشغل” الجميع إلى التعبئة للوقوف ضد هذا الهجوم الممنهج على حقهم في العيش الكريم ، كما تطالب بتفعيل مقتضيات المادة 5 من القانون لتمكين المؤمنين الراغبين في ذلك من تسجيل أبائهم وأمهاتهم في نفس بوصلة التامين الاجباري. وتوقيف مخطط تحويل الصندوق إلى مؤسسة عمومية في اتجاه خوصصته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. حاقد يقول

    انه يريد تفقير الطبقة المتوسطة و استعباد الطبقة الفقيرة ليرضي الطبقة الغنية .

  2. الحسين لعروصي يقول

    من يعطي الحق لبن كيران أو غيره للقيام باقتطاعات من رواتب الموظفين دو إذنهم. هل هذه الرواتب صدقات تتصدق بها الحكومة على الموظفين؟ المالية العمومية في ازمة خانقة قد تعصف بالأخضر واليابس والحكومة العاجزة تلجأ للسرقة من أجور من أفقرتهم بقراراتها ظنا منها أنهم سيبقون صامتين. لا تمد يدك لأجرتي كائنا من تكون.

  3. Senhaji يقول

    يجب وضع حد لهذا الصلف قبل فوات الأوان..وإلا فستصبح الشغيلة فريسة لهذا الديناصور القذر الذي لا يستحيي ولا يخشى الله في نفسه ولا في عباده.
    لقد طغى بنزيدان وتجبر وفاق بجبروته وعنحهيته وعنترياته كل التوقعات..اللهم ارنا فيه وفي حزبه يوم 7 أكتوبر يوما اسودا..يوم الخسران المبين..

  4. برومي يقول

    وجه النحس والعياذ بالله.الكم نقل انه صديق الصهاينة ينتقم من المغاربة.او ان الصهيونية تفعل فعلتها ضد المغاربة الحاقدين على اسرائيل من خلال بيادقها واكبرهم سلعة بن كيران الرخيصة.

  5. محمد الفرشة يقول

    وماذا عن من لا اباء له؟او المساخيط مثلا؟او…اتمنى الموت العاجل لهدا الخائن قبل ان يدخل البلاد في كارثة.اننا اذا استمر هذا الحمار في التعدي علينا باسم الاصلاد فاننا سنعلنها ثورة .اقول ثورة حمراء ضد الظلم والظالمين.

  6. وسنطيحة يقول

    وسنطيحة عنده هذا, لا يترك فرصة لابتزاز المغاربة, هذه فرصة أخرى لسرقة الموظفين والعمال, نحن البقرة الحلوب التى ستحلب وتحلب حتى ولو أصبح حليبها دما, لماذا الاقتطاع لكل العمال والموظفين, هناك من أبويه متوفيين, لماذا يقتطع من أجره, نعم كن عدو الشعب كى يرضى عليك أسيادك ويزيدونك رفاهية على رفاهية, ما هى الا دنيا فانية وانك لميت

  7. مقهور يقول

    نحن شعب لا يستحيي. حتى ولو نغزنا رئيس الحكومة في أدبارنا وعجائزنا فلن نتكلم ولن يكون لنا رد فعل ،المركزيات والاحزاب والمعارضة والحكومة باعتنا بدراهم معدودة وكانت فينا من الزاهدين، ذيك بن آدم اللي يقول هذا كلام سياسي وليس كلام نقابة هو مستفيد من سحت هذه الحكومة بلا شك والا لما قال مثل هذا الكلام ،إذ كيف يقتطع من مرتب موظف ابواه ماتا وذلك قصد استفادتهما من التغطية الصحية ،اي منطق هذا ، أقول وبالله استعين الله ياخذ الحق في كل من يساند الظالمين على اغتصاب حقوق الفئات المقهورة ، وعندما نقف بين يدي الله سيعلم الظالمون اي منقلب سينقلبون ،والله المستعان على ما تصفون.

  8. Premier citoyen يقول

    أحدهم أحدث ثقبا في صندوق التقاعد و آخر في التعاضدية و بفضل كبير السحرة على الموظفين و الأجراء تعويض ما نهب. يوم قال لكم هذا الخئن للأمانة “عفا الله عما سلف” ، كان يعلم علم اليقين أنه لابد من استرداد ما نهب و سرق ، ليس ممن نهبوا و سرقوا بل من عامة الشعب. عوض محاسبة و معاقبة السارقون ، يعاقب الشعب. شخصيا أثق في الشيطان ولا أثق في بنكيران.

  9. Abu q يقول

    كريــــــــــــــــــــم من دار خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتو….

  10. محمد يقول

    وماذا عن الابناء الغيرالمتمدرسون والمعطلون عن العمل؟فليقل بنكيران نقتطع للموظفين في اطار التضامن وبذلك يعوض ما تشدق به بنكيران من المنح للارامل ومنح الطلبة.وتقوليب هذا.لماذا لايتم الاقتطاع من اجور البرلمان والوزراء وسن قانون الضريبة على الاغنياء؟

  11. كاره الظلاميين يقول

    مرة اخرى سوف تخرج علينا عصابة البيجيدي الاليكترونية الارهابية لتمجد وتمتدح هذا القرار الشجاع لسيدها وشيخها بنزيدان وتجد له كل الذرائع والمسوغات لجعله في مصلحة الشعب والوطن
    لقد قلتها مرارا وتكرارا لو قال لهم ولي نعمتهم ان اركان الاسلام اربعة لكبروا وهللوا وقالوا والله صدقت يا شيخنا واستماتوا في الدفاع عنه

  12. Simohamed يقول

    كلام سياسي و ليس بخطاب نقابي او اجتماعي . بلا بلا بلا بدون فائدة

  13. fatima يقول

    ce menteur et charlatan doit avoir honte , sous son mandat plus de 140.000 emplois ont été perdus ..une première dans l’histoire du maroc , alors qu’avec Jettou plus de 160.000 ont été crées annuellement ,cet homme qui a protégé les corrompus et appauvri les tranches sociales salariés et fonctionnaires ..est pire ennemi de la société ..un ignorant, têtu et incompétent et les indicateurs sont là pour le démontre …Khellina lih Allah yakhoud haq acahab min had al moutassalit

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.