قرارا قضائي يجيز لمغربي التعدد لأن زوجته تلد الإناث فقط

374

استغرب خبراء قانونيون من قرار صادر عن غرفة الأحوال الشخصية والميراث بمحكمة النقض، يجيز لزوج التعدد الزوجي بمبرر رغبته في إنجاب ولد ذكر لكون زوجته تلد الإناث فقط، معتبرين ذلك “تشيئا للمرأة وحطا من كرامتها وتحقيرا لها وتمييزا غير مقبول في حقها”.

وفي تعليق على الموضوع  اعتبر قاضي الرأي، محمد الهيني، “أن القرار يتعارض مع المنطق، وأن هذا مبرر غير موضوعي وإنما شخصي واحتمالي”، متسائلا: ” كيف علم القاضي بأن الزوجة الثانية ستلد الذكور، وهل سنفحص الزوجة عند الزواج حول قدراتها الإنجابية الذكورية، وما هو الحل إذا استمرت الزوجة الثانية في ولادة الإناث، فهل سنرخص له في التعدد إلى ما لا نهاية ؟” يقول الهيني.

وأضاف الهيني في حديث لـ”بديل.أنفو”، ” أن هذا منهج متخلف ويضع صنف المولود من مشيئة الزوجة فقط وهذا لا يستقيم لا منطقا ولا عقلا ولا قانونيا ولا دينيا ولا طبيا وعلميا”، مشيرا إلى “أن هذا عبث ما بعده عبث وتشييء للمرأة وحط امن كرامتها وتمييز غير مقبول في حقها”.

وجاء في القرار الصادر بتاريخ 23 يونيو 2015 في الملف الشرعي عدد 276/2/1/2015، الخاص بطلب التعدد وموافقة الزوجة، أن “رغبة الزوج في إنجاب مولود ذكر، هي مبرر موضوعي واستثنائي”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

33 تعليقات

  1. adnane يقول

    اولا واخيرا مسالة التعدد لا علاقة لها بالدكور ولا بالاناث.التعدد رخصة من الله للازواج.وبضوابط.ان توفرت فلا حرج عليه في ما احل الله له

  2. الراجي يقول

    ان هذا الرجل انسان لا يحمد الله على نعمة الخلفة اللتي اعطاه الله اياها
    لقوله تعالى يهب لمن يشأ اناث و يهب لمن يشأ ذكور و يهب لمن يشأ ذكورا و اناث و يجعل من يشأ عقيما
    هذا قوله تعالى صدق الله العظيم
    ما بالك العلم ان الرجل هو اللذي يلقح المراة اي الولذ او البنت هو اللذي يعطي ذالك للمراة فما ذنب تلك الزوجة الطاهرة البريئة ليتزوج عليها زوجها
    فل يعلم هذا الزوج انه مهما تزوج ثانية او ثالثة او رابعة فهو الذي يزرع اي سيلذ البناث مهما تزوج
    الزواج بالثانية حق للزوج لاكن بالطريقة الشرعية اللتي نص عليها الله
    ليس بعذر ان الزوجة تلذ البناث ولا بحكم المحكمة اللذي يعتبر باطلا
    بل الزوج ان اراد الزواج فل يقم بذالك على الطريقة الشرعية اي ان يتزوج امراة مطلقة او ارملة باولاد
    لقوله تعالا مثنى و ثلاث ورباع فان خفثم الا تعدلوا فواحدة
    المعنى الحقيقي ليس العدل بين الزوجات بل العدل بين الاولاد وهذا الرجل لن يعدل بين الاولاد والله لن يعدل بينهم لانه غير راض علا نعمة البناث اللثي وهبها الله له ولا بالزوجة الأولى فما بالك بالثنية والخلفة معها
    فهذا الرجل ان كان حقا يريد الزواج فل يتزوج لا ببنث بكر بل بامراة متزوجة مطلقة او ارملة ان كان حقا يريد التعدد
    انا لست بفقيه ولا بعالم لاكني مواطن عادي ابديث برأيي علا علم باقران الكريم صدق الله العظيم

  3. ziri يقول

    في بعض الحاﻻت يتم الاستغراب من بعض المواطنين من جهة في الالتجاء الى بعض الطرق سواء عبر القضاء لتبرير بعض المسائل التي دكرت مثلا..هدا مرد جهلهم..اما من جانب القضاء هدا هو الطم الكبير الدي يبث في بعض الاجتهادات الغير مبنية ﻻا على اسس طبية علمية و الا حتى قانونية..وبالتالي هدا يدل على مشكل الاجتهادات في القضاء المغربي..

  4. سليم يقول

    لم اسمع جهلا بهذه الشدة كما سمعته اليوم، هل هولاء القوات ليس لهم أي دراية بالعلوم البيولوجية و لو 1% ليس لهم أي تقافة، فهذه المعلومة يمكن لأي شخص أن يطلع عليها، واش هاد القضات طالعين بالنقيل و لا المعارف ولا شنو هاد المصيبة…….لاحول ولا قوة الا بالله …..ان الرجل هو من يحدد جنس المولود …..كون قلبت السي القاضي فغوغل كن لقيت المعلومة اراس الطارووووووو

  5. من آزرو يقول

    جل التعليقات خاظئة كون أن الله سبحانه وتعالى هو من يحدد جنس المولود وليس الرجل ولا حتى المرأة. حيثية القرار هشة حقا ومسألة التعدد مسألة معقدة وغير مفهومة في جوهرها وما دام أن الله عز وجل أجاز ذلك فإنه لحكمة يرضاها …… لماذا المسلم يقدس آيات ويضرب عرض الحائط أخرى. ……

  6. citoyen يقول

    C’est elle qui doit changer de mari!.
    Le sexe de l’enfant c’est le pere qui le determine: s’il donne un spermatozoide avec y ce sera un garçon..si c’est un X ce sera une fille.

  7. نصر الدين يقول

    لا حول ولا قوة الا بالله الرجل هو الذي يتحكم في جنس الابن لان الم تنتج فقط الكروزومات x اما الرجل فهو ينتج x او y:
    اذت انتج x فن المولود سيكون بنتا
    و انت انتج y فان المولود سيكون ذكر

  8. الهلالي يقول

    من حفوا وكدلك حق الثانية و3 و4 بان تتجوج

  9. صالح يقول

    ماهذه الترهات كيف لقاض ان يحكم لهذا بالزواج بذريعة ان زوجته تلد الاناث فقط ، ألا يعرف سيدي القاضي أن المسؤول عن جنس المولود هو الأب وليست الأم فالام تحمل جينات انثوية yy في حين ان الرجل xy والله العجب لست أفهم

  10. Billy يقول

    هل منكم من اطلع على أوراق القضية بأكملها؟ أين عقولكم، مالكم، كيف تحكمون على ما ليس لكم به علم، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين” صدق الله العظيم. حكم قضائي صدر سنة 2015، يناقش سنة بعد ذلك. من منكم تساءل لماذا، وهل القاضي غبي لهذه الدرجة؟ كيف لأناس عاديين وربما اميين أن يعلموا أن الرجل هو المتحكم في إنجاب الذكور أو الإناث بعد الله سبحانه طبعا، في حين قاض وصل من العلم والأحكام الشرعية ما وصل لا علم له بذلك؟

  11. عبد الكريم يقول

    سلام عليكم احنا او شيء نتبع شريعة اسلامية تعدود حق ولكين ولد اوبينت كلشي بي ادني الله كان ناس كتكلم على المراءة كبينو راه حقها ولكن هم كدمرو مراءة متقفة فهمت وجهيلة هي ظحية حنا نتبعو شرع الله وسنة بس

  12. Mohamed Cartagena يقول

    اش هاد الحيوان الله سبحانه وتعالى الكيعتي الولاد ولا لبنات

  13. sara يقول

    assalamo alaykom wrahmato allah ta3ala wbarkatuhe
    ana atsaealo hal hada lqadi qad derassa ama anahow asla ila hada almansib dona taqafatin?
    lianaho in kanna qad derasa wkana moitqafan sayakono awalao man ya3lam ana jins lmawlod yathakamo fihi arajol wallayssa almarea
    lina almrea tamliko sibgh xx fatoeti daiman x ama rajol fayamlik sibgh xy yoeti ima x aw y faida aeta x fajins lmawlod sayosbiho moeanath ama in aeta y fasayosbih modakaran idan in kana lay3lam hada fa3layhi an yastaqil faqat lianaho lamsol 3an jinsi banatih
    lahawlla wlala qowata ila billahe

  14. jamal يقول

    et que va -t-il faire ce 3ALIM si la 2éme aussi ne lui donne que des filles .A mon avis la femme quand elle décide de se marier elle doit mettre toutes les solutions des problémes éventuels par exemple ce cas la femme doit exiger que son mari accepte de lui donner de quoi vivre pleinement et lui procurer une maison à elle seule au moins il n’ya pas bcp de mari qui ont les moyens de la faire

  15. نسرين يقول

    اسالوا اهل العلم والدين قبل وضع قوانين مخالفة للاسلام. العلم اكد ان الرجل هو المسؤول عن جنس الجنين. حرام ان تتبعوا اهواءكم يا معادي الاسلام.

  16. مولودية حميد يقول

    للأسف غرفة الأحوال الشخصية التي صدرت القرار لا تعلم أن الرجل من الناحية الطبية العلمية الصرفة هو المسؤول عن تحديد جنس المولود دكرا يكون أم أنثى وكان عليها على الأقل أن ترجع الملف إلى محكمة الاستئناف قصد إجراء خبرة طبية لتتأكد من مسؤولية الزوجة عن تحديد جنس المواليد أضف إلى دلك أن الأمر فيه إهانة لكل النساء وترسيخ للفكر الدوري.

  17. سعاد يقول

    Ces juges sont des ignorants et décident de choses dont ils n’ont pas les compétences. Ils auraient du au moins savoir que c’est l’homme le sexe de l’enfant. C’est l’homme qui est porteur du Y pas la femme. A la limite c’est qui devrait se plaindre si elle n’accepte pas ce QU’ALLAH a décidé pour eux. لا حول ولا قوة إلا بالله قضاة اميون

  18. BARKI LAHCEN يقول

    la femme n’a rien à voir dans la détermination du sexe des enfants; en effet, du fait qu’elle ne donne que des chromosomes X,c’est l’association avec un chromosomeY fourni par l’homme qui aboutit à l’obtention d’un enfant de sexe masculin

  19. العربي جنان يقول

    عربية هجرها زوجها لأنها لا تلد الذكور وأنشدت قائلة :
    ما لأبي حمزة لا يأتينا
    ويدخل البيت الذي يلينا
    أغضبان ألا نلد البنينا
    والله ما هذا بعيب فينا
    أنا نحن كالأرض لزارعينا
    ننبت ما قد يغرس فينا

    العربي جنان

  20. مسؤولية من؟ يقول

    نوع الجنين أصلا مسؤولية الرجل وليس المرأة.

  21. ربيعة يقول

    هدا هراء واستخفاف بالعقل لان العلم اتبت ان الرجل هو المسؤول عن جنس المولود وليست المراة ادا انطلاقا من هدا العدر فان المراة هي التي يحق لها ان تتزوج برجل اخر لتلبي رغبتها في الحصول على عاصب حتى لايرث اهل الزوج مال زوجها اليس هدا عدلا ام ان هدا القانون يخبط خبط عشواء ولا يصب الا في تضخيم انانية الرجل وانا اراهن ان من فكر في هدا القرار لاصلة له بالعلم والبحث العلمي وانه فصل هدا القانون على قياسه اي لغاية في نفس يعقوب

  22. الصديق يقول

    أولا، يجب أن نتأكد علميا أن سبب ولادة الإناث راجع إلى الزوجة.
    ثانيا، إذا ثبت أن سبب ولادة الإناث راجع إلى الزوج، هل ستسمح المحكمة للزوجة بالتعدد، أم أن المسألة تعالج بمكيالين مختلفين ؟

  23. yassine يقول

    لا أضن أن القاضي يجهل ان جينات الزوج هي المحددة لجنس المولود لاسيما في مرحلة النقض ثم ان الحكم صدر شهر يونيو 2015 ولماذا لم ينشر الخبر في حينه ؟؟؟

  24. محمد يقول

    المرجوا حينما تودون التطرق لقرار قضائي ما وقبل الخوض في النعليق عليه، أن تقوموا بنشر هذا القرار بجميع عناصه وحيثياته. وعندئد يتأتي التعليق …
    والسلام

  25. ولد الدرب يقول

    قاضي جوج فرنك هذا، لا يدرك بأن الحيوانات المنوية هي المسؤولة عن تحديد جنس الجنين. ولا علاقة للمرأة بالموضوع. هذا في القرن 21 واسألوا أهل العلم إن كنتم جاهلون يا قاضي زمانه

  26. hamdachthami يقول

    قد يكون الرجل مسؤولا وقد تكون المرأة ليس هذا هو المهم. المشكلة أساسا في انعدام المساواة بين المرأة والرجل. لنفرض أن الرجل هو المسؤول فهل سنسمح للمرأة بالتعدد بحثا عن طفل ذكر..؟؟؟

  27. ahmed يقول

    قال تعالى…..يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور او يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما.

  28. Premier citoyen يقول

    العبث ، العبث ثم العبث.
    هل فعلا هذا قاضي بمحكة النقض؟ أي قاضي مبتدأ لن يرضى بسب نفسه و تحويلها إلى موضوع سخرية ، ليس فقط بين القضاة بل بين العامة.
    أدخلوه مصحة المجانين .

  29. youssef يقول

    الرجل هو الذي يحدد هل سيكون المولود دكر ام انثى !! ماهذا الغباء XY

  30. rachidoc1 يقول

    هذا مثال عن التخلف الذي نحن غارقون فيه إلى الأذنين، و الذي تكون فيه المرأة ضحية بإسم الشرع و القانون.

  31. rachidoc1 يقول

    هذا التعليل لا يستند على الحقائق العلمية في علم الأجنّة.
    .
    الحيوانات المنوية لدى الرجل هي “المسؤولة” عن جنس الجنين و ليس بويضة المرأة.
    الرجل “يفرز” نوعين من الحيوانات المنوية X و Yبنفس النسبة (أي 50 في المائة لكل نوع) أما بويضة المرأة فهي من نوع X فقط.
    إذا خُصّبت البويضة بحيوان منوي من نوع Y ، يكون الجنين ذكراً.
    و إذا خُصّبت البويضة بحيوان منوي من نوع X ، يكون الجنين أنثى.
    .
    هل القضاء عندنا لا يستأنس برأي أهل الإختصاص؟
    و ما هو دور الطبيب الشرعي أو الطبيب المحلف لدى المحاكم إذن؟

  32. ملهوط يقول

    آش هاد التخربيق واش هاد القاضي ماعارفش بيلي كروموزومات الحيوان المنوي للزوج هي من تحدد ذكورة او انوثة المولود ماشي الزوجة ؟؟ معامن حنا؟وناري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.