الرباح: منجب يثير الفتنة ويصفي حساباته مع الدولة بأدوات “البيجيدي”

10

اتهم القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد العزيز الرباح، المؤرخ المغربي، المعطي منجب، بإثارة الفتنة وزرع بذور الشقاق بين الفرقاء السياسيين، باستعمال أدوات “العدالة والتنمية”، لتصفية حساباته مع الدولة.

وحذر الرباح، مما قاله المعطي منجب في حوار مع “اليوم24″ قائلا:”حذاري من هذه التحاليل التي تُنظر للفتنة والصدام وليس للثقة والتوافق إما انتقاما من الدولة باستعمال العدالة والتنمية لتصفية الحسابات مع الدولة التي ينظر إليها هولاء المحللون إنها خصم لهم أو انتقاما من العدالة والتنمية الذي أضعف مواقع البعض داخل مؤسسات الدولة أو عرى على ضعف بعض المنافسين وخاصة الذين يحلمون بعودة صناعة الخريطة السياسية لصالحهم”.

وأضاف الرباح، في تدوينة على صفحته الإجتماعية،”في كل الحالات هناك من يكره النموذج المغربي ويتمنى إشعال الفتيل والصدام بين الدولة والشعب ليغلق القوس الديموقراطي التنموي الذي فتح الأمل أمام المغاربة ونال احترام العالم”.

وتابع قائلا في ذات السياق،”فالقفاز يكون لحماية وخدمة الشعب والكبرياء يكون لحماية مصالح الوطن ونمودجه. و لا يعقل أن يتصور أن يواجه قفاز الدولة كبرياء الشعب بل هما معا من أجل الوطن وعزته”.

وختم تدوينته قائلا:”أدعو الأعضاء والمتعاطفين إلى اليقظة والحذر والصبر”.

وكان منجب قد قال في حواره مؤخرا مع “اليوم24″، “إن المستشار الملكي، فؤاد عالي الهمة، يمثل في مخيال الجمهور المغربي، قفاز السلطة، وفي المقابل يمثل رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، عبد الإله بنكيران، ما قال عنه “الكبرياء الشعبي”.

وأَضاف، منجب أن “فؤاد عالي الهمة يمثل القوة العملياتية الضاربة للنظام السياسي”، مشيرا إلى “كون النظام السياسي القائم يمتح من نفس المعين الإيديولوجي لحزب العدالة والتنمية، وهو الإسلام السني المغربي المالكي، مؤكدا بذلك، أن أصل النزاع “من حيث العمق ليس أيديولوجيا ولكنه ذو طابع سياسي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    الصراع ليس سياسيا بل إيديولوجا ، أكثر من هذا ديماغوجيا. جميع الأحزاب ترغب في نفس الشيء ألا وهو المنصب تحت مظلة المخزن. ما يفرق بين الأحزاب هو الخطاب خلال الحملات الإنتخابية.

  2. المعقول يقول

    أعترف لأول مرة أن حزب البيجيدي أقوى حزب بالمغرب حزب له ديموقراطية داخلية جيدة بالمقارنة مع أحزاب أخرى أكل عليها الدهر وشرب

  3. ولد الدرب يقول

    جا. يلحسهوم ضرباتو شوكا فلسانو. لحس ألبلحاس.

  4. الكاشف يقول

    أي كبرياء يمثله حزب العدالة والتنمية بالنسبة للشعب المغربي هذا الأخير الذي وضع ثقته الكاملة في هذا المكون السياسي الذي خذله في أول تجربة له في ممارسة الحكم بإنزاله عقوبات الغلاء على الطبقات التي كانت تتطلع إلى الرخاء الذي طبل به البيجيدي في حملاته الانتخابية سواء البرلمانية أو الجهوية و المحلية وخير دليل هو ما قام به عمدات بعض المدن و الرؤساء المنتمين لحزب ( المصباح ) إذا عمدوا إلى إعادة برمجة الفوائض التي تركوها أسلافهم وقرروا اقتناء سيارات فارهة ضدا على رغبة الطبقات الشعبية في تحسين أحوال عيشهم التي سئموا منها وخاصة في هوامش المدن أو القرى النائية فأي شعبية بقيت لهؤلاء الذين يدعون في كل المناسبات أنهم يحافظون عليها علما أنهم ضربوا عرض الحائط بقانون الأحزاب السياسية بتمديدهم لسنة ونصف في عمر ولاية الأمين العام و تمديد عمر فترة المؤتمر العادي الذي حدده القانون في أربع سنوات غير قابلة للتمديد وهنا يطرح سؤال عريض هو هل يخق للأحزاب التي مددت في فترة مؤتمراتها أن تستفيد من الدعم العمومي الذي تدره الدولة عليها في كل مناسبة انتخابية ؟

  5. m-n يقول

    Na3am a3tarifo bi anakom akhadtom mawaki3a al akharine wa lakinakom lam tonadifoha mina tarassobat lati sana3aha al makhzan siyassi wa al ektissadi ,bal karastomoha khawfan 3ala manassibikom la khawfan 3ala al isti9rare kama tada3oune fa raessokom takhala 3ala salahiyat al bassita lati samahate biha al jihat al motahakima fi massir al 3ibad wa albilad wa toridouna tahalofa h
    a3ahom dhida amal al fieat al 3arida al mohamacha min cha3b .lakad tanassaytom ma kama bihi nidam ma3a hokomat tanawob wa a3ta9ido anaho nafso massikom . (Alrhaya tobariro al wassila) ka anakom la ta9raeouna tarikh dakiratokom 9assira istafido min akhtaei man saba9okom wa tahalaw bi chaja3a wa al jorea siyassiya fi 9araratikom kay la tadhaba rihokom .haytho la yanfa3o nadam
    dh

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.