المغرب مهدد بعقوبات مجلس الأمن

13

عرفت المفاوضات التي باشرتها -إلى حدود الآن- الأمم المتحدة والمغرب فشلا كبيرا في التوصل إلى اتفاق نهائي حول عودة الفريق المدني لقوات المينورسو إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ووفقا لما أكدته صحيفة “رأي اليوم”، فإنه من شأن هذا التأخر في إيجاد حل متفق عليه أن يعرض المغرب لعقوبات مجلس الأمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات المغربية  توجد في موقف حرج للغاية أمام الشعب المغربي، بعد أن تعهدت بعدم عودة الشق المدني لقوات المينورسو، والآن قد تجد نفسها مجبرة على القبول.

وتقول “رأي اليوم”، إن عددا من المهتمين بهذا النزاع، لا يستبعدون تراجع المغرب عن تهديداته وقبول عودة قوات المينورسو، كما سبق وأن رفض المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء كريستوفر روس وقبله في آخر المطاف.

وفي هذا الصدد ضربت الصحيفة مثالا بقضية اتفاقية الضمان الإجتماعي مع هولندا، حيث كان المغرب قد هدد بعدم توقيعها إذا رفضت هولندا ضم منطقة الصحراء، لكن بعد مفاوضات استمرت أكثر من سنة، وأمام الرفض الهولندي وإلغاءه الاتفاقية، قبلت المملكة المغربية بالاتفاق الذي يستثني الصحراء من الاتفاقية.

إلى ذلك أوضح المصدر ذاته أنه يتبقى أمام المغرب شهر ونصف للتوصل الى اتفاق مع الأمم المتحدة لتفادي احتمال عقوبات سيتعرض لها في ملف الصحراء.

وينص القرار الأخير حول الصحراء على تقديم بان كي مون تقريرا الى مجلس الأمن في نهاية الشهر المقبل لتدراس الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة فشل المفاوضات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. محمد يقول

    واوريونا تفعفيعتكم يامن يدبرون ملف الصحراء.الى ان نصبح ديموقراطيين وعادلين مع شعبنا فلننتظر الاسوأ.كنت اتمنى ان يكون الاخ الحضرمي من المكلفين بملف الصحراء.الا ان الحسابات ااسياسية على مصلحة الوطن كان لها ما كان.واذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة

  2. الكاشف يقول

    هناك بعض الأقلام المأجورة ( تصوط ) على النار لتزند و تلهب أكثر بين الأمم المتحدة و المغرب لكي ينحو نحو أطروحة الجزائر ، لكن العقلاء في مجلس الأمن لا يستعجلون باتخاذ القرارات التأديبية في حق الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة إلا إذا استنفذت جميع السبل الممكنة لإيجاد الحلول للقضايا التي تؤرق بال المجتمع الدولي وما قضية قبرص إلا مثال على ما أقول فقد عمرت أكثر مما هو ممكن وبقيت كما هي وهناك مشكل الجولان و جنوب لبنان فلماذا لم يستعجل مجلس الأمن الدولي للإسراع في حله

  3. ولد الدرب يقول

    سيفعفعهم مفعفعنا الكبير، ديبلوماسية المخزن مبنية على أضيق المصالح، لو جردنا لوائح العاملين بسفاراتنا عبر العالم لوجدنا أنهم ينتمون إلى نفس البضعة عائلات المتحكمة في أمور البلاد. حين نحقق الديمقراطية الحقيقية، سيكون جهازنا الديبلوماسي ممثلاً حقيقياً لشخصية شعبنا. أما أن يمثل شعبنا أمام الأمم شردمة من المدللين، فهذا لا نقبله.

  4. حر يقول

    الصحراء مغربية ،لكن من حق الصحراويين ان يحتجوا ضد هذا النظام الطاغي المتجبر على المستضعفين

  5. حر يقول

    الصحراء مغربية ،لكن من حق الصحراويين أن يحتجوا ضد هذا النظام الطاغي

  6. احمد يقول

    حقيقة المغرب يلعب اوراقه الاخيرة بعد تفريطه في اقوى الاصدقاء

  7. محمد الفرشة يقول

    لاصحراء ولا غم ولا هم عند اشباه المسؤولين في بلد المفارقات .انه الفشل حتى في الضحك على المغاربة.انها ارض النهب والسرقة والتجويع المصحوب بالقمع والتعذيب السري والمكشوف.انهم يحفرون قبورهم بايديهم بل القبر محفور والموت تاخر.

  8. alhaaiche يقول

    Assadoun Alaya fe Al Houroubi Naajatoun
    Ca Fait un bout de temps, J’ai dis, on a affaire avec des amateurs
    Makayench Maa men

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.