بنكيران: خروقات سنوات الرصاص كانت محدودة

11

اعتبر رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب “العادلة والتنمية” عبد الإله بنكيران، ” أن خروقات حقوق الإنسان التي شهدتها سنوات الرصاص كانت في حدود”.

وقال بنكيران وهو ويعلق على تقرير الخارجية الأمريكية بخصوص وضعية حقوق الإنسان بالمغرب سنة 2015، خلال حضوره بمقر حزب الإتحاد الإشتراكي بأكدال، مساء السبت 12 يونيو الجاري، ” التقيت الراحل إدريس بنزكري، وقلت له قل الحقيقة كم عدد الضحايا، قال لي على أعلى تقدير 2001 ضحية توفيت خلال تلك السنوات”، مضيفا (بنكيران) ” هذا في الوقت الذي تقول فيه الجزائر إن عدد الضحايا بها جراء أحدات التسعينات يفوق 200 ألف”.

وأردف بنكيران خلال ذات اللقاء “الحسن الثاني وقف في وجهنا جميعا وفي وقته وقعت تجاوزات وأنا خضعت مرتين للتعذيب، مرة بدرب مولاي الشريف ومرة بغبيلة”، لكن أحيانا من أجل ضبط وضع ما يجب إتباع بعض الأمور”، مضيفا “كانت لنا مقاربة في حقوق الإنسان وكان يشرف عليها الحسن الثاني”.

وقال بنكيران وهو يوجه خطابه للحضور: ” هل تشعرون الآن أن هذا البلد لا يحترم حقوق الإنسان؟ في السبعينات كان الإنسان كيتهز والله أعلم واش يرجع أو لا، حنا مشي فسويسرا حنا في المغرب تقع بعض التجاوزات لكن هذا بعيد جدا عن ما وصفه التقرير، لكونهم يبنون على ما تكتبه الصحافة”.

من جهة أخرى، وحول علاقة حزبه بتنظيم الإخوان المسلمين، قال بنكيران “مع الأسف الشديد لا تربطنا علاقة بالإخوان المسلمين، ولو كانت تربطنا بهم علاقة لنصحناهم بأن يعودوا إلى رشدهم”.

وأكد رئيس الحكومة “أن الإخوان المسلمين تنظيم دولي وله أسلوبه في الانتشار والتنظيم”، معتبرا أن الغريب في الأمر “أنهم في المغرب لم ينجحوا في تشكيل تنظيم لهم، لأن الوسط المغربي لا يقبلهم”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. Annees de plomb Maroc -Psychose generale !c يقول

    Amnesty internationale : prisons-secretes et lieux de torture :
    Sinistre bagne kelaa m gouna,-Tazmamart-Tagounit – Agdez – skoura -Tamddahkt- Telouat–l habs lekhal- Laalou- Cab1-Temara- Kenitra-….etc…etc.
    Pinochet n en avait pas autant !les victimes : disparues ; Payasan ,intellectuel,journaliste.,syndicaliste,ouvrier,ecolier,,des Amazigh ,militants,etudiants, ,professeur, ingenieur.medecin…femmes epouses des soupconne’s…des islamistes,des progressistes des communistes….pendant 40 ans la machine tepressive a tourne’ a plein regime jour et nuit…il faut 100 ans pour guerir ces plaies.

  2. مغربي يقول

    الله يعطينا وجهك — اليوم وليتي مغربي حتى النخاع .. ياك غير البارح كنتي معارض متخفي في لباس الدين كاتضرب غير من تحت لحزام — باركة عليك من النفاق السياسي ياك غير في هذه السنة ارغدت وازبدت على لشكر الذي استدعاك لهذا التجمع وانت لست اهلا له … انت منافق سياسي بامتياز .. اعطاتك الايام دير ما بغيتي لقيتي المغاربة عدفوا السياسة ملي فيها بحالك … ؟ اليوم وليتي كاتركب على السيارة الفارهة ولك الحراس على اليمين وعلى الشمال .. ملي كان البصري كنتي مخبي فجلابتك وكنتي كاتعتاصم غير في مسجد يعقوب المنصور بالرباط . اليوم اصبحتي مفتي ومنظر وعالم سياسي سير فحالك راه المغاربة رجال اشاوس شجعان وطنيين يحبون ملكهم وبلادهم اما انت غير صدقات ليك راك ……………………………………………………………….؟؟؟؟؟

  3. Annees de plomb ! boulets que traine le mahkzen يقول

    les consequences des annees de plomb ont laisse’ des sequelles irreversibles et pour des annees sur le peuple marocain – le tyran hassan2 avait 44 prisons secretes , kidnapping ,plus de tortionnaires que de medecins ou ingenieurs – le traumatisme et les plaies resteront ouvertes tant qu une veritable democratiee et un Etat de droitit ne sont pas instaures –
    2016(: retour flagrant des anciennes methodes : torture humuliations – pour les droits economiques le partage -equitable des richesses reste impossible.”s

  4. fati batoul يقول

    ce monsieur c est une lourde charge sur la population marocaine.allah balana bih . ya latif.

  5. مغربي يقول

    و اسير اللاي اعطيني وجهك و خا ما عندي ما ندير به …

  6. monadil يقول

    الله اكبر يقول رئيس الحكومة ان سنوات الرصاص كانت محدودة اقول له لا لان سنوات الرصاص في المغرب فاقت التكهن فيهم ااشهداء المختفون المعتقلون هل ما حدث بتازمامارت لم يكن هين اين دار المقري قلعة مكونة وان البلد مازال لا يحترم حقوق الانسان انزل الى المدن النائية سوف ترى ما معنى حقوق الانسان اين تتجلى حقوق الانسان يا محترم: لا صحة لا تعليم لا كرامة ﻻ عيش كريم الفرق بين الغني و الفقير انت تركب سيارة ثمنها900 مليون ابناء الشعب يتدافعون في الحاف
    لات .اسألوا عبد الكريم مطيع مؤسس الشبببة الاسلامية و سوف يعطيكم تاريخ اهل العدالة و التنمية
    لقد اتوا الى التاريخ من اسفل

  7. مغربي يقول

    الوحيد الذي يعرف الاخلاق الحقيقية لبنكيران و مؤامراته و حقارته هو سعد الدين العثماني و لا احد غيره يعرف حقيقة هذا الشكام الحقيقية

  8. خ/*محمد يقول

    واش يا bن كيران لا علم لك ان من الملاحظ في السنوات الأخيرة عودة لجوء قوات الأمن إلى استعمال العنف ضد المتظاهرين من المواطنين العزل، مهما كانت وقفاتهم واحتجاجاتهم سلمية، حيث أصبح ضحايا قوات الأمن يعدون بالمئات*

  9. يوبا يقول

    هل هذا الشخص دينه هو الإسلام؟
    قال 2001 شخص ماتوا لا يشكلون رقما كبيرا
    ألا يعلم وهو الذي يدعي الإسلام أن الله قال : (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا )

  10. محند يقول

    غريب امر هذا المنافق السياسي المشعوذ الذي يزور تاريخ المغاربة ويتاجر في الدين ويبرر كل شيء لاجل السلطة والمال وخدمة اسياده المستبدين والمفسدين في الداخل والخارج. ليعلم السيد بن كيران المنافق عدو اغلب الشعب بان سنوات الجمر والرصاص والسياسة المخزنية التي نهجتها الحكومات السابقة لها تداعيات سلبية على جيل كامل الى حد الان يعاني منها الشعب والوطن في جميع الميادبن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. فالمواطن مازال يعاني كوارث كثيرة في التعليم والصحة والسكن والشغل والثقافة والوحدة الترابية. المغاربة كان لديهم امل كبير في المولود الجديد ولكن خاب ضننا واصطدمنا عندما وجدنا اكبر المخزنيين والتماسيح والعفاريت يجلد الطبقات الفقيرة والمتوسطة ويقطع ارزاقهم قبل قطع اعناقهم بقرارات ظالمة تصدر باسم الله والوطن والملك. وما الفرق اذن بين عهد البصري وعهد بن كيران وزبانيته؟

  11. كاره الظلاميين يقول

    انت دوزت غير ثلاث اشهر في السجن وكنت تبكي وتبيع أصدقائك للحصول على العفو وتتحدث الان عن سنوات الرصاص
    ماذا تعرف عنها يا هذا؟ خليك غير مع التسابيح ديالك ولغة الحلاقية التي تجيدها

  12. Driss Canada يقول

    بن كيران انسلخ من مبادئه وأعرافه وأخلاقه ويريد ان يجعل من التاريخ ان يتنكر لتسجيل حتى ما ارتكبت من تجاوزات وفضااعات في حق المعارضين للنظام المخزني. فبن كيران حين داق حلاوة السلطة والمال اصبح مستعد ان يضع يده حتى في يد الشيطان مقابل ان يبقى في هدا النعيم الدي لم يكن يحلم به حتى في منامه.

  13. مغربيه حره يقول

    الله ينعل الي ما يحشم

  14. Premier citoyen يقول

    اذا نطق هذا المخلوق يجب فهم عكس ما يقول.

  15. Driss Canada يقول

    تنكر بن كيران حتى للتاريخ المغربي يريد ان يجعل من التاريخ ان يكتب الا ما يمدح فيه المخزن. رغم ما ارتكبه المخزن من تجاوزات وفضاعات في عهد سنوات الرصاص ضد معارضيه.فالآن حين تدوق بن كيران حلاوة السلطة وما جلبت له من امتيازات لم يكن يحلم بها حتى في منامه اصبح قادر ان يضع يده في يد حتى الشيطان مقابل ان يبقى في هدا النعيم. صحيح من قال ادا أردت ان تجرب اي انسان هل هو صالح ام طالح أعطيه السلطة والمال

  16. jamal يقول

    c vrai c pas comme aux années de plomb mais il y a encore des exactions trés graves et surtout la liberté d’expression ,la corruption et la justice est inexistante.et pourquoi on compare avec ces années il faut comparer avec les pays qui nous dépassent dans ce domaine ,on est pas des humains pour être comme eux

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.