الرابطة تطالب بإطلاق سراح التلاميذ المعتقلين بسبب الغش في الإمتحانات

49
طباعة
طالبت “الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”،  بإطلاق سراح جميع التلاميذ المعتقلين لأسباب مرتبطة بالغش وإلغاء المتابعات في حقهم والاكتفاء بالعقوبات الإدارية والتربوية فقط.

واعتبرت الرابطة في بيان توصل به “بديل”، أن قانون رقم 02/13 المتعلق بزجر الغش في الإمتحانات غير تربوي ويكرس سيادة الثقافة الأمنية لدى الحكومة حتى في الميدان التربوي، مع تغاضي القانون عن الغش في الجامعات والإمتحانات المهنية والمباريات لولوج الوظيفة العمومية.

وأدانت الرابطة ما أسمتها “سياسة وزارة التربية الوطنية المنغلقة، ورفض انفتاحها على شركاء حقيقيين يعبرون عن مواقف مخالفة للرأي المتداول”، مؤكدة رفضها لظاهرة الغش التي أصبحت ظاهرة مستشرية في المدرسة والمجتمع والدولة على السواء.

وطالب البيان وزير العدل والحريات بفتح تحقيق عاجل حول ادعاءات تعرض التلاميذ للتعنيف وسوء المعاملة من طرف رجال الأمن.

إلى ذلك أوصت الهيئة الحقوقية المذكورة بـ”دمقرطة مجالس الآباء والأمهات وتفعيل دورها في التعليم العمومي والخصوصي، وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة”، وكذا “الاستفادة من وسائل الأعلام المختلفة في إعداد برامج هادفة تعالج ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية وتأثيرها على الطالب وعلى مستواه التعليمي والتحصيلي والسلوكي وتعريف الآباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غشه في الامتحانات المدرسية طيلة السنة”.

كما نصحت بـ” تطوير نظام التقويم التربوي الامتحانات بحيث يرتكز على قواعد صلبة لا مكان للغش فيها واستخدام الوسائل الحديثة في التقويم، وفتح حوار وطني بإشراك كافة المهتمين من جمعيات مختصة وحقوقية وخبراء وطنيين ودوليين ومراكز الأبحاث من أجل إصلاح حقيقي للنظام التعليمي بالمغرب”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. محند أوسادن يقول

    ههههههههههههههه ورااابطة هادي واشمن رابطة.. شوفي ألالة الرابطة.. واش التلامذ سناو التزام بانهم يتحملون كافة الترتبات القانونية ان ضبطوا في حالة غش؟؟؟ إوا السلام عليكم.. وفروا إنشاءكم ’’البايخ الحامض’’ لمعركة دونكيشوطية أخرى… قالك رابطة.. ورابطة نيت..

  2. ali يقول

    ان الرابطة تدافع عن الغش

  3. امبارك يقول

    جمعية تدافع عن الغش بإسم التربية. الغشاشون عن طريق الانترنيت يندرج في آلجرائم الالكرونية يجب قطع دابر مستعمليها أما الشأن التربوي يهتم بما هو داخل المدرسة فقط ويعالج بطرق تربوية وهي تقوم به الوزارة. يبدو أن هذه الجمعية لا تفرق بين المدرسة وخارجها أي جمية هاته. بل يجب محاكمتها بلا هوادة. هذا يسمى الطنز العكري.

  4. Senhaji يقول

    البنية كلها فاسدة..والتعليم مجرد حلقة فيها،وبالتالي يستحيل إصلاح التعليم دون إصلاح كل البنية بشكل متوازي.
    مالم نصل إلى مجتمع ديمقراطي حقيقي تحكمه دولة الحق والقانون الفعلية..فلن نخطو خطوة واحدة إلى الأمام..بل سيكون النكوص هو العنوان البارز في مسيرتنا..
    ماعدا هذا..سيبقى الدجل السياسي والوصولية والكذب والتزوير والنفاق والزبونية واامحسوبية، وكل الأمراض والآفات هي صاحبة الكلمة العليا.
    أعتقد أن الاجراءات الادارية الجزرية والتاديبية تكفي في حق هؤلاء.كأن يحرم من الامتحان لمدة عامين أو أكثر..
    نهار لي كان الباك فلعز ديالو..كان لي حصل 5 سنين ميدوزش..ودابا قالك يدخلوهم للحبس..ولي خصهم يتشدو..راهم احرار وباقيين كينهبوا ويظلموا..لعفو يا مولانا..

  5. السالكين يقول

    وكأني بالرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تدافع عن الغش.
    بينما نجد في بلدان كانت وراءنا بمسافات،أصبح فيها اليوم كل من يبصق في المكان العمومي يؤدب ويغرم ويسجن.

  6. Jamal يقول

    Wa baraka min tkharbik vous defendez tout et rien o daba 7ta lghich taddaf3o 3lih c’est du n’importe quoi, rah kolchi khrajna 3lih bittassahoul. Fine les droits de ceux qui travaillent sérieusement et ne trichent pas. C’est ceux là que vous défendre, Allah ihdikom vous vous trompez d’approche et cible

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.