تطورات مثيرة في محاكمة موقع “بديل”

27

رغم طرد المتهم المهدوي من قاعة المحاكمة وعدم الإستماع إليه لحد الساعة بخصوص المنسوب إليه، ورغم عدم إطلاعه رفقة دفاعه على وثائق تقدم بها دفاع وزير العدل في آخر لحظة والبالغ عددها أزيد من 60 وثيقة، ورغم التقدم بمطلب التشكك المشروع والتجريح في المحكمة، ضرب القاضي حسن السعداوي كل هذه المطالب والمعطيات عرض الحائط، مقررا النطق بالحكم ضد موقع “بديل” يوم 20 يونيو الجاري، بحسب دفاع الموقع.

يذكر أن طرد المهدوي من داخل القاعة جاء بعد احتجاجه على وصفه بـ”غير العاقل وغير اللائق” من طرف دفاع الرميد النقيب الشهبي الذي حصل أيضا إلى جانب دفاع الرميد الآخر عبد اللطيف الحاتمي على أموال طائلة من المال العام، نظير  مشاركتهما في ما يُسمى بـ”إصلاح العدالة”.

وكان الحبيب حاجي قد احتج بشدة على وصفه بـ”غير العاقل وغير اللائق” فرد القاضي السعداوي رئيس الجلسة بأن دفاع الرميد لا يقصده وإنما يقصد الظنين المهدوي، وهنا ثارت تائرة الأخير بعد أن تأكد من أن القاضي لا يحمي موقعه القانوني، خاصة أمام سوابق للقاضي في جلسة سابقة، وخاصة أكثر حين عمق القاضي خطأه بالقول وهو يحاول تبرير  همجية دفاع الرميد بالقول بأن كل انسان يخطأ ولا بأس من التجاوز، الأمر الذي جعل المهدوي يهيج موضحا للمحكمة أنه لا يسمح بالمس بكرامته وأن من أراد ان يخطأ فليخطأ في حقه أو حق أحد أقربائه، أما أن ندخل إلى المحكمة ونطالب المحكمة بإدانتنا فلا يبقى بعد ذلك مجال للتجاوز عن الخطأ.

كما يأتي هذا الحكم المرتقب صدوره يوم 20 يونيو الجاري، بعد ظهور وثيقتين حاسمتين أدلا بهما نائب الرميد في آخر دقيقة من عمر الجلسة، علاوة على أن الخبر موضوع المتابعة جرى الخصم من فقراته؛ حيث اقتطعت فقرات كان من شأنها أن تفتح الباب على مصارعيه بخصوص شُبهات فساد كبيرة متهم بارتكابها مدير المزانية السابق أحمد صابير، الذي جرى إقالته من منصبه “بطلب منه” بحسب الرميد، في حين تقول المصادر إن الرجل تحوم حوله شبهات فساد كبيرة، وربما هذا ما جعل مجهولا يكتب على حائط بالبنط العريض “صابير شفار كبير” خلال ولاية الراحل الطيب الناصري، قبل الإشتباه في موظف واعتقاله وإدانته بسرعة قياسية بستة أشهر حبسا نافذا، ساهمت في التعجيل بوفاة والده قبل أن تبرئه محكمة النقض.

حُكم السعداوي المرتقب يأتي أيضا في سياق تنعدم فيه أبسط شروط المحاكمة العادلة لكون المشتكي هو نائب الملك الذي سينطق الحكم باسمه بل إن المشتكي وهذه هي طريفة الطرائف هو رئيس القاضي و له صلاحيات تنقيله وتفتيشه وإحالته على المجلس التأديبي إذا عجز عن تبرير ثروته، كما من صلاحياته ترقيته وتعيينه رئيسا لمحكمة، كما يطمح إلى ذلك السعداوي، بحسب مصادر قضائية عديدة.

يُذكر أن حقوقيا  يدعى محمد متزكي، جاء إلى الرميد بملفات فساد، فاعتقله وكيل الملك بنسامي، المقرر في ملف الهيني الأول،  لاحقا، قبل أن يدان  من طرف القاضي حسن  السعداوي بستة أشهر حبسا نافذا، وهي القضية التي سيخصص لها موقع “بديل” قريبا حلقة خاصة يتناول فيها ايضا خرقات خطيرة متهم بارتكابها بعض القضاة ومسؤولين قضائيين ومحامي شهير معروف بدفاعه عن المفسدين، كان أحد أبرز المحامين؛ خلال حملة التطهير وراكم ثروة خيالية دون أن يمسه سوء لحد اليوم لقربه من جهات نافذة في البلد.

وجذير بالذكر أيضا أن القاضي السعداوي، الذي سبق أن حكم على صحافي بأداء 160 مليون لفائدة أحمد الشرعي، الذي ورد اسمه في وثائق منسوبة للمخابرات المغربية،  كان (السعداوي) مقررا في قضية أخرى توبع فيها الحقوقي متزكي وأدين بثلاث سنوات قبل أن تظهر براءته، بل والطريف أن رئيس الجلسة حسن جابر أصبح هو المشتكي بالحقوقي في القضية الأخيرة التي ادين بسببها بستة اشهر من طرف القاضي السعداوي الذي كان مقررا في المتابعة الأولى! بل والأطرف أن رئيس الجلسة حسن جابر اخته هي زوجة رئيس الشركة الذي يقاضيه الحقوقي!

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. Reda يقول

    Sii lmahdaouiii ndirou chi 7el inchallahhh lhacdchiii 7na m3ak

  2. محمد ناجي يقول

    والرميد يصيح في البرلمان : هاتوا الملفات .. هاتوا الملفات
    هذه ليست ملفات ؛ بل ربما هي أوراق بائعي الزريعة وكاكاو ..
    الرجوع إلى الملفات المشبوهة لمراجعتها والوقوف على التجاوزات القانونية المرتكبة فيها؛ هذه لا يستوعبها الرميد ولا يريد أن يسمعها..
    الملفات عنده هي الخاصة بالصحفيين وقضاة الرأي ..
    نود أن نذكره بقول الشاعر الأندلسي :
    لكل شيئ إذا ما تم نقصـــان ////// فلا يغر بطيب العيش إنسان
    هي الأمور كما شاهدتها دول ////// من سره زمن ســاءته أزمـــان

  3. jamal يقول

    allah yarham 3adalatna,inna lillah wainailayhi raji3oon

  4. Premier citoyen يقول

    و روينة هذي فالقضاء المغربي. انه فعلا اخطر من نوسترا كوسا. مشينا فيها كاملي. من اراد الا يمسه سوء يجب عليه ان يكون قاضيا او يتصاهر مع احدهم.
    المسلم لا يكذب و لكن يطبخ الملفات

  5. Rachid يقول

    Je me demande où est Omar Ibnou Lkhatab
    où est Omar Ibnou Lkhatab
    où est Omar Ibnou Lkhatab
    où est Omar Ibnou Lkhatab

  6. tjrs moi يقول

    Tu va passer ta vie à pleurnicher en gagnant des clopinettes sur le dos des illitresés qui ont échoués leurs destin
    On a rien à cirer de tes histoires répétés ‘
    Contente toi de ton torchon dont les écrits préhistoriques
    Tu à réussis à rassembler autour de toi une catégorie de pseudos citoyens désespérés qui maîtrise le courage de merde au lieu de progresser et aller de l’avant ‘
    Alors monsieur mahdaoui et sa bande de glandeurs vois n’avez Qu’à se mettre en rang et montrer une citoyenneté positive !!!
    Ramadan Karim

  7. الكاشف يقول

    كيف يمكن للمغرب أن ينجح ويقطع مع الفساد وجهازه القضائي يعج ببعض القضاة الفاسدين وهم الذين يمسكون بتلابيب المسؤولية و القرار في بعض المحاكم التي تفوح منها روائح الفساد و أحكام جاهزة في يعض القضايا ( براءة بعض ناهبي المال العام ) كيف للمغرب أن يسير في طريق النمو و القضاء فيه غير مستقل و لازال يأتمر بأوامر الهاتف و وزير العدل يتباهى بأنه لا يتدخل في شؤون القضاء و القضاة

  8. ولد الدرب يقول

    طرد مواطن “متهم” من قاعة المحكمة لأنه رفض السماح لنعته بما لا يليق، رسالة إلى كل من سولت له نفسه يوماً بأن يرفع رأسه. ففي بلاد الإنحناءات، لا يقبل أي شكل من الأنوفة. ولكن يا قاضي ويا من خلفه، فالزمن غير الزمن، والحساب آت من هذا الشعب الذي تحتقرونه، مامفاكينش

  9. مغربي يقول

    انا س لا كرامة لا نخوة لاعزة نفس لاشئ يرجى فيهم خير لا لأنفسهم ولا لغبرهم حياتهم كلها مشاكل والعياد بالله اللهم ااجعل شرهم ببنهم وتحياتي لأخ المهداوي وموقع بديل

  10. Driss Canada يقول

    يا اخي حميد والله العظيم المغرب احسن بلد في العالم ونحبه من قلوبنا. ولكن للاسف ابتلاه الله بمسءولين طغاة جلهم من شر ماخلق. فلهدا انصحك يا اخي حميد ان تهاجر وتناضل وانت بعيد منهم. لانهم يا اخي باستطاعتهم التنكيل باي احد كيفما كانت قوته ان هو عارضهم. زيادة على دلك لهم جحافيل من الصعاليك الكلاب التابعين لهم ويأتمرون بأوامرهم حيث يقضون مضجع كل من له غيرة على هدا الوطن. المهم ان ارت الهجرة الى كندا فانا مستعد ان أوفر لك كل ما تحتاجه هنا من الألف حتى الياء. والله على ما أقوله شهيد. فانا لا اريد ان يعيش ابناءك في كوابيس الرعب المستمر جراء ماتتعرض له من مضايقات ليل نهار ظلما وعدوانا في غياب تام لحقوق المواطن. فلايمكنك يا اخي ان تواجه وحدك جيش ممن لاشفقة ولا رحمة في قلب اي احد منهم. اتمنى لك التوفيق يا اخي حميد. والله العظيم انني اتابع قضيتك بكل اهتمام.

  11. كاره الظلاميين يقول

    مافيا هادي وصافي فيها جميع افراد العصابة والتراتبية المتواجدة فيها من آل كابون الى أصغر مجرم مروج للمخدرات

  12. سبويه يقول

    هل تنتظرون أن ينصفكم القضاء المغربي٠ ونوضو رفعوا دعوى ضدهم في محاكم دولية٠ والله إلى محكيتيهم ما يعطيو الريحة٠ نعسو وتسناو راه المغاربة صم بكم عمي حتى واحد ماغادي يساندكم حيت المغاربة خوافة٠

  13. محمد الفرشة يقول

    خلطة من العلاقات والتعاملات المشبوهة.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  14. محند يقول

    المغرب والمغاربة تتحكم فيهم المافيا التي تفترس الاخضر واليابس وهم اخطر من دواعش الشام والعراق لانهم يمارسون الابتزاز والاستبداد والسطو على حقوق واملاك الغير مستغلين الريع الديني واااقتصادي والسياسي ويستحمون بالملك والمخزن. سلوكات هذه المافيا لها تاثير اقتصادي ونفسي واجتماعي على اامواطنين ويحسون بالظلم والحكرة ويموتون ببطء. هذا القوم لا ينفع معهم لا ربيع ولا خريف عربي ولا حزكة 20 فبراير ولا تزونامي الياباني ولكن سيقلعهم الطوفان.

  15. fati batoul يقول

    nous soutenons badil info par tous les moyens possibles.mehdaui vous n etes pas seuls vous nous representer en defondant les valeurs humaines avec une grande moralite.nous sommes tous concernes .par la poursuite injuste de badil.mes compatriotes soyons tous unis et tout notre soutien a notre cite badil et notre frere courageux hamid mehdaui. un appel au soutien.

  16. Mostafa يقول

    Ma hadak ou nta ta tanbich a si al mahdaoui ou al-riha tatfouh ..Allah ikoon f 23awnak. , Thank you for keeping us up to date on this coruption which is deeply rooted in the Moroccan juducial system. You have revealed them and if they sentence you to 100 years in prison, they will only condom themselve and their masters. Thank you for sacrificing for all Moroccans .

  17. احرار يقول

    نتمنى من الله ان يكون يوم 20 يونيو يوم محاكمة عادلة .كما اسال اهل القضاء هل من الممكن تدخل
    القضاء الدولي او الامم المتحدة او محكمة العدل الدولية في قضية الاخ مهدوي

  18. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Nous l’avons dit claire et net: un coup d’état est devenu fortement demandé pour éliminer mini 6, c’est lui le problème,qu’est ce que nous apporte la monarchie? Rien que la pauvreté,l’injustice,l’inégalité, le détournement massif de fonds de tous les Marocains. Vive la république marocaine libre, démocratique, juste et prospère. Allah irham le héros Marocain, le colonel Ababou symbole du héroïsme de la république marocaine

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.