نشطاء: لهذا تعثر تعليمنا وتقدم تعليمهم (فيديو)

20

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو مركب يظهر من جهة تلميذا مغربيا متذمرا بعد منعه من اجتياز امتحان الباكلوريا عقب تأخره ببضع دقائق عن الموعد ومن جهة أخرى شرطة إحدى الدول الآسيوية التي خصصت المئات من عناصرها بدراجاتهم النارية لإيصال التلاميذ إلى مدارسهم من أجل اجتياز الامتحانات في الوقت المحدد.

وقارن النشطاء بين التصرفين الذي أُتُخذ في حق التلميذ الذي وصل متأخرا بفعل وسائل النقل، و خاصة بعد رفض الإدارة استلام الشهادة الطبية منه لكي يتمكن من اجتياز الامتحان الاستداركي، وهو ما جعله يعبر عن تذمره وعدم رغبته في استكمال دراسته، وبين التصرف الذي قامت به شرطة البلد الآسيوي الظاهر في الشريط، حيث تقوم الشرطة بتسخير وسائلها لإيصال التلاميذ إلى مدارسهم في الوقت المحدد تفاديا لأي تأخر بسبب الازدحام في الطرقات.

وعلق نشطاء على الواقعة بالفول: ” لهذه الأسباب تأخر التعليم في بلدنا وتقدم في بلدهم”، فيما قال آخر:”الغرب يدعم الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل”، بينما كتب آخر:”كل هذا ويسألونك عن أسباب الهدر المدرسي وهم أنفسهم أبرز مسبباته”…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. Votons Darija ,simplifions les etudes يقول

    Deux reformes sont urgentes , Education et Justice !
    sans quoi , le Marroc reste sous-developpe’ et les populations malheureuses – mais la volonte’ politique fait defaut – l enseignement moderne a ete sciemment aneanti l ingenieur destructeur qui s est charge’ de cette mission c etait le Fassi Azzedine Laraki. arabisation et impasses ,un genie malin vu l effondrement du systeme educatif : (56 /, des eleves marocains ,ne savent pas lire correctement une phrase : PNUD -2015 )
    pire 30 / . seulement des scolarise’s decrochent le bac ! l ecole de l echec
    Le jargon de la jahylia ,et les cours de theologie viennent compliquer cette salade ;mais plus grave la schizophrenie engendree’ par la langue :
    Langue maternelle Tamazight
    langue parlee Darija
    1ere langue etrangere Arabe classique non evolue’ non modernise’ donc 1er baton dans les roues.
    2eme ,langue etrangere Francais ,
    Cela fait 4 langues !!!, mal maitrisees de quoi desorienter les plus coriaces
    la solution : le Darija !! facile !!commune, parlee ,chantee et repandue -peut servir de base des etudes L Arabe classique ?,la majorite’ des marocains ne le comprend pas ,ne l utulise pas sauf pour lire le coran sans vraiment en saisir le sens ,

  2. mostafa يقول

    هذا الفيديو ناقص .يجب ان تعرض فيه صور لوزير التعليم في هذا البلد ووزيرهم الاول بينما نحن نرى في الصورة وجه بنزيدان وقد انتفخ واحمر من كثرة الاموال ونرى ايضا هذا العجوز الذي قضى العمر كله في تحطيم التعليم وامال اولاد الشعب .بينما المقارنة ايضا يجب ان تطال ميادين اخرى كالصحة والرياضة والميادين الاجتماعية .هؤلاء يبحثون عن الجنة على الارض ونحن نبحث عنها في السماء. هؤلاء ان ظلموا نزلوا الى الشارع وفرضوا اجندتهم ونحن عندما نظلم نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ونعود الى تمجيد الحكام والخوف من بعضنا البعض.هؤلاء يطورون التعليم بخطوات ثابثة ونحن مرة يقولون لنا التعليم بالفرنسية والانجليزية والاسبانية واليوم طارت الاسبانية من قواميسهم وهناك الاف الطلبة يدرسون الاسبانية .

  3. LoAndoul يقول

    Sincèrement il faut absolument sanctionner les responsables de ce lycée . Ce n’est pas normal tant de complications et de lourdeur. Ces dirigeants de lycée ne font aucun effort pour aider les ELEVES. Et ils sont payés par les impots des cityoens. C’est un scandale

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.