طريقة سلام مسؤول ترابي على مواطن تستفز مشاعر مغاربة

274

أثارت صورة تم تداولها على نطاق واسع بين الصفحات الإجتماعية، غضب وسخط عدد كبير من المغاربة، لظهور مواطن فيها وهو منحني الرأس يسلم على مسؤول مغربي.

وتُظهر الصورة، مواطنا مغربيا منحنيا أمام والي جهة الرباط القنيطرة، الذي مد يده “بتحفظ واحتقار” هو يتحدث في الهاتف غير آبه به، فيما اختلطت فرحة الحصول على القفة الرمضانية، وواجب الإحترام على المواطن المذكور.

واستنكر عدد من المغاربة هذا المشهد مستهجنين بشدة طريقة سلام المسؤول الترابي على المواطن المغلوب على أمره، معتبرين أنه “كان من واجب المسؤول المذكور إلغاء جميع اتصالاته، وإلقاء تحية تليق بالمواطن المغربي خاصة وأن المشهد قد تم أمام أنظار ضيوف فوق العادة”.

من جانب آخر، ألقى عدد من المغاربة نصيبا من اللوم على المواطن معتبرين “أن انحناءه بذلك الشكل هو تجسيد للخنوع والخوف المركب في أذهان قسم واسع من الشعب المغربي تجاه كبار المسؤولين”.

واستغرب نشطاء آخرون من إصرار المسؤول الترابي المذكور على نهج مثل هذه الممارسات في وقت نرى عاهل البلاد وهو يحاول في العديد من المناسبات القطع معها، عن طريق معانقة وتقبيل أيدي الأطفال ورؤوس العجزة والفقراء.

يشار إلى أن الصور قد تم التقاطها صباح الخميس 9 يونيو، من حفل توزيع “قفة رمضان” من طرف دولة الإمارات العربية المتحدة عبر سفيرها في الرباط، سهيل مطر الكتبي، بحضور والي جهة الرباط القنيطرة عبد الوافي لفتيت وعدد من الجمعيات المدنية.

15

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. الحسين لعروصي يقول

    في القفة إذلال وفي إهانة الوالي إذلال أكبر. نحن لم نحسن تربية أبنائنا إذ لو كانت لدى هذا “المسؤول” حس بالمواكنة لما رضي لمواطن مغربي أن يمد يده لأي كان لتقي صدقة تذل أكثر من أن تنفع. هذا الشخص لا يمثلني ولا أرضى به أن يشاركني جنسيتي أو ديني.

  2. Jawad يقول

    شعب القفة أرخص شعب في العالم المواطن المغربي يمكن شراءه بارخص الاثمان

  3. أحمد عبد الرحيم يقول

    المغاربة من طبعهم أنهم يحتقرون بعضهم البعض

  4. hassan يقول

    ar gignv tchffan wa3rabn vmkann af d yamu umswaddaw( ) n limarat ad izR s waln nns ma as qqn3n middn s lqwalb vaman nnit g tssumga lli ur as n yad lli ittwassnn!!!lfDiht usafi

  5. Premier citoyen يقول

    قبل القطع مع هذه السلوكات المخجلة يجب قطع رقاب من ارتضوا الذل لأنفسهم فينحنوا للحمار و الكلب تبجيلا مقابل فتات يتغوطونه قبل أن ينسيهم جوعهم .

  6. Bram يقول

    On nous vend ca comme “marque du respect” mais aucun homme ne dois s’abaisser devant un autre homme,
    qui que ce soit!
    C’est l’héritage de hassan2, c’est la politique du
    makhzen, de faire des hommes au dessus d’autres hommes!

  7. mostafa يقول

    قال لوثر كينك (لا يمكن ان يتسلق ظهرك ما لم تكن منحنيا)

  8. محمد الفرشة يقول

    ان تحليل الصور قادر على خلق المفاجاة.وباختصار فالخوف يسكن المواطن والمسؤول اذا كانت المكالمة من جهة عليا.التملق وال باد على المواطن القريب من العبد.العجرفة والتعالي بدون اسس ظاهر على الموظف المسؤول.عرب طز يتفرجون بنظرة غير بريئة.انها لوحة تترجم واقع العقل المسلم او المتاسلمين.شي يحكر شي حتى لعند مول الشي.والباقي من الكلام الافيون فرشي.

  9. Driss Canada يقول

    امثال هده النماذج التي يحب المخزن ان يتكون منها الشعب. الاستعباد والخنوع والركوع مع التبعية المطلقة.

  10. الملهوط يقول

    بقدر ما تنحني يركب عليك الاخرين المسؤولين العرب بصفة عامة حكارة

  11. Rachida Jaras يقول

    هاذ المسؤول والي جهة الرباط القنيطرة يدرك نفسه أنه أميرالفقراء ولو! بل له قلة التربية, وله قلة الوعي وله قلة الإحترام للمواطن المغربي المحقور المظلوم.

    عاش المواطن المغربي و عاشت الإنساية..

  12. حر يقول

    كل من جاء لأخذ قفة الذل يستحق أكثر من ذلك ، نحن نطلب حقوقنا و ليس اكراميات غيرنا علينا

  13. salim يقول

    متل هدا الكائن ماكترهم اناس يبيعون كرمتهم بارخص الاتمان بل وبدون تمن صدق من قال .باقى الحلوف عندنا فالبالد.ههههههه

  14. محمد يقول

    هذه صورة لما تريدنا الدولة ان نكون عليها خانعبن راكعين مستعبدين لانها ربت رجالات المخزن على ذلك وهذا دليل على قلة التربية.متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا.اكيد ان هذا النوع من البشر مريض نفسانيا.اينك يا عمر رضي الله عنه؟

  15. Abdoul يقول

    Il faut couper avec ces pratiques dégrafantes. Pourquoi on a besoin de mobiliser un Wali pour distribuer les paniers. C’est la société civile qui doit organiser ces distribution et de manière neutre. Pas de cérémonie d’ailleurs il serait pertinent de réserver un petit pécule à donner à ces pauvres. La mobilisation de ces hauts responsable coûte plus cher que la valeur de ce qu’on va distribuer” SVP couper avec ces pratiques.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.