احتجاجات ليلية ضد إقصاء تلاميذ من امتحان “الباك” (صور)

39
طباعة
خرج عدد من التلاميذ مسنودين بآبائهم وبعض النشطاء في مسيرة ليلية بمدينة الريش مساء الأربعاء 8 يونيو، احتجاجا على إقصاء تلاميذ من اجتياز الإمتحان الوطني للبكالوريا.

تلاميذ الريش

ووفقا لما أكده مصدر محلي جيد الإطلاع، فخلال اليوم الأول من امتحانات البكالوريا تم طرد 37 تلميذا من قاعات الإمتحان بدعوى توفرهم على هواتف نقالة أو أوراق صغيرة من أجل نقل الأجوبة، وهو ما ينفيه التلاميذ جملة وتفصيلا.

تلاميذ الريش1

وأوضح المصدر أن التلاميذ المعنيين “يتهمون بعض المكلفين بالحراسة باستهدافهم لأسباب إديولوجية، ولكون أغلبهم ينشطون ضمن الحركة التلاميذية الشيء الذي جعلهم محط أنظار الإدارة ومسؤولي ثانوية مولاي علي الشريف بالريش”.

تلاميذ الريش2

وأضاف المتحدث أنه أمام هذا الوضع قرر التلاميذ المقصيون الإحتجاج أمام إدارة المؤسسة لكن سرعان ما تم إحضار العناصر الأمنية التي فضت الإحتجاج، ورغم محاولات إقناع المسؤولين من أجل الجلوس على طاولة الحوار لتمكين التلاميذ من دورة استدراكية على الأقل إلا أن هذه المطالب لم تلق أي تجاوب”، يقول المتحدث.

تلاميذ الريش3

إلى ذلك أكد مصدر “بديل”، أن التلاميذ قرروا تنظيم وقفة احتجاجية قرب مسجد حي “السكنى والتعمير”، تعقبها مسيرة نحو مركز المدينة، وهي المسيرة التي شارك فيها عدد من النشطاء والجمعويين وآباء وأولياء التلاميذ، كما تم خلالها رفع شعارات مندده بهذا القرار ومطالبة بالحق في التعليم.

تلاميذ الريش4 تلاميذ الريش5 تلاميذ الريش6 تلاميذ الريش7 تلاميذ الريش8 تلاميذ الريش9 تلاميذ الريش10 تلاميذ الريش11 تلاميذ الريش12 تلاميذ الريش13 تلاميذ الريش14

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. ابن الريش يقول

    كاتب المقال يحرف الحقائق.
    هؤلاء مجموعة من الغشاشين ضبطوا متلبسين بالهواتف النقالة من طرف لجنة المراقبة الجهوية. فنالوا عقوبتهم… المنع من موصلة الامتحان

  2. خالد يقول

    الغش أصبح حقا …

  3. الحبيب يقول

    أنا فاش كيبان ليا مئات الملايير تنهب بدون حسيب ولا رقيب و المناصب و الوظائف يتحصل عليها بالرشوة و التليفونات وفاش كنشوف القانون يطبق فقط على الضعفاء فالغش أصبح مقبولا و مبررا لأن أصلا المنظومة التعليمية مخربة و فاسدة ولا تنتج شيئا فهي تدور حول نفسها في حلقة فاسدة.امنحني تعليم منتج للثروة جالب للعملة الصعبة و لا يفرخ معطلين و حينما تضبطني في حالة غش و ختى لو اعدمتني سأرتاح للحكم أما و الحالة ليست كذلك فاتركوا التلاميذ يمرون في سلام.لو كان الأمر بيدي كولشي ينجح بدون امتحانات فالتعليم عندنا ملهاة فقط لتقضية الوقت.غزة المحاصرة تعليمها فوق تعليمنا بألف درجة و أبناؤها مفوهين أما نحن فما زلنا نتهته و نهمهم.

  4. طارق بن زياد يقول

    امر هذا الشباب غريب جدا.شباب الكويبات المشوهة بكل المقاييس ولو انهم يعتبرونها حرية فردية.شباب عاجز عن فهم الاسئلة فبالاحرى الاجابة والان يتحدثون عن الخلافات الايديولوجية.حلل وناقش.

  5. مواطنة مغربية يقول

    لا حول ولا قوة الا بالله….المطالبة بالحق في الغش اصبحت بالمظاهرات و بمؤازرة الاباء و الامهات….المجتمع يسير نحو الكارثة العظمى وهي انهيار جميع القيم

  6. jamal يقول

    ce genre que veut réussir sans en être capable sont des fous ,.ils ont raison d’imposer le respect de la loi même que ces diplômes ne sont pas important mais au moins que chacun aura son résultat équitablement.ce style de vouloir imposer ce qui est illogique est vieux style.impossible qu’on fait ça injustement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.