يا ملك البلاد..واشْ بنكيران مْخْصُوصْ؟

183
طباعة
عندما تقرأ في الأخبار أن الملك محمد السادس تكلف بمصاريف علاج والدة رئيس الحكومة، في وقت ترى فيه مشهدا لطالبة تدعى سارة وهي في أوضاع لا آدمية، أقل ما يمكن أن تردده ولو في قرارة نفسك هو “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

تخيلوا فقط كيف سيكون حال ونفسية المرضى المغاربة خاصة الفقراء منهم، وهم يقرؤون في الصحافة بأن الملك تكفل بمصاريف علاج والدة رئيس الحكومة، الذي يتلقى 13 مليون سنتيم، كل شهر تتوزع بين راتب قار وتعويضات عن التنقل والسكن و5000 درهم شهريا لشراء الاواني الفضية، مع تمتيعه بثلاث سيارات واحدة تفوق قيمتها المالية 300 مليون، هذا دون الحديث عن ميزانية ضخمة توضع تحت تصرفه واحدة خاصة بالتسيير وأخرى خاصة بالإسثتمار؟

من حق الملك أن يصرف أمواله على من شاء وأن يلتفت لرعاية من شاء من مواطنيه أو “رعاياه” كما يحلو لإعلامه الرسمي أن يصفهم، في إطار مبادرات إنسانية، كما من حق الملك أن يبعد عنه شبهة دعم “البام” أو الياس، خاصة بعد اصطحابه للأخير إلى الصين، لكن على من يحيطون بالملك أن ينتبهوا وينبهوه إلى أن الإنتخابات على الأبواب وبنكيران طرف سياسي، وأي دعم مادي أو معنوي له أو لأحد أقربائه يمكن أن يفهم على أنه دعم لحزب سياسي بعينه في الإنتخابات المقبلة وتوجيه لإرادة الناخبين للتصويت على مرشحي “البجيدي”.

كما على المحيطين بالملك أن ينتبهوا إلى أن هذه الإلتفاتة قد يرى فيها البعض طعنة قوية وغادرة لمنتقدي بنكيران، والأخطر قد يروا في هذا الدعم المالي والنفسي تزكية من الملك لحركات بنكيران ضد الصحافيين و مباركة لأفعاله وأقواله داخل البرلمان ولتصريحاته ضد سكان البوادي حين طالبهم بغسل أجسادهم بجافيل والصابون، فقط لاختيارهم حزبا غير حزبه في الإنتخابات التشريعية الماضية؟

ولعل الخطورة الأكبر التي يمكن أن تكتسيها مبادرة الملك تُجاه والدة رئيس الحكومة، هو أن يستنتج المغاربة أن الملك يمارس انتقائية تُجاه مواطنيه، خاصة وأنه في خطاب من خطبه السابقة، قال”المغاربة عندي سواسية”، لكن التكفل بمصاريف علاج مواطن دون مواطن آخر يضع قول الملك على المحك، خاصة حين يكون هذا المواطن في غنى عن المال ويتمتع بعلاقات عائلية وحكومية وإدارية، وبمقدوره أن يلج أي مصحة خاصة في المغرب للعلاج، في وقت لا يجد فيه مواطن آخر مريض حتى واجبات شراء “كينة أسبرو”.

إن المغرب يحتاج إلى التفاتات ملكية اتجاه المواطنين جميعا كما يحتاج أكثر إلى بناء مستشفيات في القرى والمدن، وتسهيل الولوج إليها.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

37 تعليقات

  1. hafid يقول

    s il etait vai ce n est pas logique

  2. NisarNassim يقول

    يا سكان المدن توضؤو وصلوا صلاة الجنازة على البيجيدي حزب الباجدة الخونة المنافقيين دوي الشعارات الكادبة مرتزقة المغرب دوي الحيل المتزمتة حكومة لانسمع منها الا السب والشتم في الشارع داخل البرلمان في كل مكان خطابات لاشعبية لادستورية والشعب يزداد فقرا يوم بعد يوم تبا لكم ياشردمة المنافقين الى مزبلة التاريخ

  3. Nada يقول

    Salm akhi kole ma koltaho sahih li asaf wahada howa halo masoline yatmt3on wa yansaw. Mane howa jai3e ana atasaf 3ala chaya howa anani ahibo malik mohammed 6 walkin atasfo 3alyh ane yadhaba ila jahanm bisabab ihemalo li cha3ebo.naheno nakheto fi chakhes wa natasaf li anana dalmnah wanatlbo mina llah ana yosamihana fama baloka bi cha3eb minhom mane yamoto jo3e wa minhom mane yamoto 3atch wa minhom mane yamoto bared wa howa la yaf3alo chaya.wizara yarbhona aketr mine hokokihim wa cha3eb laysa laydih hata mostchfayt saliha ana atasaf.lahawela wala kowata ila billah 3adim.

  4. أحمد عبد الرحيم يقول

    بنكيران يقول أعلا ش الدول أتخلص عليا البوطاكاز أنا وغنو ش ( هادوا كيزيدو الشحمة في طيز المعلوف)
    ولكن بنكيران غير المواقف أديالو ملي أتكلم في برنامج حوار مع مصطفى العلوي واليوم

  5. YOUSSEF يقول

    وانت من كان كيوصلك صندوق السمك متنوع الغالي التمن.وضرف بريدي مملوؤ ب كرمومة كل ٦ اسابييع من عند اخ بائع المخدرات ما معناه هدا

  6. حر يقول

    المغرب في حاجة الى اتفاتة الهية يرفع بها الظالم عن المظلوم و ليس الى التفاتة ملكية

  7. حر يقول

    ان المغرب يحتاج الى التفاتة ربانية يرفع بها الظالم عن المظلوم و ليس الى التفاتة ……

  8. Jilali يقول

    benkirane a appauvri le peuple et a tué l’économie c’est un charlatan qui n’a rien ajouté au pays sauf de la halqa au parlement …même si le monde entier est avec benkirane le peuple marocain ne lui pardonnera jamais ce qu’il a fait pour l’appauvrir et revenir sur ses acquis sociaux , pendant son mandat tous les services publics sont pire que médiocres , le chômage, la criminalité et le suicide ont atteint des niveaux sans précédents …ceci ne passera pas inaperçu ni ici bas ni envers Dieu , benkirane paiera cher toutes ses dérives et toute sa politique de privation du peuple …Had chi rah mounkar wo ghadi ytghiyer ahabba man ahab wa kariha man karih

  9. Elouali Mohammed يقول

    Pour ceux qui s attaque a monsieur Mahdaoui , Il n est qu un journaliste avec beaucoup de courage et amour pour sa patrie et de dire la vérité est en aucun cas attente au roi mais au contraire il parle de la voix de millions de marocains sans voix , et qui sont de plus en plus marginalize , et la preuve mes frères combien de Deach marocains sont en Syrie et Irak? votre enemie n est pas monsieur Mahdaoui , mais c est votre acharnement pour le monopoly du pouvoir , et gare aux conséquances ….. LAH YAHDIKOM avant que se soit trop tard , et ce n est pas un avertissement mais plutôt un coup d alarme les marocains ont besoin de dignite et on peu rien cacher come avant tous le monde sait notre situation qui est a mon avis malgré tous le maquillage a la face que le pouvoir veut est désastreux nous avons détruit l esprit de nationalisme et l amour de la patrie et avec la dignite humain.

  10. maroc test يقول

    حقا و بدون نقاش إن المغرب يحتاج إلى التفاتات ملكية اتجاه المواطنين

  11. Bouajoul يقول

    مقالك جميل جدا أسي حميد. ما حصلت سوى حاصلا، وما قلت إلا صدقا وعدلا. وإني لأعجب والله من بعض المعلقين الذين لا يتورعون بتغطية الشمس بالغربال، وكأني بهم “كارين حناكهم” خلقوا ليطبلو للظلم ويزمروا للجور بلا ذرة واحدة للأنفة ولا قطمير صغير لنصرة الحق. هؤلاء نحن نعرفهم، ونعرف أن لقمة خبزهم الملوثة تكمن في هذا الظلال المبين. وإني لأرثي لحالهم في هذا المجال وأطلب من الله أن يرفق بهم قبل أن يرفقوا بأنفسهم.
    هذا الظلم الفاحش الذي تعيشه، يعيشه معك الملايين من المغاربة الصامتين المغلوبين على امرهم. الآن حصحص الحق، وتبين أن البجيدي ما هو إلا رقم فاسد من الأرقام الفاسدة في معادلة المخزن التي يستعين بها للاستمرار في عيشه الرغيد..
    لم يأت مع بنكيران سوى الزلط والهوان، ولم يأت معه سوى مزيد من الخنوع والمذلة والمهانة. فلو كان يرعى تعاليم الاسلام حقا هو وأصحابه، لأخذ تلك الهبة وتصدق بها على من دونه من المحتاجين البؤساء الذين تطفح بهم هذه الأرض الطيبة المغتصبة.
    كيف يقيم المرء مقارنة ولو من باب الحماقة بين عصرنا وعصر عمر الفاروق، حيث قال الرجل الفذ ذات يوم وهو يخشى على نفسه من مساءلة الله له:
    ” والله لو عثرت بغلة في العراق لكنت عنها مسؤولا لأني لم أسو لها الطريق…”
    ولكن هذا عصر تسوى فيه ملايين الطرقات إلى الجحيم… فكل ما حولنا يشهد على الظلم والغلو في الاحتقار والجشع الأعمى و الكوارث الدهماء…
    والله إن المواطنين في البوادي النائية ليتحرقون عطشا ولا يجدون مؤمنا واحدا يحفر لهم من باب الصدقة الجارية بئرا واحدا، ونحن نسمع هنا عن التبرعات الدسمة تذهب إلى من انداحت كروشهم من الترف والنعيم… أي حق؟ وأي إسلام؟ لا يسعنا إلا أن نقول من اعماق أعماقنا في زفرة نشكو بها هواننا إلى رب البرية:
    اللهم إن هذا لمنكر…اللهم إن هذا لقمة المناكر كلها…

  12. Driss Canada يقول

    اخي حميد لا تقلق فالملك كان يلقب سابقا بملك الفقراء والآن اصبح ملك الأغنياء وما الفرق في دلك يا اخي. ولمادا لم تحتج حين كان سابقا يلقب بملك الفقراء ولا شك حينها ان الأغنياء كانوا قلقين حين كان جلالته يلقب بملك للفقراء فقط دون دكر اسم الأغنياء في دلك اللقب فربما كان الأغنياء حينها كانوا قلقين جدا . فالآن عدل الكفة بين الطرفين وأصبح ملك الأغنياء قولا وفعلا. فما العيب في دلك.

  13. jamal يقول

    vraiment c rigolo quand des gens qui n’ont même pas de quoi se déplacer à l’hôpital,le 1er ministre qui est déjà riche sans parler de ses ressources du gouvernement est aidé par le roi.ou va ce pays une minorité se partage ses ressources et le reste vit dans la disette,on l’aide par fois d’un pain de sucre et un litre d’huile…on veut un pays de droitou tt le monde a sa dignitéou on est égaux devant la loi.((wachhal dial l3iacha fhad les comm.siro allah yan3alkom gad ma mcha lkalb hafyane))

  14. عبد الله يقول

    يلتفت لرعاية من شاء من مواطنيه أو “رعاياه” كما يحلو لإعلامه الرسمي أن يصفهم
    ….. أن يستنتج المغاربة أن الملك يمارس انتقائية تُجاه مواطنيه، خاصة وأنه في خطاب من خطبه السابقة، قال”المغاربة عندي سواسية”، لكن التكفل بمصاريف علاج مواطن دون مواطن آخر يضع قول الملك على المحك.
    إن المغرب يحتاج إلى التفاتات ملكية اتجاه المواطنين جميعا كما يحتاج أكثر إلى بناء مستشفيات في القرى والمدن، وتسهيل الولوج إليها.
    إن المغرب يحتاج إلى التفاتات ملكية اتجاه المواطنين جميعا كما يحتاج أكثر إلى بناء مستشفيات في القرى والمدن، وتسهيل الولوج إليها.

    إن المغرب يحتاج إلى التفاتات ملكية اتجاه المواطنين جميعا كما يحتاج أكثر إلى بناء مستشفيات في القرى والمدن، وتسهيل الولوج إليها.

  15. Dr Sahir Abdelkbir يقول

    السيد المهدويي أطلب الله أن يبعد عنك الشر لأن المغاربة تربوا على “كل واحد إدبر على راسوو”. قال الشاعر: أخاف على قاتلى أن لايبكي علي يوم موتي. أدعوا الله أن لا تموت هبائا منتورا. أنا كنت من خدام المخزن وطردت من الداخلية لأنني لم أرد أن أعطي مال الدولة إلي أحد المقربين. إتهموني بتحطيم صورة الملك ورمون في السجن لمدة ثلاثة أشهر لأن أحد زملائي قبل القبض علي أن أقول أنني كنت سكران فسقطت من يدي. قبل أن يغادرني قال لي أدع الله أن لا يرسلونك إلينا بالدارالبيضاء لإستنطاقك أويرسلونك إلى سجن الصحراء.

  16. KAABOUN يقول

    قال الملك في احدى خطاباته : ان المغاربة سواسية كاسنان المشط الا ان الواقع يكذب ذلك : والدة بنكيران أفضل وأسبق من “سارة” المتشردة التي ينهش الدود صحتها وكثير من امثالها في المحطات والطرقات : الجوع الوسخ الحرمان. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  17. Younesi يقول

    أحسنت قولا أخي المهداوي فبنكيران في غنى عن كل هذه الصدقات والمحتاج هو الشعب
    استمر وفق الله نحن معك الاهلاك الله يعطيك العافية

  18. دقت ساعة العمل يقول

    والله لم ارى من دي قبل اشجع من هدا الرجل نشكرك اخي حميد انك تناضل نيابة عن هدا الشعب المقهور .والله اني اجد فيك الصحفي النزيه والواعض اﻻمين والخطيب البليغ. يكفينا فخرا انك تشرفت بنيل درع امنيسني لهدا ااعام هدا مجد ما بعده مجد. والجميل فيك انك تحب وطنك اكثر من الدين يمتلكونه بل انك تمتلك حب وقلوب من هم اجدر واحق بهدا الوطن ولنا موعد مع التاريخ ان غدا لناظره لقريب.طيب الله مسعاك .الى اﻻمام……..

  19. ساخط على الوضع يقول

    وكيف لا يتكفل بأم من طعن كل الشعب المغربي بضربة قاتلة لم يفعلها أي رئيس حكومة منذ الإستقلال ولو كانوا يسرقون جهاضا لو كان بنكيران مخلصا ومحاربا للفساد كما أوهم الشعب لما تجرأ عن رآسة الحكومة في أول وهلة لحكمه وجد صندوق التقاعد فارغا كان عليه أن يحاكم من بنى له ذلك الفخ حتى يدحروه بإنقلاب إقتصادي ولكن كان بارعا فكسر الإنقلاب بزيادة الأسعار على الشعب من بنزين وماء وكهرباء ومواد غذائية والفضيحة الكبرى مأخرا هو قطع l internet فعلى الشعب أن يؤدي الضعف l internet + المكالمات مثل skype wats faceboock ولهذ يمكنه أن يتكفل حتى براعي خالة بنكيران وآخر دعوتي في هذا الشهر العظيم نشكوك للله يابنكيران

  20. Ahmed يقول

    ربما نسيت او تناسيت ان بن كيران له فضل كبير في ما هم عليه اليوم فبعد ما قولبنا الباجدة بشعارات قوية رنانة ضننا معها انه ما ان يصل للحكومة حتى نقطع مع الفساد لكن هيهات فالباجدة صدقو مريكلين .نعم لقد كان للباجدة فضل كبير على تلك العفاريت والتماسيح التي عششت وكانو سبب استثناءنا من الربيع العربي وتنزيل الدستور الجديد

  21. lpl$ يقول

    هي التقاليدد المرعية

  22. Senhaji يقول

    هذا مغرب الزواق والواجهات..ليس إلا.
    لا أحد يلتفت إلى الطبقة المسحوقة والغلو على أمرها.اعرف أحد الأشخاص ممن يقطنون بالبادية أصيب بمرض خطير أعده عن الحركة نهائيا.وعندما ارسل الى احد المركبات الاستشفائية طلبوا منه شراء دواء قيمته ثمانية ملايين سنتيم (من الرباط )..ناهيك عن التحاليل وأشياء أخرى..المهم انه كان مجبرا على دفع ما يقارب 10 ملايين سنتيم !! وهو لا يملك حتى عشا ليلة كما يقول المغاربة..ولولا المحسنين لكان اليوم يرقد في قبره…أو على الاقل مشلولا عن اي حركة..هذا فقط نموذج واحد الذي يفصح ويفضح حقيقة الوضع الصحي للمغاربة من الطبقة السفلى..
    انا سؤالي لمن يسمع: أين ما اسميتموه “راميد”؟؟ لماذا لا يعمل به؟؟ والا ما الفائدة من تلك الحملة المحمومة حول راميد..هل كانت استهلاكية كما كانت دوما كل الحملات في المغرب..أم تضحكون على دقون البسطاء من هذه الأمة المغربية..كيف لمسكين أن يموت فوق فراشه كمدا والما..أو يدفع بالملايين ليعالج، وأنى له ذلك..؟؟
    ما نراه ونسمع يوحي وكأن طبقة الكبار تواسي المنتمين اليها فقط..وعلى المستضعفين أن يواسي بعضهم بعضا..

  23. ZIADI يقول

    لسم الله الرحمن الرحيم : لا شك ان ملك البلاد جانب الصواب والمعقول ذلك ان البلاد أينما تتجه تعج بالمساكين والمعدمين والمرضى والجياع يعيشون في بوس وفقر مدقع لكنك يا جلالتك تنفق على من هو في غنى عن هذا المال الذي هو أصلا ملك هؤلاء المعوزين أخذته منهم وتقول انك من سليل النبي محمد (ص) الذي توفي تاركا درهمين. لا تنس انك مسؤول عن هؤلاء امام الملك الحق

  24. moi يقول

    Journaleux galeux, ta grande gueule tu vas finir par la fermer au plutôt possible ‘ car tu commence à confondre gentillesse et faiblesse ,
    Tu veux faire ton intéressant en touchant au sacrés du pays toi et ta bande de rats , dis toi bien que tes ONG Aa deux sous ne seront être utiles que pour te ramener un peu d’alimentation quand tu sera en tôle

  25. Hatim يقول

    Le roi des pauvres !!!!

  26. migamed يقول

    بهدا التصرف التظام السياسي بالمفرب ينصف بن كيران على خدماته الجليلة التي قدمها له بتصفيته لكل مكتسبات الشعب المغربي التي حققها عبر تضحيات جسام ويكشف للقاصي والداني انه الامر والناهي في كل شيء وان من ينشد مغرب العدالة والديمقراطية والمساواة والكرامة فهو واهم.

  27. Driss canada يقول

    يا اخي حميد هدا هو المغرب وهده هي طريقة تصرف مسءوليه ليس ابتداء من اليوم بل مند حصولنا على على ما يسمى بالاستقلال. يا اخي السياسة المطبقة عند المخزن هي الغني يزيد غنا والفقير يزيد فقرا وحرمانا وقهرا وتنكيلا به. وان لم يعجبه الحال فالينتحر شنقا او حرقا اوغرقا من غير ان يلتفت اليه احد.

  28. maria يقول

    كيف قبل بن كيران الصدقة وهو ميسور

  29. برومي يقول

    املنا في الله سبحانه ولا نرضى بمد يدنا لاي كان.نحن لسنا متسولين كبن زيدان او غيره.نحن نطالب بحقوقنا المغدورة فقط

  30. ferrach يقول

    الملك يسير في بعض الأحيان ضد التيار فما يكرهه الشعب هو ما يروق له وبطبيعة الحال بن كيران فقر الشعب وخذم أجندة الملك فلا ننتظر غضبة عليه كان سيجني غضب الملك لو أنه طالب بتحسين أوضاع الشعب أو إستنكر ميزانية لقصر أو دخل في صراع مع حكومة الظل من أجل الشعب.لم يحصل كل هذا بل نراه عبدا مطيعا وبسادية غريبة لكل ما هو ضد الشعب فإن تكرهه أنت أو أنا لن نغير شيء وأنت تتكلم عن الإنتخابات و..و…. كل شيء في المغرب شكلي فقط من سينجح هو م سيخضع لكل شروط القصر ومن سينجح عليه أن يكون ساديا ليست له رحمة ولاشفقة بالشعب ومميزات أخرى وهم من نراهم اليوم يتنافسون في الإنتخابات٠القصر هو من يشكل الأحزاب والقصرهو الذي يقرر في الإنتخابات والأكثر سادية وإفتراسا للشعب هو من يظفر بالمنصب

  31. مغربي يقول

    والله ياخي المهداوي تعببرك بسيط وغي الصميم ةغم ان ثفافةي محدودةلعد تن اصبحت مدمنا على موقعكم اتضحت لب عدة امور لكم الله يا فقراء وطني ولاحول ولاقوة ال بالله

  32. ,abdoul يقول

    La si Hamid tu fais un peu dans le populisme. Je te conseille de rester poli et de mettre les formes pour parler du et à SM. Il ne faut pas heurter les 34 millions de marocains en parlant ainsi du souverain. NOn Non si hamid. Pour être estimé et que ton travail journalistique soit pertinent et crédible il faut respecter certains codes de bonne conduite et mettre les formes qu’il faut pour traiter certains sujets. Dommage que tu vire vers le populisme qui risque de servir aux ennemis du pays.

  33. hamouda sarghini يقول

    Brovo Si Mahdaoui
    and shame on the so-callled Moroccan Journalists
    who’ve decided to align with Almakhzan
    regarding you case before the so-called the Moroccan
    Judicial system
    that requires another 20 February for real changes and not
    band aids from this so- called government which are in fact
    just puppets in the hands of AL3AFARIT WA ATTAMASSIH

  34. mostafa يقول

    المغاربة يا اخي حميد ليسوا في حاجة الى التفاتة ملكية وانما الملك هو الذي في حاجة الى التفاتة شعبية من اجل تنبيهه الى خطورة هذه الافعال .انا لم اصوت قط في حياتي لا انا ولا اسرتي الصغيرة ولن اصوت في الايام القادمة الا اذا جيء بكراطة ليس ككراطات صاحب تخراج العينبن وانما تمند هذه الكراطة من طنجة الى لكويرة وتقوم بتكراط كل شئ في طريقها.

  35. مغربي يقول

    الله اعفوا عليك اسي المهداوي
    المهدوي مسكين مريض بمرض اسمه (بنكيران ) وهومرض خطير جدا ان لم يقتل صاحبه يخرجه من دائرة العقلاء

  36. منى يقول

    ونتا سوقك كتشفى في المرض ديال الواليدة ديال السيد باش تسوق البضاعة الغاسدة ديالك سيدنا حر يدير اللي بغا نتا سوقك دصرتوا ا ولدي بزاف..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.