تعتزم سبع هيئات حقوقية مغربية، تنظيم قافلة تضامنية من مدينة العرائش صوب محكمة عين السبع بالدار البيضاء صبيحة يوم الإثنين 6 يونيو الجاري، تزامنا مع جلسة محاكمة الصحفي حميد المهدوي رئيس تحرير موقع "بديل"، على خلفية الشكاية التي وضعها ضده وزير العدل مصطفى الرميد، الذي هو رئيس النيابة العامة ونائب الملك الذي يرأس المجلس الأعلى للقضاء.

وقال الحجوجي محمد منسق الإئتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية بالعرائش، إن القافلة التضامنية ستضم كلا من " الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، العصبة المغربية لحقوق الإنسان، الجمعية المغربية لحماية المال العام، منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان وجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان".

وعبر الحجوجي في تصريح لـ"بديل"، عن "تضامن الإئتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية بالعرائش المبدئي واللامشروط مع الصحفي المستقل حميد المهدوي وموقع بديل في محنته مع قضاء التعليمات في المغرب".

واعتبر منسق الإئتلاف، أن" هذه المحاكمات التي باتت تطارد موقع بديل، جاءت في سياق التضييق والحصار على الصحافة المستقلة"، مضيفا "سننتقل في قافلة تضامنية غدا لحضور أطوار المحاكمة الصورية التي يتعرض لها هذا الموقع ومن خلالها رئيس تحريره حميد المهدوي ".

وأكد الإئتلاف الحقوقي المذكور أن هذه القافلة التضامنية تعد "حلقة أولى من حلقات التضامن مع موقع بديل ومع حرية الصحافة والتعبير في المغرب".