تقرير دولي آخر يحمل أخبارا غير سارة للمغرب

34

كشف تقرير بريطاني حديث حول “الرخاء والإزهار لسنة 2016″، أن المغرب سجل تراجعا كبيرا، على الصعيد الإفريقي، في العديد من المجالات خاصة في مؤشر الحكامة، ومكافحة الإرهاب، وكذا واقع التعليم وحرية التعبير.

ووفقا للتقرير الذي أصدرته منظمة “ليجاتوم” البريطانية، فقد حل المغرب في المركز السابع في مؤشر الحكامة، حيث جاء خلف رواندا وناميبيا وبوتسوانا التي احتلت المرتبة الأولى.

أما في ما يخص جودة التعليم، فعلى غرار التقارير الأممية والدولية الأخرى، تذيل المغرب ترتيب الدول المغاربية حيث حل ثامنا فيما احتل الجوائر الرتبة الأولى، بحسب تقرير المنظمة غير الحكومية المذكورة.

وفي ما يخص مؤشر حرية التعبير والتسامح مع الأقليات الجنسية والدينية، فلم يحمل التقرير أخبارا سارة للمغرب، إذ احتل الأخير الرتبة 23 إفريقيا متقدما على تونس والجزائر، فيما سبقته في سلم الترتيب دول أخرى مغمورة.

من جهة أخرى، احتل المغرب المرتبة السابعة في مؤشر مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن، خل كل من البنين وكذا تونس التي عاشت على وقع عدة هجمات إرهابية في الفترة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. citizen يقول

    hadi hiya natija dial siasat dial benkirane , régression partout de l’argent qui rentre (pays du golf , décompensation , impôt , amendes de circulation, et bnekirane appauvrit davantage es marocains ,,Allah yakhoud fih lhaq wo had ramdan inchaAlllah ,c’est un criminel de la politique publique , il envoie les gens en prison et protège les grands voleurs de ce peuple

  2. طارق بن زياد يقول

    ومن اين سيطلع السرور؟ولو اجمع العالم …مزحة…على ان الاحوال في بلادي سعيدة لما صدقت. والسبب ما اراه يوميا من ظلم ومن بؤس شديد.من احتقار وجوع وتسول منتشر.انها السيبة من طراز خاص.اي خروج المخزن عن الصواب ومصادرته لسيادة الشعب وحمايته للوبيات وعصابات الفساد.

  3. ولد الدرب يقول

    المعلقون المخازنية يقولون أن التعامل مع التقارير الدولية والجمعيات الحقوقية الخارجية خيانة للوطن. وماذا عن التعامل مع الدوائر الإستعمارية والبنك الدولي الذي يبقينا في التبعية المزمنة؟ أليست هذه هي الخيانة الكبرى يا أعداء الشعب؟ أين ستهربون يوم الحساب الشعبي؟ لا مفر.

  4. monadil يقول

    مند مجيئ هده الحكومة والمغرب راجع الى ااوراء ﻻمعيشة في المستوى و ﻻ مجال صحي وﻻ تعليم و ﻻ حقوق الانسان وﻻ حرية تعبير و ﻻ فضاء اصبحنا نعيش و كأننا في غابة اللهم الطف بنا و ببلدنا

  5. moi يقول

    Prend ton pied ainsi que ta bande de chamkara
    Journaleux de lâcheté et traitrie”
    Le Maroc est plus grand que toi et tes ONG à deux sous!!!
    Tfargaa!!

  6. Maroc يقول

    المغرب احتل المرتبة 3 لماذا تبحت عن السيء وتترك الأفضل دائما معاداة الوطن.ﻻحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.