بنكيران يعترف بفشله في محاربة ريع “الكريمات” ومقالع الرمال (فيديو)

60
طباعة
اعترف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بفشله الذريع في معالجة أهم ملف من ملفات الفساد، وهو ما يتعلق بالريع الإقتصادي، الذي تتشعب عنه باقي أنواع الريع الأخرى من رشوة ومحسوبية وإستبداد.

وقال بنكيران أمام طلبة المعهد العالي للإعلام والإتصال اليوم الأربعاء 1 يونيو، وهو يقدم إعترافاته حول ملف مقالع الرمال والكريمات، “هادي غادي نعتارف ليكم بيها وفشلنا فيها فعلا”.

وحاول بنكيران أن يكون صريحا حتى في تبرير فشله في محاربة الفساد الذي جاء من أجله، فقال:”ملي جينا واحد النهار كنشوف في التلفزيون لقيت بعض السياسيين كيقولوا لينا علاش كتستروا على الناس لي عندهوم مقالع الرمال ولا الناس لي عندهم الكريمات.. قولو لينا غير نعرفوهم شكونا هوما؟ وأنا كنعيط على الرباح قلت ليه بغيتي الناس ياخدوا الفلوس وحنا نتسترو عليهم ونخلصو الثمن السياسي دير اللائحة ونشرها ونشرنا اللائحة ووقعت ضجة واش ظلمنا الناس اللي نشرنا الأسماء دليالهم الله أعلم معرفتش؟”

وأضاف بنكيران “هما كياخدو الفلوس بقرار من الدولة ماشي عيب يتعرفو بالنسبة ليا، لكن ملي جينا نعالجو المشكل أجي تشوف المشاكل لي لقينا، متسائلا:”اش غانديرو لهاد الكريمات؟ واش نحيدوهوم ؟ مشاكل كبيرة جدا.. نخليوهم مشاكل كبيرة جدا، دخلنا في مسلسل تدريجي وإلى حد الآن موصلنا لوالو”.

وختم بنكيران كلامه قائلا:”إذا بغيتو تقولو فشلنا في هذه، نعم صحيح وكذلك في مقالع الرمال مقدرناش نضبطو مقالع الرمال يمكن في المستقبل نديرو شي مقاربة، ويمكن نضبطو بها وعنداكوم تشكو في واحد القضية، راه محاربة الفساد من أصعب ما يكون وواحد النهار قلتها مباشرة في البرلمان ماشي انا لي كنحارب الفساد راه هو لي كيحاربني”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. الرميميد! يقول

    هاتوا الملفات، هاتوا الملفات.

  2. محمد يقول

    وباااااز قدرتي فقط على محاربة الدراوش.لو كنت مكانك لقدمت استقالتي ا رضاءا لله اولا ولضميري ثانيا.بارك عليك اصلاح صندوق التقاعد هو اللي قدرت عليه

  3. Premier citoyen يقول

    نشر لوائح المستفيدين من مقالع الرمال يعتبر تمويها ليس إلا ، فهم معروفون و لا يحتجون نشر أسمائهم. هذا يسمى بالنصب السياسي ،إذ ما منعك من القيام بما يجب القيام به ؟ ألم تكن لذيك الشجاعة السياسية لمحاربتهم ؟
    فشلت فشلا دريعا على جميع الأصعدة . نجاحك الوحيد هو صولاتك على شعب لاحولة له و لاقوة ، أي أعزل و ضعيف لأنك تستأسد عليه بالمخزن.

  4. monadil يقول

    عندما تدلون بالمفسدين بالاسماء لمادا لا تتدخل وزارة العدالة عاى الخط وينشر بهم في جميع وسائل الاعلام وتعدون برامج اداعية و تلفزبونية لكي يرى و يسمع العالم ما يحدث لكن للاسف وزير العدل لم يرى في المغرب اﻻ مهدوي وقضاة الراي لمتابعتهم كما يقول المثل المغربي كتخليو العامر وتبعو الخاوي ليكن في علمكم من يسكت عن الفساد فهو اكبر مفسد

  5. مقهور يقول

    لاتقلق ولاتشعر بالإحباط لأنك لم تفعل شيئا،بلى فإن لم تنجح في محاربة المفسدين فإنك نجحت نجاحا باهرا في محاربة المقهورين اللذين لم ترحمهم وقد أوصلوك لتتحكم في رقابهم،وحميت مصالح المفسدين وعفوت عنهم،فكيف لاتزداد أصواتهم إلى أصوات مريديك.
    قهرتنا،فانتظر قهرك من قبل القاهر الجبار الذي حرم الظلم على نفسه سبحانه الذي لايهمل.

  6. jebala يقول

    Les solutions tres faciles un etudiant en premiere annee economique et un Autre en droit peu vent vous dire quoi faire: c les impots ces gens ces artists ces fewassa doivent payer les impots .Autre solution copy coller Regardez comment les autres pays font .Autre solution consultez les economists marocains les profs d economie Najib akasbi les livres de men Jera. …..mais pas les conseils de votre ministre des universites Mr dawedi
    wasalam

  7. m-n يقول

    Ina min akbari wa ahami chi3arat lati 3assafat bi hokomati 3abas hiya moharabat al fassad wa raesse al hokoma ya3tarifo BIL al fachal ,Idan mada yantadir,Bal yoridona wilaya 2
    (In lam tastahyi faf3al ma chiet)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.