بالفيديو.. التيجيني يفضح بنكيران وراديو “البيجيدي”

29

استغرب الصحافي محمد التيجيني، لما وصفه بالخلط بين السياسي والديني المتفشي في الخطاب الرسمي لحزب “المصباح”، ضاربا مثلا بما تبثه إذاعة الحزب قائلا: “أنا دخلت لموقع ديال حزب العدالة والتنمية وشفت أنه كاين برامج سياسية وبين برنامج وبرنامج كاين ترتيل القرآن يعني راديو فيه القرآن والسياسة وبين السورة والسورة كاين برنامج سياسي”. متسائلا:”هل يمكن اعتبار هذا إستعمالا للدين لأغراض سياسية؟”

من جهته عبر ضيف البرنامج، عن إستنكاره لذلك الخلط قائلا:”عندنا قانون للأحزاب فيه المسائل واضحة ولكن خاصها تكون دقيقة والضرب بيد من حديد على كل من يعبث به وقانون الأحزاب يمنع ذلك فالخلفية الدينية والعرقية ممنوعة، مضيفا:”علاش حتى أنا مانديرش غير حزب أمازيغي ونهضر غير بالامازيغية واحد تحرمو وواحد تخليه يدير لي بغا الدين دين والسياسة سياسة وكنشوفو دول دابا مثلا في تونس الغنوشي يطالب بالفصل النهائي بين الدين والسياسة”.

وفي هذا السياق رد التيجيني بالقول:”بنكيران في المؤثمر الإستثنائي للعدالة والتنمية قال بأن العدالة والتنمية كانوا سباقين إلى الفصل بين الدعوي والسياسي”، مشيرا إلى “أن البعض لا يطالب فقط بالفصل بل بالقطيعة”.

وأضاف التيجيني، أن بنكيران خاطب أتباعه بالقول:” واش بغيتو الجنة ولا بغيتو الحكومة؟ إلى بغا الله غادي تاخدوا الحكومة وإذا بغا الله غادي تاخدوا رئاسة الجماعة…”

وتساءل التجيني إنطلاقا من منطق رئيس الحكومة حول نتائج الإنتخابات التي يعتبرها مشيئة ربانية، “إذا ما سلمنا بهذا المنطق فلا يحق للمعارضة أن تعارض هذه المشيئة الربانية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. ملاحظة حق يقول

    الفصل الأول يجب أن يكون بين العشيقين الذين يتبادلان الهواتف في خلفية البرنامج السياسي ومن ظهر هذا المقدم الذي لا يصلح الا لمثل هذه الوساطات حيث تحول التلفاز لمرقص ليلي على واحدة ونص وعلى حبال الأجندات الحامضة وعلى مرأى الملايين..

  2. محند أوسادن يقول

    ههههههه أنا ماشي من العدالة والتنمية ولا يشرفني نكون منها.. ولكن كنقول للتيجيني وللضيف ديالو منين جبتو هاد الخريفة ديال الدين دين والسياسة سياسة؟؟؟ راكوم تعياو متكذبو على المواطنين راه والله لاطفرتوه والمغاربة عاااايقين بيكوم.. وعارفين بانه ما خرج على الامة الا هاد الافكار الارهابية اللي كتقول بفصل الدين عن السياسة… الاسلام ديانا دارو لنا الله باش يسيرنا ف كل صغيرة وكبيرة.. وال معجبكومش الحال نتوما فصلو ما بين الدين والسياسة فديوركوم.. وخليو عندكم الافكار المتآكلة ديالكوم.. والله يهدينا كاملين والسلام عليكم

  3. elmous يقول

    -pouqoui les P0JD sont comm-eça c’estv trop

  4. elmous يقول

    pourqoui les PJD sont connça c’est trop

  5. جواد يقول

    هذا هو النفاق بعينه الملك يمارس ماهو ديني مع ماهوسياسي و لا ينتقده احد

  6. alhaaiche يقول

    À si tijini
    Ral leblad koulha gha mcheklba

    Wakha haka le pjd reste très propre
    Par rapport au autres opportunistes et arivistes

  7. Omar يقول

    يظهر أن سي تيجيني غير “كيخربق”، ربما لأن حزب العدالة والتنمية قاطع برنامجه. و يظهر هو و ضيفه مستوى متدنيا في الحديث، حتي أنه تحدث أكثر من ضيفه و كأنه يهاجم بنية مبيتة.
    على العموم هذا ما لاحظت.

  8. مواطن غيور يقول

    اسي التيجيني كفى من الصيد في الماء العكر فعلا الله سبحانه وتعالى اذا اراد شيئا ان يكون سيكون هذا ديننا وهذه عقيدتنا كمغاربة، اذا كان عندك مشكل مع بن كيران وحزب بنكيران سر له مباشرة , واذا كان ماقلته عنه انه قال لأتباعه اذا اراد الله ان يعطيكم الحكومة فستأخذونهاصحيح ،هذا صحيح ، اقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لاحد الصحابة :….واعلم ان لو اجتمعت الجن والانس على ان يضروك بشيء لن يضروك الابشيء كتبه الله عليك، وان اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك الا بشيء كتبه الله لك ، رفعت الاقلام وجفت الصحف”، انت ترفع من الرصيد الشعبي للرجل وتطعن في مصداقيتك بقصد اوبغير قصد ، وهذا ماتشهد عليه الاستطلاعات واحاديث العامة في لقاءاتهم الخاصة العامة .

  9. مرروكي يقول

    ماذا ينتظر من جماعة انتهازية؟ يبدؤك بآية من هنا وهناك، و بعض الأبخرة، وأشياء من قبيل “المسلم لا يكذب “الخ وبعد ذلك ستصدق أي ترهات سيسرد عليك. استغلال الجهل والأمية، المتفشيين بسخاء في مجتمعنا،( ماشي رجلا هادي).

  10. mostafa يقول

    بنكيران وفرقته عارفين المغاربة فين واصلين في الوعي السياسي والثقافي والديني …
    عارفين الدين افيون الشعوب ..
    دخلوا من هذه النافذة ولن يخرجوا رغم ان المخزن بغا يبدلهم .

  11. مغربي يقول

    والا ارى الا ان التيجيني فضح نفسه بغبائه وتخبطه وسذاجة تحليله واستنتاجه
    فماعلاقة تلاوة القران الكريم باستعمال الدين في السياسة ايها العبقري ؟
    هل تريد ان تمنع تلاوة القران الكريم واذاعتها حتى يتححق لك ماتريده انت ومن وراءك
    غباء ممزوج بحقد بلاحدود
    واتحدى بديل ان تنشر التعليق ان كانت تتصف بالحياد والحرية كما تزعم فقد كتب عشرات التعاليق التي لاتروقها لاتنشرها

  12. اماينوا يقول

    نسائل السي التيجيني ما الفرق بين الفصل والقطيعة ,
    فليكن شجاعا واليوضح لنا ماذا يقصد بذلك
    وشكرا

  13. اماينوا يقول

    نسائل السي التيجيني ما الفرق بين الفصل والقطيعة ,

  14. مغربي يقول

    لاارى الاأن التيجيني فضح نفسه بجهله وتخبطه وسذاجة تحليله واستنتاجه ,
    فما دخل تلاوة القران الكريم باستعمال الدين في السياسة ,
    غباء ممزوج بحقد بلاحدود

  15. Premier citoyen يقول

    إنه الهوس في ابهى تجلياته. صاحبنا يغالط اتباعه و يقايض الشعب بين الجنة و الحكومة. انه يريد الحكومة بأية و سيلة و لو دفعه ذلك لإضافة آية قرآنية لشرعنة ولاية ثانية له . هذا المراوغ يبتز الجميع ، سيصعب عليه التخلي عن المنصب بعد ان ذاق حلاوته. اذا فشل في ذلك ، سيعلن الحرب على الجميع لانه داعشي و سيقول ان الله امر بذلك.

  16. m-n يقول

    Mina al wadihi ana idarat 2M a3tat dawea al akhdara li mokadimi al baramij siyasiya lil hojom 3ala PJD wa khassatan ba3da moetamarihi al ahir fa wazir clair 9adama machro3aho ladi rofida wa lam yastati3 difa3a 3anho falimada al itihamat al motabadala fi hada al wa9t bidhat ma3a iktirab al maw3id .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.