“بديل” يكشف عن هوية الوزيرين المتهمين في فضيحة أخلاقية كبيرة

47

قادت تحريات دقيقة أجراها الموقع على أكثر من صعيد إلى الكشف عن اسمي الوزيرين الذين أشارت إليهما  مصادر اعلامية، دون أن تذكرهما بالإسم، حين تحدثث  عن  “وزيران في حكومة بنكيران متورطان في مشروع لبناء فيلات غير قانونية”.

وتفيد نتائج التحريات أن الأمر يتعلق بادريس مرون، وزير التعمير و إعداد التراب الوطني، وحكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

الموقع، ورغم تأكيد العديد من المصادر بأن الوزيرين المذكورين هما المعنيين بالفضيحة، وفي إطار أخلاق المهنة وتبديدا لتهمة سوء النية، واعتبارا للقاعدة القانونية “كل متهم بريء حتى تتبث إدانته”، اتصل بمدير المقر المركزي لحزب الحركة الشعبية، بغاية الحصول على  رقمي هاتفي الوزيرين لنقل وجهتي نظريهما إلى الرأي العام الوطني، لكن المثير أن العلبة الصوتية كانت هي المجيبة في أكثر من اتصال بالوزير مرون فيما ظل هاتف الوزيرة خارج التغطية في العديد من محاولات الإتصال.

وتفيد المعطيات، التي حصل عليها الموقع، والتي كان يريد رأي الوزيرين فيها،  أن “الوزيرة الحيطي حصلت على أرض  فلاحية بتراب جماعة المنزه بإقليم الصخيرات بتمارة، مساحتها تفوق الهكتار، بثمن زهيد، خارج المدار الحضري قبل أن تبني ثلاث فيلات داخل تجزئة غير قانونية”. المصادر تضيف أن الوزيرة وبعد رفض السلطات المعنية تمكينها من الترخيص، لجأت إلى خدمات زميلها في الحزب ادريس مرون بصفته الوصي على القطاع، والذي ضغط على  مدير الوكالة الحضرية، الواقع تحت نفوذه، من أجل تسليم الوزيرة الترخيص غير القانوني.

وتضيف المصادر موقع “بديل”  أن الوزير مرون  طلب من مدير الوكالة الحضرية منح الترخيص للحيطي في اجتماع رسمي، وعندما رفض المدير لانه لا يمكنه مخالفة القانون وطلب من الوزير أمر كتابي، انتفض في وجهه الوزير وقالوا واش أنا الوزير ولا انت”؟ الأمر الذي خلف استياء عارما داخل الاجتماع المنعقد داخل الوزارة. تضيف نفس الصادر.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها اسم مرون بالحيطي في فضيحة ما، فقد سبق أن أثارت وسائل إعلام مغربية إقدام  إدريس مرون على تعيين نزهة بوشارب في منصب مستشارة ديوانه، قادمة من ديوان حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، التي تربطها بها علاقة صداقة، مضيفة المصادر بأن  الوزير مرون منح عدة امتيازات لعضو ديوانه الجديدة، بتوفير مكتب فخم وواسع مجهز بوسائل راحة، كان يشغله مدير ديوان العنصر سابقا، مع تعويضات مالية كبيرة خلافا لباقي المستشارين.

و ذكرت المصادر أنه  سبق لبيت وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، التي يقودها إدريس مرون أن شهد في وقت سابق فضيحة من العيار الثقيل تتمثل في توظيف فاطمة الزهراء الإدريسي، أخت محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة المقال، من الرضاعة، في منصب متصرفة من الدرجة الثانية في السلم 11 بوزارة التعمير.

يشار إلى أن الموقع تبقى صفحاته مفتوحة في وجه الوزيرين في حالة ما إذا وجدا أنهما ليسا المعنيين بهذه الفضيحة الكبيرة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Adam يقول

    فينك أسي الرميد, و فينك أسي بن كيران, و فينكم أ PJD قتلتون بالوعود الكادبة و الأوهام الزائفة. قالك جينا نحاربوا الفساد. 5 سنوات في الحكومة و لم أسمع يوما أن مسؤول دخل السجن أو طرد من عمله في قضية فساد. ماكين لا انتخابات لا والو. بلاد الشفارة بإمتياز

  2. m-n يقول

    Inahom chorakae al kolo yaekhodo hassaba darajatihi wa walaehi ,fahom fi sibak ma3a zaman li ana al 3omora al baki kalil ,fa al hasmo bi sor3a nihaeya,fi rhiyab tam lil mohassaba wa khassatan ma3a hada naw3i mina al masselin,ina al maw3ida layssa bi ba3id wa 3ala cha3b an yakola kalimataho limo3akabati al wo3od al kadiba ,fa la tokhlifo al mi3ad li irja3i al omour ila nissabiha.

  3. علال الهانية يقول

    جواب الوزير والوزيره هو كالتالي : إيييه أسي….داكشي كلو كاين و كثر …. أو من بعد ؟

  4. ما فراسيش يقول

    وطبعا رئيس الحكومة “ما فْرَاسُوشْ”، وإلا فإنه كان سيستدعي “الدولة” لتتدخل ضد كل من “يشوش” على عمل حكومة جاءت بشعار (محاربة الفساد.) وأغرقت الشعب المغربي بالإصلاحات المتتالية التي لا يراها إلا الراسخون في علم “الكلام”…

  5. أطلسي يقول

    نهبو وزيدو أ لجوباناء. لقيتوها خاليا. يسقط المخزن وزبانيته و الأحزاب كلها. لقد أثبت النظام أنه لا يستطيع إصلاح ذاته. لن يكون التغيير إلا شعبياً. يا قوى هذا الشعب العظيم، مدنية وعسكرية. أين أنتم؟ سيكتب التاريخ علينا بأننا تركنا هذه الشردمة اللئيمة تفعل ما تشاء بالبلاد وشعبها. إلى متى؟

  6. monadil يقول

    اين وزارة العدل للتحقيق مع هدين الوزيرين او سحسبون مع التماسيج و العفاريت ولكن سهل عليها التحقيق و تلفيق التهم للشرفاء .

  7. مغربي مستقل يقول

    يا اخوان ان ما يسمى بحزب الحركة الشعبية هو حزب مبني على الفساد و قد ظل اصحاب هذا الحانوت السياسي يفسدون في ارض المغرب منذ 60 من القرن الماضي و جدهم الاكبر في ذلك العجوز الرسام الذي كان يفرض على وزراء حزبه شراء لوحاته للوزارة من اجل تسمين رصيده المالي الذي جمعه يمينا و شمالا و لا يريد ان يشبع شأنه شأن المفسدين الاخرين الذي تربوا على بزولة الفساد و الريع انهم حلفاء و اصدقاء الباجدة و لو كانوا خصومهم و اعدائهم لقالوا فيهم نفس ما قلته الان لكنه النفاق و النصب و الكذب و الصفاقة انها ايات الشيطان و قد اجتمعت فيهم لعنة الله عليهم جميعا و هو من سيحاسبهم اما هذا الشعب فلا حول و لا قوة له و الانكى انهم يواصلون الامعان في حقارتهم و لا يخجلون و كان الناس لم تخرج في 2011 و سوف تخرج المرة القادة و لن تعود فالحق يعلو و لا يعلو عليه ايها المفسدون

  8. Abdoul يقول

    Voilà le sommum de Alfassad. Franchement c’est rageant. Toutes ces magouilles. Cautionnées par bénira ne, ansar jettou etc… C’est un pur scandale. Il faut que le directeur de l’agence urbaine fasse une conférence de presse pour relater ce qui s’est passé. Il faut aussi que les recrutements opérés soient vérifiés par les magistrats de la cour des comptes. Sinon vous nous dégoûtez oui nous dégoûtez de la vie politique. Il faut aus si que les hauts lieux mettent un peu leur yeux sur ces choses. Snon le peuple va croire qu’on se ligue contre lui.

  9. natalie يقول

    hadi hiya houkouma af Allhou amma salaf , makain ghir al fassad houa chiaar

  10. Premier citoyen يقول

    يجب حل جميع الحزاب السياسية المخزنية لأنها اتبثت جدارتها في الفساد. هذا الصنف من السؤولين هم من يشوه صورة المغرب و يهدد بالإحتقان لا الجمعيات الحقوقية التي تفضحهم او التقارير الدولية التي لا يمكن الكذب عليها .
    كثرت الاحزاب و كثر الفساد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.