قيادية بـ”البيجيدي” ترفض منع الداخلية للإحسان الرمضاني قبيل موعد الإنتخابات

31
طباعة
هاجمت البرلمانية والقيادية في حزب “العدالة والتنمية”، أمينة ماء العينين، بشدة، وزارة الداخلية على خلفية قرارها الأخير والقاضي بمنع “الإحسان الرمضاني المغلف بالسياسة”، ملمحة إلى أن ذلك جاء من أجل “وقف هوس البيجيدي بالفوز في الإنتخابات”، على حد تعبيرها.

وكتبت البرلمانية، ماء العينين في تدوينة على صفحتها الإجتماعية:”التوجه نحو منع المساعدات الاجتماعية عن الفقراء و المعدمين في شهر رمضان قرار غير صائب و غير حكيم. العديد من المغاربة المحتاجين يعيشون على المساعدات الاجتماعية و الاعانات الخيرية التي تصلهم من الافراد المحسنين و من الجمعيات”.

وأضافت أمينة ماء العينين، “قد ينشط العديد من مناضلي الاحزاب السياسية في جمعيات المجتمع المدني،هذا أمر عادي و مألوف،فلا معنى لمنع عمل الجمعيات لكون سياسيين منخرطين فيها،و الا وجب التنصيص على التنافي في القانون”، مضيفة “اتركوا الفقراء يحصلون على بعض المساعدات و لا تظلموا الناس مرتين،مرة بسبب سياسات و اختيارات جعلت فئة من المغاربة تفطر في رمضان حد التخمة و ترمي ما بقي على المائدة(و يكون وفيرا ) في القمامة و فئة أخرى من المغاربة تنتظر من يطرق بابها لحظة الافطار لمنحها ما توقف به صيامها.و مرة بمنع الاعانات بجرة قلم و بهواجس انتخابوية”.

وأردفت :”المهم بالنسبة الينا أن يحصل الفقراء على مساعدات يعتبرونها مهمة و يسعون اليها،علما أن العديد من الجمعيات التي تنشط في العمل الخيري لا علاقة لها و لا لأعضائها بأي حزب،كما أن مناضلي الأحزاب من حقهم انسانيا و قانونيا الانخراط في المبادرات الاحسانية ابتغاء لوجه الله تعالى”.

ودافعت ماء العنين بشدة عن “حق” السياسيين في الإحسان الرمضاني بالقول:”المتحزبون ايضا هم ابناء هذا الوطن مسلمون مؤمنون يحبون عمل الخير في سبيل الله،نعم يمكن أن يقوموا بأعمال خيرية كأفراد لكن الجمعيات تسهل العمل على المشغولين و على الذين يبحثون عن كتمان مبادراتهم حتى لا تعلم شمائلهم ما أنفقت أيمانهم”.

وختمت البرلمانية حديثها في ذات التدوينة قائلة:”لا تقتلوا التراحم و التآزر و التضامن بين المغاربة فهي قيم ضامنة لصمود المجتمع و استمراره في ظل التفاوتات الطبقية و غياب العدالة الاجتماعية. لا تمنعوا ابتسامة الأيتام، فشهر رمضان هو شهر عبادة و تقرب الى الله، و ليس شهر احتساب الاصوات الانتخابية”.

وكان وزير الداخلية، محمد حصاد، قد وجه تعليمات إلى الولاة والعمال، دعاهم فيها، إلى منع ما تسميه بعض الجهات بالعمل الإحساني الرمضاني، مخافة أن يتحول في شهر رمضان إلى حملة انتخابية سابقة لأوانها، سيما وأن الجميع بتأهب ويستعد لخوض منافسات استحقاق سابع أكتوبر المقبل، الذي يتوقع المراقبون والمحللون أن يكون حارقا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. خست يقول

    لسنا بحاجة للى القفة .نحن عمال مغرب ستيل نحااج فقط الى تطبيق قانون مظةنة الشغل.
    نخن ازيد من 700اسرة مشردة مند 6اشهر امام تواطء عامل البرنوصي وولي جهة الدلر بيضاء سطات .
    لانمدير شركة مغرب ستيل فوق القانون.مدععوم ب……ماما غولا.
    السؤال المطروح….
    لمادل داءما كل هدا الصمت وخوف جميع المسؤولين (وزير الشغل.بن كيران .عاامل البرنوصي ووالي جهة الدار بيضاء سطات)من مدير شركة مغرب ستيل.

  2. خ /*محمد يقول

    شكرا وزارة الذاخلية ولأطرها العليا لأتخاد هذا القرار الصائب

  3. lejusticier يقول

    ne faites pas attention à ce que dit cette arriviste qui a placé son mari sans compétences dans un poste de haute responsabilité et qui ne connait rien aux domaines de la politique et de l’économie comme la majorité des PJDistes

  4. مرروكي يقول

    إياك أن تقولي يوماً بأنكم لم تكونوا في مركز القرار، ترككم الشعب حتى تستكملوا المدة التي منحكم المخزن إياها (لم يصوت المغاربة لا عليكم ولا على غيركم)، حتى لا تبقى لكم أية حجة. الشعب لا يطلب الصدقات. المغاربة الأحرار لا يرجون إحساناً. ولكن الحساب لا بد آت لا محالة. وحينها دافعي عن جماعتك بأنكم منعتم من الصدقة التي كانت ستحل أزمات الشعب.

  5. جبلي يقول

    قرب مسكني مخلوق فقير يملك دكانا به بضعة دراهم كراس مال وله خمسة ابناء. انه فقر ويوظف في انتخابات الرهط الاصولي. والان بدا يتحرك بدعوى احصاء المساكين والمعوزين لكي يستفيدوا من كرم لصوص pdj.نبهته للامر فرد علي قائلا بعد مني غير انت احنا المخزن قادين عليه.يا سلام الرجل تلقى فتوى من صاحبه بو والو واختلط عليه الصدق بالغش والحلال بالحرام. انها التربية الخوانجية باختصار.

  6. نزيه يقول

    يا محترمة الاحسان يكون على طول السنة لانكم تنتظرون الفرصة لكسب الفقراء في الانتحابات المقبلة وخاصة في مدينة الراشدية شراء الاصوات بالاحسان على حساب الدولة والله انكم تشترون المقاعد من الان .يجب ارسال لجنة
    للمدينة لان اغلب المسؤولين هنا ينتمون
    للحزب الحاكم .فوز العدالة في الرشدية
    في انتخابات المنصرمة مر بهده الطريقة .احيي وزير الداخلية على هدها العمل

  7. محمد الفرشة يقول

    تحية للداخلية على قرارها الشجاع.وسحقا لمن يريد الركوب على اكتاف المغاربة بالرشوة تحت مسمى الاحسان.اللعنة لمن يركب على بعض القيم كالتضامن.امركم مكشوف يا فاسدين ويا مفسدين للوطن والدين.

  8. متتبع يقول

    لا للمتاجرة بالدين وبحاجة المواطن الفقير

  9. لحسن يقول

    أقول لهذه البرلمانية ( الله انعل للي مايحشم )

  10. Premier citoyen يقول

    “هوس الفوز في الإنتخابات” ، ها أنت قلتها بنفسك و لم يقولها لك أحد. المعوزون و الفقراء دائما في حاجة ماسة للمساعدة و على طول السنة ، ليس فقط في رمضان. قرار حصاد صائب لأن ما ستقدمونه من مساعدات خلال شهر رمضان ستستخدمونه كدعاية أنتخابية لحزبكم قبل الآوان .
    كان عليكم ، لو كنتم تستحيون و تخجلون من أنفسكم ، أن تنؤوا عن تقديم هذه المساعدات في هذا الوقت بالضبط ، لا أن تنتقدواقرار وزير الداخلية. يوما بعد آخر تنكشف سريرتكم في استغلال الدين لأهذافكم السياسية. ألم يقل كبير سحرتكم “تبنا” ؟

  11. كاره الظلاميين يقول

    انه حزب المنافقين الدجالين تجار الدين اعداء الوطن، يستغلون سذاجة وجهل وضيق ذات اليد للمواطن ليخدعوه ويمكروا له تارة بتنظيم حفل ختان وتارة بالاحسان في رمضان الكريم الذي يريدون تشويهه بالاعيبهم القذرة
    اعطيت لهم 5 سنوات ليمنحوا لهذا الشعب حقوقه فأبوا والآن يريدون أن يتصدقوا عليه برغيف مغمس بنفاقهم وكذبهم ودجلهم
    الشعب لا يريد احسانكم أيها المنافقين، الشعب يريد حقوقه وهو يعرف كيف سينتزعها من جلاديه ومفقريه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.