بخلاف الدستور..أفتاتي خائف من تعيين رئيس حكومة من خارج الحزب المتصدر لنتائج استحقاقات 7 أكتوبر

44
طباعة
سأل موقع “بديل” عبد العزيز أفتاتي  البرلماني عن حزب “العدالة والتنمية” عن سبب غيابه عن مؤتمر حزبه الأخير ، فرد أفتاتي: ليس من الضروري أن أكون حاضرا في كل المناسبات، قبل أن يزيد بشكل  مثير ومناقض لمقتضيات دستور 2011، الذي ينص صراحة على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر نتائج   الاستحقاقات، بالقول: المهم بالنسبة إلينا اليوم هي استحقاقات 7 أكتوبر هل سيكون الاقتراع حرا ونزيها؟ وهل سيعين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات بشكل حر ونزيه وشفاف؟ ثم هل ستكون هناك تحالفات حرة ونزيهة وشفافة؟

وفي رده عن سؤال بخصوص موقفه من تجديد ولاية عبد الإله بنكيران على رأس حزب  ” العدالة والتنمية” خلال المؤتمر الاستثنائي، المعقد مساء السبت 27 ماي الجاري  بالرباط، قال أفتاتي: هذا يدخل في حكم الغيب”.

وعندما نقل إليه الموقع ما نسبه إليه أحد المواقع بقوله عن المؤتمر: “إنها مسرحية” رد أفتاتي:  غير صحيح   غير صحيح.. المسرحية هي البؤس الذي يحاول أن يكرسه البعض، أما مؤتمر العدالة والتنمية فهو نوع من  الإجابة عن مرحلة، يجعل فيها الحزب الاستحقاق الوطني أولى من الاستحقاق التنظيمي”.

وزاد أفتاتي: المؤتمر سياسي، ويحاول أن يتفاعل مع أجندة المرحلة وهي الاستحقاق الوطني مقررا الحزب تأجيل  الإشتغال على الأجندة التنظيمية إلى وقت لاحق”.

يذكر أن الملك هو الذي يعين رئيس الحكومة وهو الساهر على احترام الدستور بمقتضى الفصل 42 منه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. gnaoui يقول

    puisque benkirane ne commande pas alors chaque parti aura un ministère pour lui donc 40 partis avec 40 ministères sans faire des élections qui coutent des milliards de centimes et le Maroc a toujours des exclusivités alors en voici une puisque le vrai gouvernement est dans l’ombre le Maroc fait des élections pour montrer qu’il fait de la démocratie alors qu’ils savent très bien ce qui ce passe réellement quel pays d’exclusivités

  2. gnaoui يقول

    benkirane a dit que n’est pas lui qui commande alors pourquoi faire des élections et perdre de l’argent et du temps pour rien que ce lui qui commande nomme un chef de gouvernement à chaque 45 jours (40 partis ,donc 60 mois çàd 5 ans) pour que chaque secrétaire général de chaque parti aura l’occasion de faire le chef de gouvernement une fois au moins dans da vie puisqu’ils ne commandent pas et ce sont de simple fonctionnaire de l’état tout ce cirque c’est des futilité typiquement marocaines

  3. مقهور يقول

    قتلتم الشعب المغربي بهدا الفساد السياسي الدي حل ببلادنا لقد بداتم تبيعون و تشترون في ابناء الشعب من الان .والله لو تركنا الانتخابات وفوضنا الامر لجلالة الملك يعين الحكومة والبرلمان .سيكون افضل لان الكل سيعمل بجد نحن نصوت او ﻻ نصوت في الاخير يظهر علينا الفساد و القمع . ما ارى في البلاد اﻻ التقدم في الفقر والهشاشة واستبداد في السلطة.

  4. مواطن مغربي يقول

    س: هل سيكون الاقتراع حرا ونزيها؟
    ج: إذا تصدر حزب تجار الدين نتائج الانتخابات فسيكون حرة و نزيهة و إلا فسيكون مزورة و مشبوهة.

    س: هل سيعين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات بشكل حر ونزيه وشفاف؟
    ج: و إذا عين بنزيدان قاهر المعطلين و الفقراء و المساكين رئيسا للحكومة فستكون الانتخابات حرة و نزيهة وشفافة,

    س: هل ستكون هناك تحالفات حرة ونزيهة وشفافة؟
    ج: إذا إستطاع حزب تجار الدين تشكيل حكومته حتى بالتحالف مع الشياطين فستكون تحالفاته نزيهة وشفافة.

  5. Premier citoyen يقول

    عن اي اقتراع نويه تتحدث يا سي افتاتي؟ الجميع يعلم العكس . عن اي تحالف نزيه تتحدث يا شي افتاتي؟ هل تحالف حزبكم مع بن عبد الله و مزوار كان نزيها؟ الم تتحلفون معهم لترقيع اغلبيتكم؟
    هل النزاهة تقتضي تاجيل مؤتمركم لانتخاب امينكم العام لما بعد الانتخابات حتى يتسنى لبنكيرانكم ابحصول على ولاية حكومية ثانية؟
    الآن اصبح البجيدي يلعب يالمرموز و بالمكشوف ، المهم ولاية ثاتية لبنكيران. لا اخلاق ، التحايل و النفاق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.