البراهمة يتهم بنكيران بإدخال العنف إلى الجامعة ويدين استعماله من طرف اليساريين (فيديو)

65
طباعة
اعتبر الكاتب الوطني لحزب “النهج الديمقراطي”، مصطفى البراهمة، أن إقدام طلبة بجامعة مكناس على محاكمة شابة وحلق شعر رأسها وحاجبيها “أمر خطير ومؤسف، خاصة وأنه صادر عن طلبة يدعون انتماءهم لفصيل ديمقراطي وتقدمي”.

وقال البراهمة في تصريح لـ”بديل.أنفو”، على هامش حضوره في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حزب “الطليعة الديمقراطي الاشتراكي”، إنه “في الوقت الذي كان فيه العنف أصلا تستند إليه الحركة الأصولية وحركة بنكيران الذي قاد دخولهم للجامعة بالتولكي ولكي وأناس من خارج الجامعة، نجد اليوم فصائل التي من المفروض أن تكون تقدمية وديمقراطية تستعمل العنف بمحاكمة شابة وتنفيذ الحكم في حقها، فهي نفس الأساليب التي تستعملها الفصائل الأصولية والتي يظهر أنها تتجه إلى التخلي عنها لكن هؤلاء عاد بدات عندهم”.

وأضاف البراهمة، أن “الدولة تتحمل المسؤلية في ما يقع، وذلك بسبب التهميش والبطالة وفقدان الشباب للبوصلة، فكل من جاء من واقع مهمش ويحصل على الإجازة دون ان يجد عملا فحتما سيعود لذلك الواقع المهمش”، مشيرا إلى ” أن مضمون التعليم في الحضيض، حيت يمكن أن تجد طالبا في المختبر عالما، وعندما يخرج منه يتحول إلى شيخ أو مريد ويتبنى أكثر النظريات تخلفا”.

“إن التعليم رجعي ولا عقلاني ومتخلف، والآن يتساءلون لماذا وصل إلى هذا الوضع، فهم منذ البداية كانوا يريدونه أن يكون متخلفا، بعد حذف الفلسفة ابتداء من سنة 1972، وحذف معهد السوسيولوجيا وتشجيع كل ما هو ماضوي ومتخلف، والنتيجة هي ما نراه اليوم”، يقول البراهمة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. maroc يقول

    ردا على مرروكي مسكين تبحث عن الوهم (أخطاء إملائية) يا أبي الأسود الدِؤلي. المهم أنك فهمت المضمون. أقولها من جديد لا عاش بيننا رويبضة إمعة. مالي أرى أناسا يغردون خارج السرب ***** كأن التاريخ رمى بهم في أماكن الزبل. سير قلب على البحر وستجده بحر القاعدي الرجعي.

  2. مرروكي يقول

    رداًً على maroc و عادل الظلاميين. نقيقكما ونعيقكما بكل أخطائهما النحوية، مقززان إلى حد الغثيان. فكل من يصطف إلى جانب هموم الجماهير عدوكم يا غربان الشؤم. مخزنيون مخزيون. تحية صمود و نضال لكل شرفاء هذه الأرض الطاهرة.

  3. عادل يقول

    موقع بديل يفتح أبوابه للقاعديين وعصابات النهج الديمقراطي القاعدي معاك شفتك مع بن شبهتك.

  4. maroc يقول

    ألم تستحوا بعد غرر بكم صحفي مغمور وصحفي مجهول في قناة فرانس 3 أظن قد فهمنا قصدكم وطريقتم للدفاع عن الوطن أقوله وبصراحة لاعاش بيننا خائن. ظننت أنكم تملكون من الذكاء مايهز الجبال ولكن خدعكم مغمور استرزق على ذكائكم في فرانس 3 أقولها من جديد لاعاش بيننا مرتزقة. كشف المستور و ذهرت الحقيقة مع شيماء. أقولها من جديد لا عاش بيننا ذا الوجهين و اللسانين. انشر لو كانت بقية من أستقلالية مزعومة. وستنشر لتظهر أن لديكم استقلالية. سلموا على القاضي السياسي. ةأسأل ذخل إلى دورة المياه أم لا لأنكم لم يبقى إلا هذا الخبر العاجل. أقولها من جديد لاعاش بيننا صاحب مصلحته فقط.

  5. كاره الظلاميين يقول

    Celui qui sème le vent récolte la tempête et c’est ce qui arrive au pouvoir makhzénien et ses acolytes!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.