استقبلت روضة القرافي رئيس "الجمعية التونسية للقضاة"، قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، بمقر الجمعية بقصر العدالة بتونس، بناء على دعوة رسمية، حيث عبرت له عن تقديرها الكبير لنضاله وكتاباته في سبيل استقلال السلطة القضائية حتى صار رمزا للقضاء المغاربي والعربي.

الهيني تونس

وحظي الهيني بشرف تحرير كلمة في الدفتر الفخري للجمعية عبر فيها عن "إعجابه وتقديره لنضالات الجمعية وتاريخها الطويل والعريض في معركة الدفاع عن استقلال السلطة القضائية والتي كان لها أثر بالغ على الحراك القضائي المغربي"، مؤكدا على "أهمية التلاقح الذي كان بين التجربتين القضائيتين التونسية والمغربي وتعاونهما في تحقيق أهدافهما المشتركة في الدفاع عن الحقوق والحريات".

الهيني تونس2

وعبر الهيني عن سعادته، لكون عدد من الرموز والضمائر  الوطنية التونسية قد سبق لها أن وقعت على هذا الدفتر تأييدا منهم لمطالب الجمعية في الدفاع عن استقلالية القضاء، من بينهم المناضل  شكري بلعيد الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد.

الهيني تونس4

ومما ورد في كلمة بلعيد في ذات الدفتر، "معركة استقلال القضاء شكلت وتشكل لبة بناء الجمهورية الديمقراطية، فلا حقوق ولا حريات ولا رقابة على المؤسسات إلا بقضاء مستقل ضمانة الضمانات. إن كل القوى المدنية مطالبة بأن تكون في معركة تونس من أجل قضاء مستقل وفقا للمعايير الدولية، وفاء للشهداء وللوطن والشعب ".

الهيني تونس3

من جانبه كتب  المحامي والمناضل الكبير الهمامي العياشي، " أن الكرامة قبل الخبز، أحيي صمودكم في هذه المعركة من أجل استقلال القضاء في بلادنا".

الهيني تونس5

وفي ختام الزيارة تم التقاط صور بفضاء المحكمة وداخل قاعة الجلسات الشهيرة رقم 10 المعروفة بإرثها النضالي والحقوقي  لقضاتها المنضويين تحت لواء جمعية القضاة الشباب التونسيين والذين عزلوا بعد أول دعوة للقضاة من أجل تنظيم إضراب سنة 1985 .

الهيني تونس6

ووجه الهيني شكرا خاصا للجمعية رآسة وأجهزة وأعضاء على حفاوة الاستقبال وشرف الضيافة وكريم العناية، قبل أن يوجهوا له دعوة للحضور إلى ندوة بتونس قريبا سيتم تكرميه فيها رسميا اعترافا بتضحياته من أجل قضاء مستقل، مطالبين إياه بتبليغ السلام والتحية والتقدير للدكتور الشنتوف عبد اللطيف رئيس نادي قضاة المغرب والرئيس الأسبق ياسين مخلي ولكل قضاة الاستقلالية، معبرين عن اعتزازهم بالاصلاحات الدستورية والقانونية في مجال السلطة القضائية في المغرب.

الهيني تونس1