بعد استعداد النقابات للإحتجاج..بنكيران يستعجل إصدار قوانين التقاعد والإضراب (فيديو)

13

مباشرة بعد الخطوات الإحتجاجية التي سطرتها المكزيات النقابية، دعا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وزراء حكومته إلى أن يكونوا “عدائين” في ما تبقى من عمر هذه الحكومة، واستعجال اصدار القوانين العالقة بأي وجه كان.

وقال بنكيران في كلمة له خلال افتتاحه للمجلس الحكومي اليوم الخميس 26 ماي:”كان لنا اجتماع يوم أمس مع أطراف الأغلبية واتفقنا على أن جميع القوانين يجب أن تصدر بأي بوجه كان سواء تعلق الأمر بقانون الإضراب و إصلاح التقاعد الذي لا يمكن التأخر فيه”، وأردف “نحن نتبع المسار القانوني في مجلسي النواب والمستشارين باش نحيديو هاد الشوكة من الرجل ديال الدولة، وسنتحمل مسؤولية ذلك”.

واعترف بنكيران بوجود خلاف وسوء تفاهم بين حلفاء الحكومة، في بعض الفترات من عمرها، رافضا أن ينسب أي إنجاز إيجابي لوزير بعينه، مؤكدا أن “حكومته متضامنة وأن ما تم تحقيقه هو نتيجة هذا التضامن بين مكوناتها.

من جهة أخرى، أوضح بمكيران أنه تم تسجيل مؤشرات اقتصادية إيجابية، خاصة في ما يتعلق بتحصيل الضرائب، نظرا لبعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ورؤساء المصالح.

وكانت أربع مركزيات نقابية قد أعلنت خوض إضراب وطني في الإدارات العمومية والجماعات المحلية لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء المقبل 31 ماي، مرفوقا باعتصام أمام مقر البرلمان احتجاجا ضد “تجميد الحوار الاجتماعي من طرف الحكومة ومحاولتها تمرير مشروع التقاعد”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. بويحيا عبد الرحمان يقول

    المقصود بالأعمال هو وجه الله تعالى ؟؟

    و أنت لا ترضى لوزير أن يركب سيارة جديدة من نوع داسيا ؟؟ في حين أن المغاربة المعوزون يحتاجون إلى المرحاض و الماء و المجاري الصحية و الدواء و الربط بالطرق و العيش في كرامة و آدمية

    و أنت تتنعم ب 5000 درهما شهريا كتعويض عن الأواني الفضية و 15000 درهما عن السكن و أنت تسكن في قصرك و لك مداخيل المدارس الخصوصية و جافيل
    في حين أنك تحث وزراءك لنزع الشوكة من رجل الحكومة لتزرع أشواكا في أفواه و حلاقيم الشعب المستضعف

    عمر خاف أن تعتر بغلة في بغداد و يعاقب من طرف الله على عدم تسوية الطريق
    و أنت : تعفو عما سلف
    و ليس لك حق العفو لأن المظلومين و المسروقين هم الدين لهم حق العفو أو حق المتابعة
    و نحن نريد المتابعة و ربط المسؤولية بالمحاسبة

    و أقسم بالله لو تم تطبيق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة لما تهافت و تقاتل لصوص المال العام للحصول على مقاعد في المجالس المنتخبة أو المعينة …

  2. بكري سعيد يقول

    انها لا تعمى الابصار ولاكن تعمى القلوب . اتدري من هي الشوكة في اقدام الشعب انها تدعى بن كيران وزبانيته واسال الله عز وجل ان لا يتركك حتى تمرر هذه القوانين المسمومة والقاتلة لانك لو كنت اردت الاصلاح لحاربت الفساد والمفسدين والريع التقاعدي الوزاري والبرلماني ولحاربت الزيادة في الاسعاروالزبونية والمحسوبية وموازين والاجرام الذي استفحل ووو…

  3. ahmed يقول

    الا لعنة الله عاى الظالمين.

  4. رطاط يقول

    لم اتمكن من الاستماع الى الفيديو لانني كمتضرر من سياسة هذه الحكومة بل الدولة لم اعد اتحمل سماع صوت هذا المخلوق الانتهازي المخرب للوطن باسم الاصلاح.اقسم ان صوته يقلقني الى درجة النرفزة و…انه خادم الامبريالية رغم انف ابي ذر.

  5. عبدالله بنعلي يقول

    بنكيران مؤشر من مؤشرات الفوضى الخلاقة التي يسعى أعداء الأمة العربية لتقسيم الموسم. انه المعول الذي يسعى لتفتيت البلد إلى كانطونات .أغرق البلد في الدين الخارجي ثاني مستثمر هو الصندوق المغربي للتقاعد يريد سرقته.أسنان قوانين كلها ضدد الشعب.

  6. غريب في بلاد الله يقول

    الله ياخد فيكم الحق ،الله يتولاكم ،الله يشتت شملكم،الله يقتص لنا منكم ،الله يعطيكم شي مصيبة،،،سئمنا منكم،لم نعد نطيقم يا آنصاف الرجال، تبا لكم ولكل من والاكم؛اللهم عجل بهم إنهم أهلكوا البلاد وانهكوا العباد يارب آمين؛؛؛

  7. Premier citoyen يقول

    “سنتحمل المسؤولية” هذا كلام بن زربان لاستعجال استصدار قوانين يراها شوكة ” فالرجل ديال الدولة”. الآن و الآن فقط يصرح بعضمة لسانه أن همه هو إ رضاء الدولة أما الشعب فيقول له : تبا لك، لا تستحق سون النكران لبلادتك يوم صوتت لصالحي. هكذا قال إبليس لآدم بعد أن أغواه ووعده بالسعادة الأبدية . عن أية مسؤلية يتحدث ، وأمام من؟

  8. مواطن مغربي يقول

    المؤشرات الاقتصادية الإيجابية جاء على حساب الفقراء و المستضفين وذلك بعدم تشغيل المعطلين و تجميد أجور العمال والموظفين و رفع الأسعار و رفع الضرائب الغير المباشرة في جميع المواد الغذائية.

    وهذا هي سياسية إفقار الفقير لإغناء الغني التي مارستها الحكومة التي يترأسها الحزب الذي خدع المعطلين والموظفين و الفقراء و المستضفين في انتخابات 25 نونبر 2011 بشعاره الرنان:”صوتكم فرصتكم لإسقاط الفساد و الاستبداد” و بعد 5 سنوات إتضح أن الحزب صاحب المرجعية الإسلامبة ما هو إلا حزب تجار الدين و على طريقة المنافقين. فالمنافق هو الذي إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا خاصم فجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.