تلاميذ بالباكلوريا يوقعون على إلتزام وفق قرار لم يطلعوا عليه

45
طباعة
علم “بديل”، أن عددا من تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي، قد وقعوا على إلتزام يتعهدون فيه بعدم الغش في الامتحانات المقبلة لهذا الموسم الدراسي 2015 /2016.

وبحسب ما أفاد به مصدر مطلع للموقع، فإن الإلتزام الذي وقع عليه التلاميذ والذي تمت المصادق عليه بالمقاطعات الحضرية مصحوب بإلتزام ولي الأمر، يقرون فيه أنهم اطلعوا على القرار 2111.12″.

وبحسب ذات المصدر فإن بعض الموقعين على هذا الالتزام صرحوا بأنهم لم يطلعوا على القرار الذي التزموا به، كما نفوا اطلاعهم على القانون الذي أطر هذه العملية”.

وكان الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد برجاوي، قد كشف عن “الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمحاربة ظاهرة الغش والتسريب في امتحانات البكلوريا، ومن بينها وضع مشروع قانون أمام البرلمان لزجر المتورطين في العش”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. بادر يقول

    يجب ان تطبق الصرامة في الامتحانات على جميع المستويات ليس الباك وحده حتى في الابتدائ لكي يتعود التلميد الصغير على الاعتماد على نفسه و حينها سيتحسن المستوى تدريجيا وكدلك اعطاء الصلاحية لرجال التعليم القيام بعملهم خارج ما يسمى بحقوق التلميد و حماية رجل تعليم من مضايقات و في بعض الاحيان السب و القدف من اولياء تلاميد.لان كل شيئ يعتمد على البنية التحتية وتطبيق ما يسمى بالعتبة من الاقسام الابتدائية في النجاح.

  2. جلال 1: تحليل سطحي يقول

    جاء في المقال: “فإن الإلتزام الذي وقع عليه التلاميذ والذي تمت المصادق عليه بالمقاطعات الحضرية مصحوب بإلتزام ولي الأمر، ”
    اذا كان هذا صحيحا ، فماذا هيات الحكومة لاسرة ولي امر دخل السجن بسبب عدم التزام ابنه في المؤسسة . ما مصير الام والابناء خلال فترة السجن ؟
    هل يعاقب الولي واسرته بسبب ذنب لم يقترفوه وانما قام به شخص اخر راشد او في سن 17 سنة ونيف؟
    يبدو انني ربما بليد ولا افهم اي شيء. اعتذر للقراء

  3. محمد يقول

    الحل بسيط وضع اليات للتشويش داخل المؤسسات ممايسهل عملية الحراسة للاساتذة والا فهذا ضحك على الدقون

  4. شهادة زور يقول

    اقرار التلاميذ باطلاعهم على هذا القرار مع العلم أنهم لم يطلعوا عليه هو عبارة شهادة زور

  5. مناضل يقول

    كيف لنا ان نلتزم ونحن لا نعرف فحوى القرار .مرة اخرى تستعبدون ابناء الشعب وانتم تعرفون ان التعليم في المغرب بادنى مستوى لهدا يلتجأ التلاميد الى الغش لان جميع المؤسسات مبنية على الغش وهناك اناس في مناصب عالية و هم ﻻ يعرفون الكتابة و القراءة وكدلك هناك برلمانيون رؤساء جماعات محلية جاهلون .

  6. الٲنصاري يقول

    هذه الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع المواطنين المغاربة تظهر بالملموس احتقارهم من طرف الحكومة الحالية. هل يعقل أن تطلب من التلاميذ وأولياءهم الامضاء والالتزام بمقتضيأت مشروع قانون لازال قيد الدرس والمناقشة؟ أن هذه الحكومة تلجٲ دائما لتضييق و خنق الطبقة الشعبية بطرق غير قانونية و غير أخلاقية. وإذا كان توجه خطها الاحترازي قاءم على مثل هذه المقاربة فلماذا لم تفرض الإمضاءات والالتزامات على أصحاب النفوذ مثل المنعشين العقاريين والمتملصين من أداء المستحقات الضريبية ومصنعي و تجار المواد الغذائية و اصحاب شركات باناما…و…..و…..
    في الاخير ٲتساءل ما مصير كل رافض للخضوع لمثل هذه الغطرسة اللاقانونية ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.