خمسة نقباء والعديد من المحامين الجدد يؤازرون “بديل” ودفاع الوزير يستعجل القاضي للحكم في الملف (فيديو+ صور)

15

شهدت جلسة محاكمة رئيس تحرير موقع “بديل”، حميد المهدوي، فصولا مثيرة، صباح الإثنين 23 ماي بابتدائية الدار البيضاء، بعد أن أصر دفاع الوزير على اعتبار الملف جاهزا للبث فيه، رغم تسجيل خمسة نقباء والعديد من المحامين لأول مرة نيابتهم للدفاع عن المهدوي.

واستغرب النقيب عبد السلام البقيوي، بشدة، إصرار دفاع الرميد المكون من نقيب ومحامين على التعجيل بالبت في الملف، في وقت سجل فيه نقباء جدد ومحامون نيابتهم عن المهدوي.

محاكمة بديل 11

القاضي بدوره، إعتبر أن الملف جاهزا للبت فيه يوم سادس يونيو المقبل، وهي سرعة اعتبرها دفاع المهدوي سابقة في الدار البيضاء، متسائلا المحامي الحبيب حاجي عن سر كل هذا التعجيل بالحكم، في وقت تؤجل فيه ملفات إلى شهور طويلة.

زهير أصدور، عضو هيئة الدفاع وممثل مؤسسة “عيون لحقوق الإنسان” قال:”جميع الملفات التي تشابه ملفات موكلي، وفي عدد من محاكم المملكة المغربية تؤجل إلى شهر أكتوبر المقبل”، متسائلا أصدور بدوره “عن سر استعجال القاضي للحكم في هذا الملف؟’ مشيرا في هذا السياق إلى ملف مشابه، بابتدائية تازة، فيه صحافي ضحية يدعى مصطفى بليليط، تم تأجيله من 11 ماي إلى 12 أكتوبر.

محاكمة بديل 1

وفي هذا السياق قال الحبيب حاجي، عضو هيئة الدفاع وهو يخاطب دفاع الرميد:” هؤلاء أساتذتنا وتعلمنا منهم أصول المهنة واحترام حقوق الدفاع، التي أهمها تمكين المتهم من فرصة لإعداد دفاعه”.

محاكمة بديل

المهدوي، وفي كلمة مقتضبة أشار الى تحركات الوزير في محاولة للتأثير على المحكمة عبر منفذ الصحافة من خلال حضوره في برنامج ” في قفص الاتهام “، حيث افترى الوزير على المهدوي باختلاق معطيات غير صحيحة، لكن القاضي رفض إشارة المهدوي، الذي كانت غايته في ما قاله هو تنبيه المحكمة إلى تحركات الوزير في محاولة لاستصدار قرار لفائدته، بعد أن ثبت أن شكايته فارغة.

محاكمة بديل 9

القاضي رفض تأخير الجلسة المقبلة، بعد أن طلب المحامي محمد طارق السباعي ذلك بحجة أن يوم الجلسة هو يوم خضوعه للعلاج في فرنسا، لكن القاضي رفض تحديد يوم آخر واعتبر الملف جاهزا للبت فيه يوم سادس يونيو المقبل.

محاكمة بديل 14

أنيسة كريف العلوي، عضوة هيئة الدفاع، خلقت جوا عاطفيا مثيرا، حينما أشارت إلى أنها قطعت عطلتها في كندا، وجاءت خصيصا لمؤازرة المهدوي، موضحة أن “من حقوق الدفاع تمكين المتهم من فرصة لإعداد دفاعه”.

والى جانب النقيب البقيوي والعديد من المحامين الذين سجلوا انابتهم في جلسة سابقة أبرزهم المحامي محمد المسعودي ومراد زيبوح، سجل اليوم خمسة نقباء نيابتهم، وهم النقيب حسن وهبي، الرئيس السابق “جمعية هيئات المحامين بالمغرب” والنقباء الحبيب الطالبي، عبد الرحمان العلالي، أحمد حلماوي، عبد الحق عزيزي، إلى جانب العديد من المحامين أبرزهم نعمان الصديق والمحامية دلال.

محاكمة بديل 2 محاكمة بديل 3 محاكمة بديل 4 محاكمة بديل 5 محاكمة بديل 6 محاكمة بديل 7 محاكمة بديل 8  محاكمة بديل 10  محاكمة بديل 12 محاكمة بديل 13  محاكمة بديل 15 محاكمة بديل 16 محاكمة بديل 17

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. نشد على يديك يقول

    نشد على يدك ونقبل رأسك ونقول لك لا تهن ولا تحزن, الرميد فضحه الله بعزل الهينى وبمتابعتك فهو يهوى أمام الشعب , ان الله يمقت المنافقين ويحب الصادقين

  2. citoyen يقول

    أتمنى ممن سينظر في قضية السيد حميد مهداوي، أن يستحضر في خلوته أن من أسماء الله الحسنى: اَلْعَدْلُ الْحَسِيبُ الرَّقِيبُ المعطي المانع القادر المعز المذل الخافض الرافع الرزاق الكبير الحكيم المنتقم. وأرجو أن يتمعن في كل اسم بحيث سيجد فيها ضالته سواء كانت دنيوية أو في الآخرة وليتذكر يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا إخوة ولا زوجة ولا … ولا منصب ولا ترقية، ولا داعي لذكر الرؤساء في العمل فهم ضعفاء مثلنا أو أكثر ولربما هم من سيغرقوننا أسفل الدرك بالانصياع لهم في إيذاء الأبرياء ومنع الأرزاق.
    ولا نقطع الرجاء فيهم فهناك الشرفاء والنزهاء من لا يخافون إلا من اَلْعَدْلُ والْحَسِيبُ الرَّقِيبُ العَلِيمُ………………

  3. Premier citoyen يقول

    أسألك يا وزير الظلم ، هل بهكذا سلوك ستعطي انطباعا إيجابيا عن المغرب ؟ لم يجف بعد مداد تقرير الخارجية الأمريكية عن خرواتكم لحقوق الإنسان ، و ها أنت ترتكب فضيحة جديدة تسيئ للمغرب. كأني بك أنت و أمثالك من يريدون خراب البلاد و العباد. ما من مرة قلنا أن التيار الديني لا يصلح لتسيير الشأن العام ، لأنه لا يفقه شيئا في دلالات كلمة ” الديمقراطية” . فهو عدو لها وهي عدو له. لن تجبر المهداوي عن رسالته ، لقد وعد بذلك ، فلست أنت من يجبره على ذلك.
    هل أسكتت القاضي الهيني ؟ لا أضن ذلك، لقد ازداد نجمه لمعان و شخصيتك اندحرت للحضيض.

  4. alhaaiche يقول

    Ma a ta place je demandrai l’asile politique au USA ou en France
    et je menerai ma lutte de labas

  5. غريب مغربي يقول

    هنيئا لك أيها الصحفي الحر في زمن اندثرت فيه الصحافة في مغرب الخنوع هنيئا لك اخي حميد فرب ضارة نافعة،،،فلقد صنع منك وزير الذل والهوان بطلا رغم انفه دون ان يدري ووقفة احترام واجلال لكل من اازرك من قريب او بعيد ،،،وزير الذل والهوان يحفر قبره بيديه المتسختين فمهما كان الحكم اخي حميد فأنت بادن الله الرابح وستخرج منها مرفوع الرأس رغم كيد الكاءدين ،،،نحن معك اخي حميد لا تخنع ولا تركع كما يفعل أشباه الصحفيين من طينة بو 20 والمرايقية من ازلام المنافقين ،نحن معك اخي حميد في السراء والضراء لا تأبه بمن باعوا دينهم من اجل مرضاة اسيادهم كلنا حميد المهدوي اللهم اجعل كيدهم في نحرهم يا رب العالمين اللهم ارنا فيهم آياتِك فقد تجبروا في الارض على الضعفاء وانبطحوا لاسيادهم كالعبيد فتبا لكم يا تجار الدين اللهم اجعل كيدهم في نحرهم يا رب …

  6. محمد ناجي يقول

    أتمنى لك النصر والتوفيق .. إنها معركة الكلمة الحرة ضد القمع وتكميم الأفواه المعارضة أو التي تجهر بالحقيقة، كيفما كانت صفتها: سواء كانت في ميدان الإعلام أو في مرفق القضاء .
    الله يحد الباس وصافي .

  7. هشام القراص يقول

    بدا لي من خلال اللقاء الصحفي مع الوزير انه أشار الى الحكم مسبقا لأوانه لاعتباره يمثل الجهاز القضائي بالصفة التي يخوله له قانون الغاب .
    الحكم أيها الزميل العزيز وللاسف عشر سنوات بدون مزاولة المهنة مع غرامة الى حدود مائة الف درهم تعويضا للوزير ومن شهرين الى سنة حبسا . لقد قرروه في الرباط وانت تعرف السبب الحقيقي المتابعة : مقالاتكم حول رئيس الدولة . يا اسفاه .
    كل التضامن الزميل حميد .

  8. jamal يقول

    et pourquoi vous ne donnez pas cette importance aux gens qui volent l’argent publique et le détournent même à l’étranger,vraiment ça méne à nulle part les juges attaquent un journaliste qui décrit se qui se passe et ne s’interessent jamais aux vraies problèmes de ce pays et ils nous cassent la tête matin et soir état de droitsc rigolo cepays

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.