شهدت جلسة محاكمة رئيس تحرير موقع "بديل"، حميد المهدوي، فصولا مثيرة، صباح الإثنين 23 ماي بابتدائية الدار البيضاء، بعد أن أصر دفاع الوزير على اعتبار الملف جاهزا للبث فيه، رغم تسجيل خمسة نقباء والعديد من المحامين لأول مرة نيابتهم للدفاع عن المهدوي.



واستغرب النقيب عبد السلام البقيوي، بشدة، إصرار دفاع الرميد المكون من نقيب ومحامين على التعجيل بالبت في الملف، في وقت سجل فيه نقباء جدد ومحامون نيابتهم عن المهدوي.

محاكمة بديل 11

القاضي بدوره، إعتبر أن الملف جاهزا للبت فيه يوم سادس يونيو المقبل، وهي سرعة اعتبرها دفاع المهدوي سابقة في الدار البيضاء، متسائلا المحامي الحبيب حاجي عن سر كل هذا التعجيل بالحكم، في وقت تؤجل فيه ملفات إلى شهور طويلة.


زهير أصدور، عضو هيئة الدفاع وممثل مؤسسة "عيون لحقوق الإنسان" قال:"جميع الملفات التي تشابه ملفات موكلي، وفي عدد من محاكم المملكة المغربية تؤجل إلى شهر أكتوبر المقبل"، متسائلا أصدور بدوره "عن سر استعجال القاضي للحكم في هذا الملف؟' مشيرا في هذا السياق إلى ملف مشابه، بابتدائية تازة، فيه صحافي ضحية يدعى مصطفى بليليط، تم تأجيله من 11 ماي إلى 12 أكتوبر.

محاكمة بديل 1

وفي هذا السياق قال الحبيب حاجي، عضو هيئة الدفاع وهو يخاطب دفاع الرميد:" هؤلاء أساتذتنا وتعلمنا منهم أصول المهنة واحترام حقوق الدفاع، التي أهمها تمكين المتهم من فرصة لإعداد دفاعه".

محاكمة بديل

المهدوي، وفي كلمة مقتضبة أشار الى تحركات الوزير في محاولة للتأثير على المحكمة عبر منفذ الصحافة من خلال حضوره في برنامج " في قفص الاتهام "، حيث افترى الوزير على المهدوي باختلاق معطيات غير صحيحة، لكن القاضي رفض إشارة المهدوي، الذي كانت غايته في ما قاله هو تنبيه المحكمة إلى تحركات الوزير في محاولة لاستصدار قرار لفائدته، بعد أن ثبت أن شكايته فارغة.

محاكمة بديل 9

القاضي رفض تأخير الجلسة المقبلة، بعد أن طلب المحامي محمد طارق السباعي ذلك بحجة أن يوم الجلسة هو يوم خضوعه للعلاج في فرنسا، لكن القاضي رفض تحديد يوم آخر واعتبر الملف جاهزا للبت فيه يوم سادس يونيو المقبل.

محاكمة بديل 14

أنيسة كريف العلوي، عضوة هيئة الدفاع، خلقت جوا عاطفيا مثيرا، حينما أشارت إلى أنها قطعت عطلتها في كندا، وجاءت خصيصا لمؤازرة المهدوي، موضحة أن "من حقوق الدفاع تمكين المتهم من فرصة لإعداد دفاعه".


والى جانب النقيب البقيوي والعديد من المحامين الذين سجلوا انابتهم في جلسة سابقة أبرزهم المحامي محمد المسعودي ومراد زيبوح، سجل اليوم خمسة نقباء نيابتهم، وهم النقيب حسن وهبي، الرئيس السابق "جمعية هيئات المحامين بالمغرب" والنقباء الحبيب الطالبي، عبد الرحمان العلالي، أحمد حلماوي، عبد الحق عزيزي، إلى جانب العديد من المحامين أبرزهم نعمان الصديق والمحامية دلال.


محاكمة بديل 2 محاكمة بديل 3 محاكمة بديل 4 محاكمة بديل 5 محاكمة بديل 6 محاكمة بديل 7 محاكمة بديل 8  محاكمة بديل 10  محاكمة بديل 12 محاكمة بديل 13  محاكمة بديل 15 محاكمة بديل 16 محاكمة بديل 17