انتخب بن علي يلديريم، وزير النقل المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد 22 ماي على رأس حزب "العدالة والتنمية"، خلال مؤتمر استثنائي للحزب الحاكم كان فيه المرشح الوحيد لهذا المنصب، وفق ما أوردت وسائل الاعلام.

وحصل يلديريم على أصوات جميع مندوبي الحزب الإسلامي المحافظ، على أن يتم تكليفه اعتبارا من مساء الأحد تشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

وافتتح المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش تحت شعار "المسيرة السعيدة تتواصل".

واتخذت إجراءات أمنية مشددة لهذا الحدث ونشر مئات من عناصر الشرطة بعدما ضربت تركيا في الأشهر الأخيرة هجمات أوقعت قتلى ونسبت إلى حركة التمرد الكردية وتنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال يلديريم خلال المؤتمر الاستثنائي "ما علينا القيام به بشكل أولي هو الانتقال من نظام الأمر الواقع هذا إلى نظام قانوني"، من خلال تغيير الدستور لإقامة نظام سياسي رئاسي، وهو ما يريده أردوغان.

وأضاف أن "رئيسنا يحمل مسؤولية شعبنا. ما علينا إنجازه هو دستور جديد ونظام رئاسي".

وكان حزب "العدالة والتنمية" قد عين وزير النقل التركي بن علي يلديريم (60 عاما)، المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان، الخميس مرشحا وحيدا لخلافة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، كما أعلن مسؤول في الحزب الحاكم.

وتعهد الرئيس الجديد للحزب الحاكم في تركيا بن علي يلديريم بالعمل "بانسجام تام" مع الرئيس رجب طيب أردوغان والذي يعتبر حليفا مقربا له.

وقال يلديريم في خطاب ألقاه بعدما عينه الحزب مرشحا وحيدا لخلافة أحمد داود أوغلو في رئاسة الحزب ورئاسة الحكومة "سنعمل بانسجام تام مع كل الرفاق في الحزب على كل المستويات بدءا برئيسنا المؤسس والقائد" رجب طيب أردوغان.

وكان داوود أوغلو أعلن قبل نحو ثلاثة أسابيع تنحيه بسبب خلافات مع أردوغان.