الهيني: أعداء السلطة القضائية يريدون قضاة على المقاس ويتحركون بالهواتف (فيديو)

29

قال القاضي محمد الهيني، الذي عُزل بسبب رأيه، “إن أعداء استقلالية القضاء يريدون قضاة على المقاس، يتحركون بالهواتف، وعزلهم لي هو أكبر دليل على خراب منظومة العدالة”.

وأضاف الهيني، خلال حفل تكريمه من طرف حقوقيي وجمعويي مدينة كلميمة يوم الجمعة 20 ماي، “إن استقلال القضاء يعني أن يكون القاضي كفء وشجاعا والحامي الطبيعي للحقوق والحريات كما جاء في الدستور، لكن أعداء استقلالية القضاء سوقوا وصنعوا مشاريع لكي يكون القضاء تحت رحمة السياسي، لكننا قلنا لهم في جميع المحافل: لا ثم لا”.

وخلال حديثه عن الحكم الذي أصدره لصالح المعطلين وضد الحكومة، قال الهيني في ذات الكلمة، “لقد ذهب الزمن الذي كان فيه القضاء يحكم على الباشا والقائد، فالقضاء الإداري يجب أن يُصدر أحكاما حتى على رئيس الحكومة، وذهب الزمن الذي يكون فيه المسؤول الإداري مجردا عن المحاسبة وفوق القانون”.

وأوضح الهيني أن هناك العديد من الأحكام التي صدرت ضد وزراة العدل، فيخرج الوزير بعد ذلك لانتقادها ويطلق تهديداته، مضيفا:” لقد أمضوا أزيد من 4 سنوات وهم يبحثون في العلاقات والملفات الشخصية، وعندما عجزوا عن إيجاد ما يمس باستقلاليتنا أو ذمتنا من فساد مالي أو أخلاقي، لم يبق لهم سوى صوتنا الذي كان يزعجهم”.

وأردف الهيني أن “أعداء استقلال السلطة القضائية، الذين يستغلون الدين في السياسة والسياسة في الدين، لا خلاق لهم، لأنهم يريدون تحويل القضاء إلى إدارة ومزرعة خاصة بهم، ولا يؤمنون إلا بنظرية الفقيه ولا يعترفون بالقضاء”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. استاذ يقول

    تحية طيبة للسادة القضاة الذين اكن لهم احتراما شديدا لتواضعهم .

  2. محند يقول

    تحية تقدير واحترام وتشجيع لقاضي الراي المناضل الاستاذ الهيني. كلنا الهيني لانه يحمل المشعل والنور والامل للاجيال القادمة ويعبر عن مشاعر المغاربة الاحرار . تصور معي لو توفرت الحكومة او اي مؤسسة دوستورية على امثال الاستاذ الهيني سيلمس المواطن في مختلف المجالات تغييرات تعود عليه بالنفع في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش في كرامة تامة عالي الرؤوس وسنعيش فعلا في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ومجتمع ديمقراطي منفتح متعدد و تحترم فيه الحقوق والحريات ويساهم في الانتاج العلمي والتكنلوجيا والاقتصاد والصناعة والثقافة وكل مرافق الحياة وسنسير في ركب المجتمعات والدول المتقدمة. هنيءا للهيني والمغاربة الاحرار والله لكثر من النزهاء والشجعان والعقلاء والحكماء والاحرار الذين لا يركضون وراء الدرهم والجاه والكرسي .اني جد فخور بهذا الرجل الشجاع الذي يقول كلمة حق وضد الظلم والله يرحم الوالدين وشكرا جزيلا.

  3. Hassan aanouz يقول

    Ana orido rakam lhatif sich lhina min fadlik ana daba 3ayach finden alimaniya

    Telefónica Dialog 004915754219123

  4. الوطني يقول

    لعنة التاريخ ستلاحقك حيا او ميتا يا وزير العزل الاخوان الذين سكتوا دهرا ونطقوا كفرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.