الداودي يصدم المقبلين على مناقشة الدكتوراه (فيديو)

111
طباعة
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحسن الداودي، أن الطلبة المقبلين على مناقشة الدكتوراه لا يمكنهم فعل ذلك إلا إذا كان لديهم مقال منشور بالإنجليزية، وجزء من المراجع والمصادر المعتمد عليها في أطروحتهم باللغة الإنجليزية كذلك، مع ضرورة حضور أستاذ في لجنة المناقشة بتقن هذه اللعة.

وأضاف الداودي خلال كلمة له ألقاها في يوم دراسي بكلية العلوم والتقنيات بجامعة الحسن الأول بسطات، أن هذا الإجراء في مصلحة الطالب ولدفعه إليه لا بد من تقنينه، لأن الطالب دائما ما يؤجل مناقشة الدكتوراه، مشيرا “إلى أنه لا يجب أن يعاني الطالب من عقدة اللغات، وأن الإنجليزية هي المعمدة الآن دوليا”.

وقال الداودي في ذات اللقاء ” إن من تخرج من الجامعة المغربية كان تقنيا أو مهندسا ولا يتقن الإنجليزية فولوج سوق الشغل سيكون أصعب بالنسبة له “، معتبرا “أنه إذا حلت شركة يابانية أو صينية لتستثمر في المغرب فالتعامل معها سيكون بالإنجليزية ولن نفرض عليها العربية أو الفرنسية”.

وأردف الداودي قائلا: “الكلمات التي أقولها رغم أنها صعبة وصادمة فهي لا تؤثر على الشباب ولم تدخل أدمغتهم، فبالرغم من قولي مؤخرا في أكادير أن من يتقن لغة واحدة فليحفر قبره ويدفن نفسه، إلا أن نسبة الذين تسجلوا في شعبة الإنجليزية (بإبن زهر) ضعيف، ولم يتجاوز 1500”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. samira يقول

    بسم الله أولا والحمد لله على كل حال . سيدي الوزير ألم تسال نفسك لمادا التسجيلات قليلة؟ هل المشكلة مشكلة اقتصادية أم مادا؟ هل سألت نفسك اي فئة تخاطب ؟ هل الفئة المعوزة أم الفئة المتوسطة أم الفئة الغنية ؟ لأن العلم في بلدنا أصبح مكلفا وليس لأن المواطن المغربي لا يهتم باللغات بل العلم الدي يتعلمه الفرد من أجل الخبز لن يؤتي ثماره مهما تعلم لكن الدي تربى على أن العلم نور والجهل عار سيتعلم بكل حرية خاصة إدا وجد تعليما مجانيا لكل أفراد الشعب والله تجعلون الناس بكلامكم هدا كأنكم تعيشون في كوكب غير كوكبنا لا تشعرون بما آل إليه التغليم بالمغرب ولا تشعرون بما يعانيه أولياء الأمور في تدبير شؤون اولادهم لكي يكونوا على مستوى عال جيد من التعليم على حسابهم الخاص المتوسط بكل مايملكون منججهد و تضحيات ٍ على امل أن تتحسن ظروف المواطن بتعليم مجاني يخفف على المواطن ثقل تكاليفه فهل من يسمع نداء المستضعفين الدين تحملتم مسؤولية تسيير أمورهم وأعطوكم اصواتهم نحن نعلم أن العبء ثقيل لكن هدا ليس حلا لكن اخوف ما نخاف أن تمر علينا سنين أخرى من التجارب نكتشف فيها أن اللغة الإنجليزية لم تعد صالحة للمشاريع وأن افسبانية هي التي ستحل محلها أو اليابانية؟ و ……………………………..

  2. mohamed يقول

    well that should be taken into consideration years ago during our studies .unfortunatelly since we got no real planing .we always understand that we are out of the game

  3. mohamed يقول

    that should be taken into consideration years ago in our system not now .unfortunatelly we always waque up late the day of tha exam .well we ll see ……………..lol

  4. bouchra يقول

    Il y a quelques étudiants qui sont mariés et ont des enfants et travaillent . Comment ils peuvent étudier une autre langue?ils ont beaucoup de responsabilité. Allah yakhod fikom lhak a ikhwan moujrimine.d’abord commencer par vous même et après, Dites aux autres les vôtres lois.

  5. Nabil Benabdesselam يقول

    d’abord les doctorants doivent parler le francais correctement

  6. عبد الله يقول

    صحيح ماقاله الدواودي لو لم يكن مغربيا .يجعل من نفسه حكيما ومربيا ،ويتعالى بكلامه وكأن الشباب لايعرف الواقع اسفا له من عدم معرفته ببلاده وبشعبها هذا إن لم يكن يتغابى شرفا.

  7. محمد يقول

    أين هي اللغة العربية اسي الداودي….؟؟؟

  8. citoyen marocain simple يقول

    Qu’est ce qu’on peut esperer d’un ministre qui a dit que les mathematiques ce n’est pas de la science. L’ane se souvient inteligeament de son chemin. Vous vous rappeller a ssi daoudi. Il me semble que vous etes entrain d’appliquer ce principe

  9. mhamed يقول

    لماذا نسي معالي الوزير المعلوميات والرياضيات و الصينية.

  10. un marocain يقول

    Nous avons un ministre fou tout simplement. Au lieu de se pencher sur la valeur scientifique du travail il impose ses idées denouées de sens. Mais bon sang laisse a cesar ce qui appartient a cesar. Pauvre enseignement sup. On subit les delires d’un retraité.

  11. Hasssan يقول

    Si ce ministre ne maitrise pas l’angalais, il doit aller le faire pour donner l’exemple

  12. مغربي يقول

    إذا تخصص الشاب في الشريعة او التاريخ و الجغرافية ، بما ستفيده الانجليزية اذا تعلمها؟؟ على الوزارة تحديد الشعب التي تستلزم فعلاً الانجليزية، ثم لماذا لا نستغني عن الفرنسية مادامت غير صالحة .. ارحموا المواطن المغربي …ها العربية ها الفرنسية ها الاسبانية ها الانجلزية ها الامازيغية في الافق… و هادشي بزاف .

  13. أوعسري علي يقول

    لدينا 25 مقال مكتوب بالانجليزية ومنشور في مجلات محكمة عالمية (voir Scopus Ali ouasri )
    في المواد العلمية نحن مضلومون لأنك لا يمكن أن تنشر الا بالانجليزية وفي مجلات لا تعرف باك صاحبي
    أما في “العلوم السياسية” و”القانونية” و”الاداب” و”علم الاجتماع” وما شاكل ف”الباحثون” المعروفون عندنا والذين يؤثثون ضلما وعدوانا المشهد فهم ينشرون الضحالة وفي “مجلات” صورية مدعومة من أموال الشعب ولا تنشر الا لباك صاحبي. اكثر من ذلك فهم ينشرون ويتلقون التعويض من مجلات خليجية لا صلة لها بالبحث العلمي.

  14. HICHAM يقول

    ماقدهم فيل زادوه فيلة…الصراع بين الفرنكرفونية و الانكلوفونية يحتدم بين اللبراليين واالاسلامويين،،اذا كان بلمختار يزج بالتعليم في الاتجاه الاول فان الداودي يرفع السقف عاليا ويرفع التحدي في شكله التراجيدي …(بغيتو غا اللغات ارونا حنت ايديكم).لااحد يجادل في مدى اهمية اللغات في عالم اليوم..لكن هل على من سيناقش الدكتوراه في الانجليزية ان يتقن احدى اللغات الوطنية مثلا وتتضمن البيبليوغرافيا كتبا بالعربية او الامازيغية؟على المسؤولين على التعليم بكل شعبه ومسالكه ان يجدوا حلولا للازمة خارج شدليا نقطع ليك….

  15. Premier citoyen يقول

    راك خطير آ سي الداودي ! ربما هذا من عمل الشيطان ، تمنيت به الموت فاسرع بالإنتقام منك و وسوس لك حتى لاتعلم ما تقول. إذا كان الطالب يستطيع أن يطتب مقالا باللغة الإنجليزية ، ما حاجته اذا لأستاذ مرافق يتكلم هذه اللغة . نقول لكم أن مشكلة التعليم سببها من أوكلت لهم مهمة التسيير. فهم يجهلون ما ينطقون به ، كيف لهم ان يعوا و يضعوا استراتيجيات .
    ها العر اسي لوردي إلما فتح يويا عمر ، واخا تدي غير واحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.