الداودي: اللي ماعندوش الإنجليزية يمشي يحفر قبرو

14

قال لحسن الدوادي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، “إن الطالب الذي لا يملك اللغة الإنجيليزية يمشي يحفر قبره ويدفن راسو ويسد عليه”.

وذكرت يومية “المساء” في عدد الجمعة 20 ماي، أن الوزير عبر عن عدم رضاه عن الإقبال الضعيف للطلبة على التسجيل قصد دراسة اللغة الإنجليزية، مبديا تفاجأه بذلك أثناء زيارته لجامعة أكادير أخيرا.

وأوضح الدوادي خلال يوم دراسي أمس بكلية العلوم بسطات، أن خطابه للطلبة حول دراسة اللغة الإنجليزية مازال لم يؤثر في نفوسهم بقوله، “خطابي مازال ما وصل ليهم للعظم”، مبرزا أن مستقبل المغرب ومستقبل العالم مرتبط بالعلم الذي ينتج اليوم باللغة الإنجليزية، معتبرا أن الجامعة هي المدخل للرفع من مستوى المغرب، داعيا الإدارات وباقي المؤسسات إلى استعمال الطاقات المتجددة من أجل توفير سوق الشغل للشباب بعد التخرج من الجامعات التي تسير بوتيرة بطيئة في مسايرة بعض التخصصات.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن توجيهاته للطلبة بالتسجيل بالمؤسسات لدراسة اللغة الإنجليزية لم تجد تجاوبا من الطلبة أنفسهم، مستشهدا بالنسبة الضئيلة للطلبة المسجلين في أكادير للاستفادة من تعلم هذه اللغة.

وكد الداودي أن الشباب المغربي مطلوب الآن عالميا، مطالبا من الطلبة الذين يودون التسجيل في سلك الدكتوراه الالتزام بمتابعة الدراسة حتى إنهاء سنوات الدكتوراه، مشيرا إلى أن بعض الطلبة يحصلون على المنحة ولا يكملون دراستهم، معتبرا ذلك تبذيرا للمال العام، وحرمانا لطلبة آخرين من الستجيل، وزاد أن رأسمال المغرب هو شباب ما يلزم تكوينه وإلا لا مستقبل للمغرب.

وبخصوص المجانية قال إن المغرب يضم 232 ألف طالبا ممنوحا، ولم تفت الوزير الفرصة دون أن يوجه رسالة إلى الأغنياء بالأداء في الجامعات، موضحا أن أبناء الأغنياء يحجون إلى الجامعات لمزاحمة الفقراء، مستغربا كيف أن الأغنياء يؤدون مصاريف التدريس في البعثات في حين يستفيدون من المجانية حينما يقصدون الجامعة المغربية، مؤكدا أن وزارته لاتتهرب من تنزيل مثل هذه القرارات ولو في المستقبل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. الاستاد هشام البهلولي يقول

    نتا سير تموت نت او حزب المكلخين ديالك

  2. ahmed يقول

    الناس كتخرى من لتحت ووزراء العدالة والتنمية كيخراو من افواههم.
    رباعة ديال الصهاينة شي باغي الفرنسية وشي باغي الانجليزية وغادي يبان اللي باغي شي لغة اخرى.
    اللعنة عليكم وعلى الصناديق التي اوصلتكم الى الحكم.

  3. abbas bn Farnass يقول

    السي الداودي لم يبق لك إلاَّ يوم أو يومين لتغادر الوزارة والتي لم تضف أي شيء يذكر،أما المنحة التي تكلمت عنها فيستفيذ منها أغلب طلبة البيجيدي وعلى رأسهم إبن رئيس الحكومة

  4. محمد يقول

    إذا كانت الانجليزية مهمة لهذه الدرجة لماذا لم تدرسوها للمغاربة بدل الفرنسية و تكون هي اللغة الاجنبية الاولى من التحضيري إلى الجامعة؟ .. المسؤولية مسؤوليتكم و ليست مسؤولية المواطن ، و الجدير بالذكر بان اغلب مراكز تعليم الانجلزية ليست بالمجان و المغرب كسائر البلدان فالمغرب له تبعية لفرنسا و الدول التي لها تبعية للانجليز فهي تدرس الانجليزية ، وفي الاخير المسؤولية ملقاة على عاتقكم في التخلي عن الفرنسية نهائياً

  5. أحمد يقول

    لعنة الله على المنافقين
    هل تتقنها أنت أولا أيها الوزير أم أن مثل clear
    ماذا استفدت منها أنا بعد أن درست خمس سنوات بالجامعة بطبيعة الحال النظام القديم وما أدراك ما النظام القديم وليس الحالي؟؟؟

  6. مرروكي كعرار يقول

    عربتو تًعليم وخرجتو عليه (لغة اهل الجنة والجحيم) و نقلتو موستاوا من لكوليج زدتوه للبريمير (السادس) وقلتو ليهوم خليو دًراري ينقلو، باش تجيبو لموستاوا تًعليمي للرض وولادكوم ألجوباناء قريتوهوم فلمدارس لمزيانا ودابا ضحكو علينا أولدي، جات معاكوم، ولاينًي ساعتكوم قريبا.

  7. m-n يقول

    Wa do3at ta3rib min hizbikom almohafid wach ihafro mkabir jam3iya (hassaba hokmika lakad hokima 3la ta3lim mondo zaman fa asbaha alyama rhayra .aksaw alfaransiya mina almawad al3ilmiya badala alenfitah 3ala lorhat al3ilm wa al3asre atakrir alakhir khayro dalil

  8. Premier citoyen يقول

    يا سي الفقيه المشكل ليس في الثلاميذ و الطلبة ، فعدم إقبالهم على اللغات الأجنبية ، بصفة عامة ، مرده السياسة التعليمية المعتمدة و الإ حباط الذي تغلغل في نفوس الثلاميذ الطلبة . هذا الإحبط سببه السياسة السالفة الذكر و انسداد آفاق الشغل .كيف يعقل أن يترشح ،مثلا ، طالب مجاز في الرياضيات إلى ثلاثة أو أربعة وظائف ( التعليم ، الشرطة ، الوقاية المدنية ، ….) ، همه الوحيد الحصول على راتب و لو هزيل يقيه شر الفقر. يقول المثل الشعبي : إلى ادلو ما وصلش لبير، ماشي البير لي غارق ولكن الحبل لي قصير ” . فهمتني اسي الفقيه او نعل ” الشيطان”.

  9. كاره الظلاميين يقول

    الم تجد غير هذا التعبير المنحط واسلوبه الزنقوي والعنيف كي تقنع الطلاب بفكرتك وتقنعهم باهمية اللغة في بناء مستقبلهم؟
    اهكذا يكون مستوى وزير التعليم العالي؟
    اينكم يا مثقفين؟اينك يا المهدي المنجرة وعابد الجابري ومصطفى المسناوي واللعبي…؟؟

  10. برومي يقول

    وهل لغتكم العربية مسخت وانسحبت من السباف الحضاري؟هل لغتكم صارت صالحة للشكامة والنميمة فقط؟؟وهل انت تتقن عذه اللغة؟؟

  11. Hicham يقول

    واش انت كاوزير كتقن الانجليزية ولا كايجيبو ليك مترجم يقولون ما لا يفعلون بدا براسك زيد شي سوييعات ههه ولا نتا وزير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.