موقع يصف “بديل” وحقوقيين بـ”الأوباش”..والمهدوي يقول: لن يسجل علي التاريخ مقاضاة صحافي

20

ما إن خرجت وزارة الخارجية المغربية عن صمتها للرد على تقرير نظيرتها الأمريكية، والذي أنصف موقع “بديل”، في شخص مدير تحريره حميد المهدوي، وأكد تعرضه لعدة مضايقات أبرزها مطالبة المدير العام للأمن الوطني، القضاء المغربي بمنعه من مزاولة الصحافة لمدة 10 سنوات مع غرامة 25 مليون سنتيم، حتى أبدعت بعض الأقلام في السب والشتم والقذف وكيل الإتهامات للمهدوي وكذا للناشطين الحقوقين وفاء شرف وأسامة حسن.

“موقع” إلكتروني مغربي، شن منذ ليلة أمس الأربعاء هجوما عنيفا بدون مبرر، وصف فيه الزميل المهدوي في إحدى مقالاته بـ”صاحب أحد المواقع الإلكترونية المعادية لمصالح الوطن والخادم لأجندات خارجية مشبوهة”، بل أكثر من ذلك فقد خصص نفس الموقع مقالا آخر للتعريف بمن وصفهم “الأوباش أسباب الأزمة بين واشنطن و الرباط”، وهي العبارة الواردة في عنوان نفس المقال مرفوقة بصورة مركبة تضم صورة كل من وفاء شرف وأسامة حسن وحميد المهدوي.

المقال نفسه، حاول فيه أصحابه إقناع الرأي العام بكون عبد اللطيف الحموشي المدير العام الحالي للأمن الوطني، لم يتقدم أبدا بأي شكاية ضد أي صحفي منذ اعتلائه رأس المديرية، والحال أن الحموشي هو من استأنف الحكم ضد المهدوي، بحكم استمرارية المرفق العمومي، الذي كان يشغله -في هذه الحالة- بوشعيب أرميل قبل إقالته.

وفي هذا الصدد، عبر عدد كبير من الحقوقيين والنشطاء والمتعاطفين، عن غضبهم واسيائهم الشديد من هذه الإدعاءات التي روج لها هذا “الموقع” مطالبين بضرورة متابعة “صحفييه” المسؤولين عن ترويج الأكاذيب بين عموم المواطنين المغاربة، كما طالبوا القضاء المغربي بضرورة إنصاف ضحايا هذه الهجمات التي لا تمت بصلة إلى مهنة الصحافة.

بالمقابل، قلل الزميل المهدوي من أهمية ومضمون ما نشره الموقع المذكور، مؤكدا أن “كل هذه الأفعال هي مجرد محاولة التشويش على الخط التحريري لموقع بديل وتضليل المغاربة عن الحقيقة الواضحة وضوح الشمس”.

وحول إمكانية لجوئه إلى القضاء ضد هذه الهجمات، قال المهدوي:” لن يسجل علي التاريخ أنني قاضيت يوما صحفيا مهما كانت حدة الأذى الذي قد يسببه لي”، وأضاف:” نحن نعمل بمهنية وبروح وغيرة على هذا الوطن، ولا يهمنا ما يقوله الآخرون من قذف وسب وشتم وتشهير، ولن ننساق وراء كل هذا الكم من محاولات التشويش والتضييق وسنظل أوفياء لما وعدنا به المغاربة بأننا سننقل لهم الخبر بمهنية دون زيادة أو نقصان”.

وردا على المشككين في وطنيته، قال المهدوي:”إن متابعي بديل والحقوقيين والوطنيين الشرفاء يعلمون علم اليقين منهجنا الوطني وخطنا في الدفاع عن حقوق وحريات المواطنين لا يهمنا من ضل اذا اهتدينا وليس لنا عداء مع أي جهة رسمية أو خاصة لأننا نحترم دولة المؤسسات التي قوامها دولة الحق والقانون والمشروعية ولم تخلق الصحافة في العالم لتكون أداة للتطبيل والتصفيق بل أداة للرقابة وتخليق الحياة العامة وحسن سير عمل المرافق العامة وإسماع صوت المواطنين الذي نفتخر أن نكون
صوتهم وننحاز للقضايا العادلة”.

وأوضح المهدوي، “أن مثل هذه الأمور تسيء بشدة لصورة المغرب أمام كبريات الدول، وأنه لا بديل عن إقرار ديمقراطية حقيقية في البلاد ومساواة بين شرائح المجتمع، من أجل الرقي بوطننا إلى مصاف الدول المتقدمة على كافة الأصعدة”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. Maghrabi يقول

    ياجبل مايهزك ريح
    الشعب يريد الكشف عن وثائق بنما
    لأن ملك البلاد تساؤل في إحدى خطبه وقال للشعب(أين الثروة)
    إذ نريد جواب كافي عن ثروة الشعب من نهبها ؟
    لقد تطرقت إحدى الصحف الأمريكية المشهورة على أن المغرب يعاني من المحسوبية والتهرب من الضرائب لبعض الجهات المحيطة بالقصر لماذا لم تتجرأ الخارجية المغربية لضحض هذه الأقوال.
    وفي الأخير تبقى الكلمة للشعب

  2. Ideeologue Suede يقول

    C est le destin de tout miliant pour le meilleure et le juste dans les regimes qui petinnisent la loi de la force et non la force de la loi c est a dire la justice et la liberte’entre tout le peuple.Cette multi attaque du Maghzen contre Mr Mehdaoui justifie que le Maghzen veut etre au dessus de la loi comme c etait auparavant. Je dis a ce Maghnez que dieu est grand es aidera les demunis a recuperer leur force de loi et liberte’.Il n y a aucune difference devant la loi entre commissaire ou gouverneur,ou general ou menuisier ou medecin ou ministre ou conseiller du roi ou commercant ou medcin ou procureur ou juge …. Nous sommes tous marocains libres et voudrions tous etre .au dessous de la loi

  3. بيش يقول

    الموقع التي يقول بان موقع بديل يخدم اجندة خارجية اقول لهدا الموقع حميد مهدوي والاخوان في بديل يخدمون و ينورون الشعب المغربي. من منكم يتكلم عن المناضلين ويحاورهم وانتم تعرفون عمالقة النضال و الكفاح من قضاة و محامون و …. الدين يتكلمون عن ما يجرى في كواليس دولة القمع و الاستبداد يا عباد المخزن لقد ولى زمن الخوف لاننا ولدنا من جديد و شربنا لبن
    الشرفاء المناضلين الاحرار. في الاخير اقول لموقع الحرية اتركوهم ينبحون .

  4. loin du pays يقول

    Zemouri: oui c’est ça, Mahdaoui est selon toi l’agent de l’Iran. T’as oublié la Russie, l’union soviétique, l’empire ottoman, l’empire romain, etc. Etc. Un peu de fantaisie, voyons, les services secrets ne sont plus ce qu’ils étaient, tout cela est décevant, trop ennuyeux tout cela. ..

  5. A يقول

    لماذا لم تقل في المقال ان الأفعال المنسوبة لك والتي توبعت و حكمة بسببها صحيحة

  6. jamal يقول

    les pourritures sont partout ,qui a obligé c malades a se comporter de la sorte ,sale pourriture tu n’as pas le culot d’être comme Mahdawi et ces braves gens que tu insultes.tu as du au moins fermer ta grande gueule d’âne tfoo zbal dalbachar kawaliss dialach had lkawaliss dial léche bottes gratuit.(allah ihafdak asi Mahdawi parce que tu aimes ton pays)

  7. human يقول

    Mehdaoui. ..yes we can. .we’re proud of you. .good luck bro

  8. toujours moi يقول

    Oui vous êtes des campagnes bande de rats”
    Le Maroc c’est notre pays ‘ pas besoin de le salir pour faire plaisir à vos maîtres bande de traitres”
    Allah yarham Hassan 2 ‘ basri dlimi oufkir’ etc….
    Faut réouvrir tazmamart pour les microbes de votre genre!!!!!

  9. human يقول

    Ana Moroccan w usa citizen….i love my nature mother morocco but fi halat si mehdaoui. ..usa makidbatch. .bla baka b3ida dolm baki walakin we love’s Morocco thanks. Good luck mehdaoui w hta badr hari li khassir rizko y3awin fi bladou. .maghrib amik makhzani darlih ssaboniya

  10. مرروكي يقول

    مثل هذه الأبواق الصدئة، حتى الرد عليها ليس إلا مضيعة للوقت والطاقة. وهذا ما تريده الرجعية. فامضوا في دربكم يا رفاق فالشعب في حاجة لكل طاقاته ليصل بها إلى الإنعتاق، و لنترك للأجيال بلداً تحترم فيه كرامة الإنسان. وإلى مزبلة التاريخ ستؤول كل هذه الشطحات البئيسة.

  11. Premier citoyen يقول

    لم اشفي غليلي بعد منك يا زموري.
    اعلم ان ديماغوجية حكومة الشؤم التي تدافع عنها لها ما يبررها ، اي انها تستفيد من المناصب و ما يصاحب ذلك من امتيازات. اما ان تجعل منك حطبا و بالمجان فهذه قمة البلادة ، اللهم إلا إذا كنت تسفتيد من بعض فتات موائد من تدافع عنهم . امثالك هم يقف حجرة تعثر في طريق تقدم البلاد لانكم تزكون الفساد ، ” يقولون انهم مصلحون الا إنهم هم المفسدون ” فلعنة الله عليك و امثالك الى يوم الدين

  12. Premier citoyen يقول

    لم اشفي غليلي بعد منك يا زموري.
    اعلم ان ديماغوجية حكومة الشؤم التي تدافع عنها لها ما يبررها ، اي انها تستفيد من المناصب و ما يصاحب ذلك من امتيازات. اما ان تجعل منك حطبا و بالمجان فهذه قمة البلادة ، اللهم إلا إذا كنت تسفتيد من بعض فتات موائد من تدافع عنهم . امثالك هم يقف حجرة تعثر غي طريق تقدم البلاد لانكن تزكون الفساد ، ” يقولون انهم مصلحون الا إنهم هم المفسدون ” فلعنة الله عليك و امثالك الى يوم الدين

  13. كاره الظلاميين يقول

    لو كل كلب عوى ألقمته حجـراً ** لأصبح الصخر مثقالاً بـدينـار
    كم من لئيم مشى بالزور ينقـلـه** لا يتقي الله لا يخشى من العـار
    انه رد فعل العقلاء أخي حميد الذين تلقوا تربية النضال الحقيقي أما تصرف الحموشي فهو يدل على ان البصري وثقافته لا زالت هي السائدة وان مصطلح “العهد الجديد” هو عبارة عن اكذوبة تم الترويج لها سواء من قبل المخزن الفاسد او ابواقه المتعددة
    وأقول للعبيد أعداء الحرية ما قاله محمود درويش:
    من رضع ثدي الذل دهرا…….راى في الحرية خرابا وشرا

  14. فريد يقول

    أخي المهدوي لا تقذف إلا الأشجار المثمرة واصل عملك وترك الكلاب تنبح

  15. alhaaiche يقول

    Tbarkelah à la si Zmmouri
    Fine katkoun Chi t hessrifa ou la Chi Gamila
    Kanelkak mdekhel jaaboukek

    Malek

  16. Premier citoyen يقول

    لك يا زموري و أمثالك أقول وليس دفاعا عن المهدوي لأن الإناء ينضح بما فيه :
    ـ من يستعمل في حق هذا الصحفي المغربي كل أنواع السب و القذف لمجرد أنه يعبرعن وطنيته و بطريقة احترافية عالية ، حيث ما قرأت له خبرا ولم أجد رفقته المصدر. أضف أنه لا يستثني أحد من حقه في المعلومة.
    ـ المهدوي يفضح مظاهر الفساد بالحجة والدليل ( وقائع و وثائق ) ، في حين من تدافعون عنهم يكتفون بالتبريرات الميتافزيقية ( أدعيهوم للله ، أنا خدام مع الله ، حتى إموت الشيطان ) وكأنهم يفسرون الأحلام لا تسيير الشأن العام ، و الذي يقتضي قدرا كبيرا من المسؤولية . المسؤولية الوحيدة التي تشهد لهم بها الوقائع هي الكراطة ، الشكلاطة ، عفا الله عما سلف و ما خفي كان أعظم .
    ـ إذا كان فعلا المهدوي عميلا لأطراف خارجية ، هل سيخفى ذلك على من أوكلت لهم مهمة حماية الوطن ؟ لا أظن ذلك . هذه حجج واهية يستعملها من لا حجة له.
    مشكلتكم ليست مع المهدوي ، بل مع كل فكر عقلاني ـ نقدي لأنكم لا تؤمنون بالتعدية الفكرية. هكذا أنتم ، متسلطين و هذه إحدى صفات الديكتاتوريين.
    ما هكذا تبنى الأوطان .

  17. zemmouri يقول

    انت عميل و هدا معروف بين زملائك حتى علي انوزلا قال عنك و اتهمك بالعمالة لإيران و تقاضي مبالغ خيالية لتشويه صورة المفرب .

  18. LaSs يقول

    كلنا المهدوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.