رشّح البرلمان البلجيكي، الأربعاء(18ماي)، مروان البرغوثي، النائب الفلسطيني المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ عام 2002، لنيل جائزة نوبل للسلام.

وبحسب ما أوردت وكالة "الأناضول"، فإن نص الرسالة التي وجهها البرلمان للجنة الجائزة جاء فيه "نحن أعضاء البرلمان البلجيكي، من مختلف ألوان الطيف السياسي، في مجلسي النواب والشيوخ نعلن، ترشيح مروان البرغوثي لنيل جائزة نوبل للسلام".

وتابعت الرسالة، "مروان البرغوثي ممثل منتخب من الشعب الفلسطيني بطريقة ديموقراطية يدافع عن حقوق الإنسان، ولا سيما حقوق المرأة. وقد انخرط بنشاط لتعزيز التعددية السياسية والدينية، (…) والسلام يتطلب حريته، وغيره من السجناء السياسيين، وبشكل أعم الحرية للشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال منذ عقود".

وأضاف المصدر، أن المحامية فدوى البرغوثي، زوجة مروان، والتي تدير حملة دولية للإفراج عن زوجها، قالت :"هذا هو أول ترشيح برلماني أوروبي لمروان، يتبعه العديد من الترشيحات البرلمانية الأوروبية الأخرى".

وكانت فدوى البرغوثي، قد كشفت في حوار سابق عن "وجود برلمانات أوروبية، وكتل برلمانية وبرلمانيين من مختلف دول العالم يدعمون ترشيح البرغوثي، لنيل نوبل، سيعلن عنهم قريباً".