إستخفاف بنكيران بـ”داسيا” يثير ضجة على مواقع التواصل(فيديو)

37
طباعة
أثارت تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص أنواع السيارات المخصصة لوزرائه، ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد إسخفافه بـ”داسيا” وتمجيده لـ”الميرسديس”.

وعبر كثير من الفايسبوكين بطريقة متباينة عن تلك التصريحات، التي اعتبرها الكثيرون “غير مسؤولة”، مشيرين إلى أن رئيس الحكومة، بتصريحاته تلك، قد أساء إلى صديق وشريك إقتصادي بالمملكة وهو شركة “رونو” التي تعد “داسيا” أحد منتجاتها، معتبرين أيضا هذه الشركة تشغل الكثير من المغاربة، عكس شركة المرسديس التي لا يرى لها أثر سوى في أسواق المتلاشيات من السيارات القديمة التي تضر الإقتصاد الوطني أكثر مما تنفعه.

وفي هذا السياق، كتب القيادي “الإستقلالي”، عادل بنحمزة على صفحته بموقع “الفايسبوك”، “السيد رئيس الحكومة يمجد مصنع سيارة مرسيدس الذي لا يشغل أحدا من المغاربة بل يساهم فقط في إستمرار خلل التوازن التجاري، بينما يحتقر ويستخف بسيارة داسيا التي تشغل إستثمارات صناعتها وسيارات أخرى آلاف المغاربة وتساهم في جلب العملة الصعبة”.

وأضاف بنحمزة أن قطاع صناعة السيارات في المغرب يعتبر قطاعا اقتصاديا واعدا، وأصبح مثار نقاشات كبيرة في دول الجوار، كما أصبح المغرب بفعل ما تم وضعه من آليات وبنية تحتية قبلة لهذا النوع من الاستثمارات، متسائلا “فهل يعقل أن يسمح رئيس الحكومة لنفسه بالتلفظ بعبارات غير مسؤولة وغير ودية اتجاه قطاع تجاوزت إيراداته للدولة ما يذره الفوسفاط؟”

وكان بنكيران، قد قال في لقاء، أول أمس السبت (7ماي)، بالدار البيضاء، “واش كتصورو معايا بللي وزير غيبدا يمشي في “داسيا” ورجل أعمال عادي يمشي في “ميرسيديس”.

يشار إلى أن شركة “رونو” كانت قد افتتحت مصنعا بمدينة طنجة يشغل آلاف المواطنين المغاربة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. hicham يقول

    ارى ان كل مواقف بن كيران تتير السخط لدى المغاربة لمادا ﻻيستقيل و يترك مكانه ﻻهل اﻻختصاص

  2. بويحيا عبد الرحمان يقول

    هل يعلم الوزير و من يوجههه لأنه دمية تتحرك بالأوامر و النواهي ووو
    هل يعلم الوزير و من يوجههه أن المغاربة يفتقرون إلى كل شيء : العلاج و التعليم و الشغل و الكرامة أولا ؟؟
    في الوقت الدي يبحث عن سيارات كبيرة و فاخرة و ثمينة ووو
    في الوقت الدي يركب وزراء دول يشتغلون بالصح على سيارات عادية جدا و يسكنون مثل عامة الناس ..
    أيها الليبرالي المتوحش
    أيها الثرثار
    أيها المسخر
    ايها

  3. nietzsche يقول

    NE VOUS EN FAITES PAS ?C EST UN ANE QUI BRAIT.NOUS N AVONS QUE CE QUE NOUS MERITONS

  4. المعقول يقول

    داسيا سيارة لها مكانتها ومنتجوها أعلنوا منذ البداية أنها موجهة إلى فئات معينة وهل نحن سنعطيها شأنا أكثر مما أعلنوا مصنعيها كناية في بنكيران فقط كأننا نحن من اخترعها.

  5. كاره الظلاميين يقول

    هاد السيد راه غير هيشة ورماها البحر: لا مستوى لا ثقافة لا كلام زين
    السيد راه مقصر مع راسو حتى نهار يكمل الولاية ديالو المهم الهدف تحقق: الاجرة اللي مكانش يحلم بها، على حد قوله، السيارة المصفحة، الله يخلف على سيدو، الامتيازات، المشاريع، الوليدات ضمنو المستقبل، الكرش دارها، الكرافاطا لبسها، آش باقي؟ المخزن قام بالواجب ديالو واكثر

  6. Ben zidan est un vrai lâche يقول

    Président du gouvernement est un vrai lâche, sayg bla daw, radi sifatna lhawiya

  7. nadal يقول

    il doit démissionner , c’est un irresponsable

  8. محمد ناجي يقول

    كان على الدولة لو أرادت أن ترد لشركة رونو الجميل بمثله؛ أن تستعمل لموظفيها الذين يستفيدون من سيارات الدولة ، سيارات تنتجها هذه الشركة .. مهما علا شأنهم ؛؛ لأن سيارة الدولة إنما هي سيارة وظيفية وليست للبريستيج (التباهي والتفاخر)

  9. استاذ يقول

    ان رئيس الحكومة مريض نفسيا و لا يدري ما يتلفظ به لقد ارتكب اخطاء كبيرة في حق المغرب و يجب تقديمه للمحاكمة مثله مثل مرسي مصر.اذا بقي على هذه الحال سيسبب في تشتيت المغرب لا قدر الله على عاهل البلاد ان يتدخل فورا لمعالجة هذا الخلل الخطير.

  10. Premier citoyen يقول

    هذا المعتوه ، أيها السادة ، لا يمجد المرسيديس و لا يستخف بداسيا ، بل فقط يتحدت عن فرحته بالنقلة النوعية التي يعيشها و أزلامه من الوصوليين المتأسلمين . الذي يجهله اكبر السحرة هو متى سينقلب عليه سحره ، فلو كان الموتى ينطقون لأخبره ادريس البصري و آخرون من قبله بذلك . المثل الشعبي يقول : لي راكب على القصبة ، قوليه مبارك العاود .

  11. عماد يقول

    هذيك غير هضرا ديال رونو شريك وطني شخال مخدمين 3000 واحد ولكن راهم فرضيت احتكار مانعين فيه الدولة من عقود اخرى لمانع الشركات الاخرى ثم في اطلر الا حتكار وماما فرنسا كاع الطوموبيلات ديال الدولة كايتشراو من عند هاذ رونوا واخا فاشلين يعني هاذ الشركة راها مصامة دماء الشعب المغربي ثم شوفوا شحال كايعطيو للعامل السميك وهما كايربحوا الملايير باراكا من الضحك الخاوي. لكن بالمقابل ما يعيب على ذاك بن كيران المجرم هو انه شبع في كبروا من بعد ما جاع في صغرو مالها السيارة رخيصة الثمن علاش ما يركبوش فيها شكون هوما بالسلامة رجع شوف تصاور ديالهم دوك ادوزارة ايام الزلط الخلفي لابس صندالة 10 الدراهم وكايقرا بها في الكلية وانت كنت كاتكلس غير على الحصيرة يا المجرم سير شوف رئيس النرويج ولا رئيس وزراء بريطانيا ولا اليابان كيمشيو للخدما على بيكالات وراه صورة وزيرة العدل الفرنسية باقا في البال وهي خارجا ببيكالا كالك الاسلام والزهد رحم الله عمر بن الخطاب حين كان يقول لبطنه قرقري او لا تقرقري فوالله لا تدوقي طعم اللحم حتى تشبع بطون المسلمين مع العلم ان زمانه لم يتواجد فيه فقير مما هو حالنا تجد وزيرا يركب سيارة ب80 وهناك امراة تبيع البغرير لتحصل على 20 درهم في اليوم ومع دلك يتم دفعها لتحرق تفسها حتى يتاجروا بدمها داخل اروقة البرلمان

  12. صاغرو يقول

    هذه حقيقة تجار الدين
    اكيد سيغيرون سياراتهم وزوجاتهم حتى تكون في مستوى مقاماتهم الجدبدة.
    هذه هي الديموقراطية الموعودة

  13. alinios يقول

    Salam,
    Vous lui avez posez la question sur la voiture utilisée pour les déplacements, il vous a répondu, il n’aurai pas répondu vous auriez dit qu’il est un voleur.
    Wa baraka; Il faut savoir que même le PDG de Renault et de PSA ont des Audi A7 et des Mercedes. C’est quoi cette ignorance et ce débat ?
    L’Istiqlal a oublié ce qu’il a fait quand il était au gouvernement, les vaccins, les voitures, les appartement de Paris, personne n’en parle ….
    Vous vous opposez à ce gouvernement car il a réussi à faire ce que vous n’avez pas fait, vous etes vexés par la réussite de M. Benkirane.
    Allah yehdina o yehdikoum.

  14. محمد يقول

    ينسى بنكيران ان رجل الاعمال الذي يركب على المرسيدس اقتناها من ماله الخاص ومن عرق جببنه عكس برلمانيينا ووزراؤنا الذين يركبونها من اموال الشعب .كونوا تحشموا.يكفيكم الاجرة والتقاعد الذي يعتبره الشعب رييييعا.واللي بغا يخدم الشعب يخدو بثمن رمزي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.