تعليقا على المقرر الوزاري الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية والمتعلق بملف الأساتذة المتدربين، قال قاضي الرأي المعزول، المستشار محمد الهيني: "بعد اطلاعي على المقرر الوزاري بخصوص تنظيم تكوين أساتذة الغد يمكن القول انه لا شائبة قانونية علقت به والأمور تسير بشكل جيد والله الموفق والهادي للصواب".

وأضاف الهيني في حديث لـ"بديل.أنفو"، " لا يمكن للمقرر الوزاري بحكم طبيعته أن يقول إن المباراة شكلية وأن الجميع سينجح لأن هذا غير مقبول لا أخلاقيا ولا قانونيا كما أنه سيكون بمثابة سبة للفوج" معتبرا أنه "لا يمكن للمقرر أيضا أن يحيل على محاضر الاتفاق لأنه يحيل على ما هو أقوى لا أدنى منه طبقا لمبدأ التراتبية التشريعية" .

وقال الهيني في ذات السياق "على العموم يبقى محضرا الاتفاق الإثنين من بين الأعمال التحضيرية للمقرر الوزاري ومن مشتملاته فهما يكملانه ويفسرانه".

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أصدرت الجمعة 6 ماي الجاري مقررا وزاريا ينص في بنوده على أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه برعاية والي الرباط، يقضي بعودة الأساتذة المتدربين إلى المراكز الجهوية للتكوين، ومن بين ما جاء فيه:

"بعد حصول الأساتذة المتدربين على شهادة التأهيل التربوي وحصولهم على المعدل في كل من التدريب والمشروع الشخصي، تجرى مباريات التوظيف في شهر دجنبر المقبل على أن يوظف الناجحون في هذه المباريات ابتداء من فاتح يناير المقبل".

" أن كل من لم يلتحق في الفترة ما بين 25 و27 أبريل الماضي، يعتبر تخليا إراديا عن التكوين. وأطلق المقرر على الأساتذة المتدربين حاليا اسم “فوج أبريل-نونبر 2016″.

"أن امتحانات التصديق على المجزوءات ستتم بين 18 و23 يوليوز المقبل، على أن تتم الامتحانات الاستدراكية في الأيام الخمسة الأخيرة من هذا الشهر، ويشترط الحصول الى نقطة 10 على 20 من أجل التصديق على كل مجزوءة".

كما نص المقرر على أنه "مباشرة بعد الاعلان عن النتائج النهائية، سيخصص الأسبوع الأول من شهر غشت لتوزيع الأساتذة الناجحين على المديريات الاقليمية (النيابات سابقا)، وذلك حسب حاجيات الخريطة المدرسية مع الأخذ بعين الاعتبار طلبات المعنيين بالأمر بناء على نتائجهم".

وأكد المقرر على أن "فترة التكوين التي سيخضع لها الأساتذة المتدربين، تنقسم حسب المقرر بين فترة نظرية وأخرى ميدانية، حيث تمتد الاولى الى نهاية يوليوز، فيما تجري الفترة الثانية بين 6 شتنبر ونهاية نونبر داخل المؤسسات التعليمية".

1

2

3

 

4

5