بالفيديو..الجامعي عن نظام الحكم في المغرب: الكْبضة تبدل والمنجل يبقى منجل

25

في وَصفه لوضع الحُكم في المغرب، قال الإعلامي خالد الجامعي، مساء الثلاثاء 03 ماي الجاري خلال حفل تكريمه في القنيطرة بمناسبة اليوم العالمي للصحافة: “الكَبْضَة تْبَدَّل والمنجل يبقى منجل”.

تكريم الجامعي1

وأضاف الجامعي:”إن البصري قال: حكمتكم بدياولكم”، ثم أردف أن “القمع الذي مورس علينا كصحافيين من لدن أحزابنا أكثر من القمع الذي مورس علينا من طرف الحكم، أنا كنت رئيس تحرير لوبنيون وأنشر مقالاتي في لافي إكونميك”.

أكثر من هذا، تحدث الجامعي عن قانون مثير غير مكتوب كان متفقا عليه بين “العلم” و”لوبنيون” و”الإتحاد الإشتراكي” و”البيان” يُمنع بموجبه على أي صحافي أن يلتحق بجريدة من الجرائد المذكورة إذا دخل في نزاع مع الجريدة التي يشتغل معها.

تكريم الجامعي4

وبعد إنتهاء كلمته قدم النقيب عبد السلام البقيوي باسم الحاضرين هدية للجامعي عبارة عن شهادة تقديرية في حقه وبندقية تقليدية، قبل التحاق الجميع بوجبة عشاء عبارة عن أكلة شهيرة بمنطقة الغرب تسمى “المدهوسة” أو “الرفيسة”.

تكريم الجامعي9

تكريم الجامعي13

تكريم الجامعي33

تكريم الجامعي12

تكريم الجامعي3

تكريم الجامعي22تكريم الجامعي6 تكريم الجامعي8  تكريم الجامعي10   تكريم الجامعي15 تكريم الجامعي16

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. عبد النبي نسوق يقول

    “الكْبضة تبدل والمنجل يبقى منجل ” هي مقولة ريفية صاحبها مشهور بالريف هو ابن امزورن يسمى بعبد النبي نسوق رحمه الله..

  2. عمروش يقول

    هاد السيد فالحقيقة اختصر 60 عام ديال المخزن و الحكرة في ساعة بطريقة جد ذكية ا فهاد الوقت الوجيز دار تحليل للواقع السياسي المغربي أ قال كلام ما يقدر اقولو حتي واحد فالبلا د قال الحقيقة لي خاصها تقال ماشي باش تكون الفتنة ولكن باش كل واحد اصلح راسو من كبيرنا حتى للصغير أ من بعد اعطى حتى الحلول وهاد الشي كولو قالو بواحد اللغة بسيطة و مفهومة أ مكتحتاج لا للشرح و لا للتبسيط هاد الناس اشنو ابغاو فالحقيقة ؟ الجواب باغيين البلاد تولي بخير وتكون الديموقراطية أ توزع الثروة بالعدل ويتوفر التعليم الصحة و السكن وإكون قضاء نزيه و حرية الصحافة …. باش نعيشوا فدولة الحق و القانون ديال بالصح ماشي تاع بالعاني ديال الراديو والتلفزة . هاد الناس ما بغاو لا مناصب عليا و لا ثروات و لا كراسي وثيرة فيهم حب الوطن لا غير

  3. الهاشمي يقول

    الهاشمي يعود من جديد
    اقول اسمع
    بصحة رفيسة
    حشومة عليكم تاكلو بحدكم
    ههه

  4. مهتم يقول

    سلام,
    أود إخبار القراء الكرام أنه في منطقة الريف الشامخ, عاش حكيم يعرفه العادي والبادي من أبناء جلدته, واسمه: عدنبي ن السوق – Adanbi n ssouq.
    وهذا الحكيم هو صاحب المقولة الشهيرة منذ “جلاء” الإسبانية ودخول “العربية”.
    وقال:
    “ولو تْبَدَّل الكَبْضَة, المنجل يبقى منجل, دائما يحصد في اتجاه مستعمله, لا يحصد أبدا في اتجاه الشعب”.
    ولهذا وحبت الإشارة الى صاحب الحقوق لهذه المقولة.

  5. yassine يقول

    لا يجب نسب هاذي المقولة الى الاستاذ الجامعي فهي كانت متداولة أيام خروج الاستعمار الفرنسي يحكى أنه في قبيلة بني وراين أن رجلا في مجمع يحتفل فيه الناس و يتداولون الخبر بالاستقلال فقال لهم لا تفرحو ف المخزن واحد كالمنجل يبدل فقط يده …… و هاهي العبارة “الْمَخزن دِي إْدْجْ يْبَدَّلْ غِيرْ لَقْبَطْتْ”

  6. الهاشمي يقول

    شكرا اخي حميد على هذا الفيديو
    اتمنى ان يفقه المتفرج برساءل الجامعي
    الحرية تضحية و مشاركة و نضال

    نهار لي يرقى مستوى الشعب في العلم و المعرفة و المصالحة مع الذات ،

    ذاك نهار عاد غذي يجي التغيير .

  7. عميرنورالدين يقول

    فلتحيا الصحافة الحرة.المدافعة عن حقوق الشعب المغربي.وتبصيره بواجباته.صحافة مستقلة في قراراتها.وبعيدة كل البعد عن المناكفات الحزبية الضيقة.صحافة لها مبادئ ديموقراطية حقة. تشتتغل في وضوح تام.ولها رسالة لا تباع ولا تشترى. شعارها.ان تقول كلمة الحق. لتكون ردئا للمستضعفين .والدفاع عن كرامتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.