في عيد العمال…الله يلعن لي ما يحشم

50
طباعة
في كل دول العالم الرأسمالي تستند الأنظمة في ضبط شعوبها على قوتين، قوة مادية ظاهرة للعيان، تتوزع بين المحاكم، رجال الأمن، الإدارة، والعسكر..وقوة رمزية تتوزع بين المذياع، التلفاز، الجريدة والمساجد، وكل الواجهات الخاصة بتصريف الإيديولوجية الضامنة لبقاء الوضع على حاله.

المغرب ليس اسثتناء في هذه القاعدة، المصيبة فقط هي أنه إلى جانب الجيش والمحاكم والشرطة والسجن والإدارة والقوات المساعدة ووسائل الإعلام هناك العديد من الأحزاب والنقابات والجمعيات تلعب أيضا هذا الدور.

وحين يدافع بنكيران عن “مي فتيحة”، بالقول “ارحمونا قدر المستطاع مابغينا بوعزيزي آخر” ثم يقول عن قائد الدروة: “لا أفهم كيف يتابع في حالة سراح، بينما يوجد الزوج والزوجة المعتدى عليها داخل السجن”، ووزيره في العدل يترأس النيابة العامة، والأفظع والأخطر أنه رئيس حكومة و يجهل أن الزوجة ليست في السجن، فليس هناك أحلى من قول “الله يلعن لي مايحشم”.

وعندما ينفي الوفا بشكل مطلق أي زيادة في غاز البوطان، ونحن على أبواب شهر رمضان، في وقت تنشر فيه الجريدة الرسمية قرارا يناقض كذب الوزير، فلا يسعنا إلا أن نردد “الله يلعن لي مايحشم”.

وحين يقول بوليف:”أنا ضد موازين، ولكن الشعب باغي يشطح”، في وقت يشرف فيه زعيمه بنكيران على رئاسة المجالس الإدارية لمعظم المؤسسات العمومية الممولة لموازين، فليس هناك أروع من قول “الله يلعن لي مايحشم”.

وعندما يعتبر رئيس “المجلس الوطني لحقوق الإنسان” ادريس الأزمي، حرق المقهورين لذواتهم مجرد عمليات “تمثيل” فنقول أيضا “الله يلعن لي مايحشم”.

وحين يقول أحمد التوفيق، في خطبته الرسمية، التي تلاها جميع خطباء الجمعة الآخيرة، في المملكة الشريفة: “إن إحراق الذات كفر”، دون الإشارة إلى الكافر الحقيقي الذي وفر شروط الإحراق وحكمه في الشرع الإسلامي، فلا يسعنا إلا ترديد مرة أخرى: “الله يلعن لي ما يحشم”.

وعندما يُخصص صحافي كل شكره وثنائه ودعايته لفائدة وزير دون غيره، أو يوجه “مدفعيته” تُجاه وزير، دون آخر، وهو يعلم أنه مجرد كومبارس، لا حول ولا قوة له، منتقدا كل تحركاته، وكأنه حاكم فعلي داخل قطاعه وهو في الواقع مجرد موظف كبير لا يستطيع البت سوى في أمور إدارية بسيطة، أما الأوراش الكبرى التي تخرج من المجالس الوزارية التي يرأسها الملك فيستحيل عليه الإقتراب منها، فبالاحرى أخذ قرار بشأنها دون توجيه من المؤسسة الملكية، فلا يسعنا إلا نهتف من جديد:”الله يلعن لي ما يحشم”.

وحين يصمت البرلماني حامي الدين على مئات الإعتداءات والأحكام والمحاكمات التي يتعرض لها الصحافيون المغاربة، ويستغل منبر مجلس الشعب ليسأل فقط الوزير المنتدب في النقل عن سبب عدم بيع جريدة، يكتب فيها آراءه، داخل طائرات لارام، فلا يستحق ذلك سوى القول: “الله يلعن لي ما يحشم”.

وعندما يقول قيادي حزب “البام” عزيز بنعزوز، خلال كلمة القاها بمناسبة فاتح ماي الجاري: “إن حزب العدالة والتنميةيسعى لتزوير الانتخابات”، في محاولة لإيهام المغاربة بأن بنكيران يحكم ويبسط نفوذه على أم الوزارات، فخاتمة العقد لمن ذكرناهم أو لمن لم نذكرهم:”الله يلعن لي ما يحشم”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. Soussi يقول

    اكبر الكذابين المهداوي لعنة الله عليك الي يوم الدين

  2. شاهد ماشفش حاجه يقول

    اللعبة هي كالتالي بغيتي الشعب حكومة إسلامية ها حنا جبنا ليك حكومة إسلامية ما بغتهاش نحيدوها و نجيبو واحد اخر حنا نديرو ها خاطرك و يبقى المخرج هو هو في حين يتغير الممثلون لتيدافع على بن كيران ولي تينتقد بن كيران من حقو و لكن في الحالتين راك تتخدم صورة النظام حيت تتشرعن الحياة السياسية.. من فشل شباط و لشكر في منافسة حزب العدالة والتنمية المخزن تخلى عليهم ورجع المشروع ديالو الفديم الجديد حزب 100% مخزني لي هو اكبر خطر على البلاد واحد النقطة مهمة ان منيب الامينه العامة لحزب الاشتراكي الموحد ممكن تكون في لحظة وزيرة و لا حتى رئيسه حكومة لان المخزن ديما في حاجة للممتلين جدد

  3. driss canada يقول

    أخي حميد ما سبب عدم نشر تعليقاتي.هل بديل مازالت مقرصنة أم حاسوبي هوى المقرصن.لأنني سمعت أن أصحاب الحال اشتروا جهاز جدمتطور من إيطاليا لمراقبة اي صغيرة أو كبيرة لأي حاسوب سواء داخل المغرب أو خارجه.ويمكن لهدا الجهاز أن يقرصن كدلك اي حاسوب.

  4. driss canada يقول

    يااخي حميد كل مرة اريد ارسال تعليقي لكن للأسف لاينشر.فربما مازالت جريدتك مقرصنة من طرف الجاهات المعروفة. أوحاسوبي محاصرمن طرف هده الجهة. لأنهم أدخلوا جهاز فائق الدقة احضروه من إيطاليا قادر ان يراقب كل صغيرة وكبيرة لأي حاسوب كان متواجد سواء كان داخل الوطن أوخارجه.وهنايتأكد لك الدناءة والخسة التي وصلوا لها هاؤلاء الناس.

  5. صالحي يقول

    أبكت تلكم الحمام أم غنت على فرع غصنها المياد

  6. Premier citoyen يقول

    كم كنت اتمنى ان يتغير وضع هذا الوطن للاحسن . للأسف اصبحت متيقنا عين اليقين ان هناك مغربهم و مغربنا فالقسمة معدة سلفا. هناك مغرب اللوبيات المستفيدون من الخيرات و مفرب البسطاء الكادحون في خدمة اللوبيات. اما بنكيران و امثاله فهم ادوات التدجين لا اقل ولا اكثر. اختيارهم يتم بناء على سفالتهم وضربهم عرض الحائط لكل القيم

  7. محند أوسادن يقول

    معك حق في كل ما كتبته.. لكن أيضا.. أن يفتح صحفي نزيه نحترمه مع اننا نختلف معه في كثير من الامور صحيفته الالكترونية بديل أنفو لرجل معروف عداؤه لدين المغاربة وتحريضه على الفتنة وسعيه الحثيث لاشعالها واهانته المستمرة لرموزهم الدينية حتى انه اتهم النبي المبعوث رحمة للعالمين بان رسائله ارهابية فليس هناك فعلا أحلى وأروع وألذ من أن نردد مع الاخ حميد ووراءه.. ’’الله يلعن اللي ما يحشم الله يلعن اللي ما يحشم الله يلعن اللي ما يحشم’’ إلى أن ينقطع النفس. ’’الله يلعن اللي ما يحشم’’ بالمفهوم العرفي لا المفهوم الديني الشرعي طبعا.

  8. Marocain يقول

    This site is one of the best sites i like to see daily and Mr MAHDIOUI is one of the best of the best journalist.

  9. عبد الله . يقول

    يقال بأنهم بشر , وأوصافهم يعرش فوقها الغدر , فلا عقل , ولا سمع , ولا بصر . تحياتي لك زميلنا حميد المهدوي .

  10. غيور على وطني يقول

    سي المهدوي أنت عزيز على القلب لكن نريد منك الحياد أكثر، فأنت تدري أكثر منا أن حكومة بنكيران ليست إلا أداة و صلة وصل لتطبيق ماتريده السلطة، فهي من عزلت أستاذنا الهيني لا ثم لا لأن الدليل في مقالتك هذا(وقال الحقوقي محمد الصادق، إن قائد سرية الدرك الملكي اتصل به…..القائد: “شكون جاب الهيني المهدوي ولاذاك الفاسي”؟…) هاذان الشخصين يمثلان السلطة و ليس الحكومة. و ما جرى لوزيرين الرباح في أيت أورير و الخلفي في ايت عميرة ….. ولكن الله أوصى عباده بالصبر وهم صابرين حتى لا تفسد صمعتهم إن فشلت حكومتهم (دايرن جهدهم مرة مرة كيقولو صلاحيات محدودة … ) و الأهم هو أنهم غير مفسدين لا يأكلون فلوس الشعب حتى لا يكونو مميزين تجبر عليهم صرف بعض الفلوس لتطبيل من طرف الإعلام ،و الفاهم يفهم، الحكومة لحد الساعة أحسن من سابقاتها مليون مرة. شكرا

  11. حانق على الوضع يقول

    صدقت و لو ان اللعن مكروه الا ان هؤلاء الشرذمة التي باعت الشعب و ثقته تستحق اللعن و الجلد حتى يلين الجلد.

  12. اللهم خذهم اخذ جبار مقتدر يقول

    لعنة الله عليهم جميعا و لا استتني اي شفار منهم لئيم اكل;h مال الناس بالباطل لقد سرقوا و نهبوا كل شيء البحر وز السمك البر و المعدن الاراضي الفلاحية هربوا الاموال سرقوا الكرامة و الحرية ارفعوا ايديكم الى العلي القدير كي ياخذهم اخذ جبار عزيز و ان يخزيهم في دنياهم كما جرت العادة دائما

  13. Youssef يقول

    Bda brask nta lwl

  14. yassine يقول

    jamiiiiil , badil you’re the best

  15. human يقول

    Si mehdaoui. ..allah yb3al li mayihchim. …nta 3arif ktar min ay wahid la binkiran la rmid tayhikmo l blad. …system ma3rouf w lfassad ma3rouf. ..wach hna ma nadifnach hta rossna w mamamnich bi democracy bhal hadak noubir al amawi. ..wach nakaba waritha. .mathchimch. .taykdib w ssadik kdibto. …ach gadi ngoul. .Allah li mayihchim. ..thanks

  16. Kurt Bernstein يقول

    معاك الحق، ولاكن ياأُستاذ حميد، إنَّهُ الوزير الوحيد في تاريخ المغرب اللذي يُلَوِّحُ وَ يَقولُ مالمْ يَستطع فِعْله أيُُّ آخرْ. أنا لا أظنُّه مُنافِقا صريحا.

  17. كاره الظلاميين يقول

    لا تشتكي للناس جرحا انت صاحبه … فلا يحس بالجرح الا من به ألم
    الأمام علي بن أبي طالب

    ان أحزابنا السياسية اصبحت في العقد الاخير مجرد كائنات انتخابية هدفها الاول والاخير هو انتزاع بعض من فتات موائد النظام الفاسد
    فترى برامجها متشابهة، ان كانت تتوفر على برامج أصلا، لذا فهي طول الوقت تسب وتقذف خصومها للتغطية على ضعفها
    هذه الصبيانيات والضحك على الذقون هي التي جعلت المغاربة وخاة الشباب منهم يعزفون عن المشاركة في هذه المهزلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.