العلّام: هذه أسباب عدم إسقاط أساتذة الغد للمرسومين

24

كشف عبد الرحيم العلام، منسق “مبادرة المجتمع المدني”، التي كانت تلعب دور الوساطة بين الأساتذة المتدربين والحكومة، عن الأسباب التي أدت إلى عدم إسقاط الأساتذة المتدربين للمرسومين، رغم أن معركتهم واحتجاجاتهم دامت قرابو ستة أشهر.

وكتب العلام على صفحته الإجتماعية أن: البعض ـ بحسن نوية أو بخبثهاـ يلوم الأستاذة المتدربين عن لماذا لم يسقطوا المراسيم. إلى هذا البعض هذه الملاحظات:

أولا: لأنهم لم يجدوا السند القوي من المجتمع، وشعروا أنهم وحدهم من يتحمل الكلفة، بينما تتضامن معهم الكثرة بالقلوب وبالتيمّم (التدوينات والجيمات…)، والقلة من تتضمن معهم بالفعل، وهناك من هو ضدهم أصلا.

ثانيا: لأنه لم يفوضهم المجتمع مهمة إسقاط المراسيم التي أنتجتها حكومة تحكم باسم الشعب، بإمكان هذا الشعب ان يسقط المراسيم من خلال أمرين: إما الخروج إلى الشوارع من أجل اسقاط المراسيم التي لم يقدر الأساتذة على اسقاطها. وإما إسقاط الحكومة التي انتجت المرسومين من خلال الانتخابات أو مجازاتها للأنها قامت بذلك.

ثالثا: لأن بعضهم كان ضد اسقاط المراسيم، والبعض الآخر كان يكتفي بمقاطعة الدراسة ومقطاعة النضال أيضا.

رابعا: لأنهم أفرغوا مرسوم فصل التكوين عن التوظيف من محتواه العملي، بأن حالوا دون تشريد 3000 خريج وتعريضهم لكماشة العطالة، ويمكن للفوج القادم أن يقوم بنفس الشيء إن توفرت له شجاعة وقدرة الفوج الحالي وبهذا يكون المرسوم ملغى عمليا.

خامسا: لأن في القضايا الاجتماعية لا وجوج لرابح وخاسر، وإنما هناك رابح/رباح وخاسر/خاسر. ولا وجود لنصر بالضربة القاضية. يمكن للأفواج القادمة أن تكمل ما بدأه الفوج الحالي.

سادسا: سؤال: لماذا لم يتم اسقاط المرسومين يشبه كثيرا أسئلة: لماذا لم تنجح حركة 20 فبراير في إنتاج دستور ديمقراطي تكتبه جميعية تأسيسية منتخبة؟ ولماذا لم يتوفق نصف مليون موظف في تنظيم إضراب واحد ناجح يحقق المطالب؟ ولماذا لم يتوفق 4 ملايين عامل في التأثير على الحكومة لإخراج مدونة شغل تحترم آدمية الانسان وترفع الحد الأدنى للأجر؟ ولماذا لم يتوفق مئات الآف من المعطلين في إرغام الحكومة على تشغيلهم؟ ولماذا لم تحقق الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والنقابات وملايين المغاربة أي إصلاحات حقيقة في عوالم الاقتصاد والسياسة والاجتماع…؟

وأضاف العلام في ذات التدوينة :”خلّيو عليكم الشباب في التيقار، وسيروا شوفوا نواقصكم وسلبياتكم، وراجعوا ماذا حققتم انتم بدل توزيع الاتهامات هنا وهناك، لو فتشنا في رصيدكم بخصوص قضية الأساذة المتدربين لما تجاوزت مساهمتكم بضعة أسطر تتهمونهم فيها بالتنازل والخيانة ووو….لكن كم تحويلة مالية قدمتم من أجل دعم صمودهم؟ وكم مرة صنعتم لهم قصعة كسكس وذهبتم بها إلى معتصمهم؟ وكم مرة استقبلتموهم في بيوتكم؟ وكم مرة داويتم جراحهم؟ وكم مرة حملتم سماعة الهاتف وواسيتهم أحزانهم؟”

وختم منسق المبادرة تدوينته بالقول:”تحية لك من ساند هؤلاء بالقول والعمل دون أن يشترط عليهم أي شيء، ودون أن يمنّ عليهم، ودون أن يندم على دعمهم لأنهم لم يحققوا ما كان يراهن عليه. أعرف منهم الكثيرين الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل هذه القضية، ومع ذلك كانوا من أوائل من صفقوا للاتفاقهم وفرحوا لما علموا بانتهاء معاناتهم، وتمنوا لهم كل الخير”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. امبارك يقول

    شكرا الأخ العلام على هذا المقال الرائع المتبصر والحامل للنقد البناء والذي خلص إلى أمرين إثنين:
    1 أنانية القوى الحية في التعبئة حيث الأغلبية تتمنى تحقيق المطالب بالوكالة
    2 أنانية المتدربين الذين فرحوا لأنهم سيظفون ولايهمهم الأفواج المقبلة عكس ما كانوا يسوقون.
    وعلى كل الحال فبعد ما اختارت الحكومات المتعاقبة والنقابات الاستجابة حسب الفئة . أصبحت الفئات المطالبة تقوم على نفس النغمة .

  2. كما تكونوا يول عليكم يقول

    نحن

  3. الكاشف يقول

    تحياتي و تشكراتي للأخوين الدكتور العلام و الأستاذ الوديع وللنقابات على جهودهم الموفقة في حل مشكلة الأساتذة المتدربين وأهنيء هذه الفئة على نضالها و صمودها اللامتناهي الغير المسبوق في تاريخ المغرب أما قضية المرسومين و مشاكل التعليم بصفة عامة فإنها بالفعل تهم كافة الشعب المغربي

  4. كمال يقول

    …كلام في محله…
    الموت للخونة والوصوليين وللانتهازيين…الذي استغلوا اضراب لقضاء مصالحهم ….
    …وماضاع حق وراءه طالب……

  5. كما تكونوا يول عليكم يقول

    hjjk

  6. أب أستاذ متدرب يقول

    تحية عالية للاستاذ العلام،وأكثر الله أمثالك

  7. كما تكونوا يول عليكم يقول

    انني لا اعرف السيد العلام ولم اسمع به قط الا في اطار قضية الاساتذة المتدربين.
    لكنني ، وبعد قراءة هذا الموضوع اجدني انحني له وبكل احترام وتقدير شاكرا اياه على هذه الكلمات التي تدغدغ النفوس والتي كشفت عورتنا ، كثير من الحقاىق لا نقبل بها رغم اطلاقية صدقها لان الزمن زمن الحتالة رجالا وفكرا وقيما و…….
    سيدي العلام اقسم بالله انني صادق في شكرك لان كلامك صادق وقوي وحقيقي بالمطلق وكشف عن اعطابنا التي نساهم في تفاقمها ونحن نهرول كالعبيد نلتقط الفتات ونجري
    وراء السراب تاركين الجمل بما حمل للحثالة واشباه الرجال .
    نحن اقوى بكثير من هذه العصابات التي تستعبدنا بهذه الطرق المهينة لسبب بسيط هو اننا لا نقبل الا ان نستعبد مع الاسف الشديد

  8. عادل يقول

    غالبا ما كانت تحليلات العلام عميقة وكنت اقدر افكاره لكن للاسف قدم اكبر خدمة للحكومة وساهم بقظر كبير في كسر هذا ابشكل النضالي

  9. Premier citoyen يقول

    اوافقك الرأي . من يقييم سلبيا حركة الأساتذة فرؤيته لاتتجاوز حدود أنفه . معركة الأساتذة المتدربين كمعركة 20 فبراير و معركة القاضي الهيني . إنهم كسروا جدار الصمت و الخوف و الحركية التاريخية لا تعترف بالتقهقر ، حتى و إن كانت هناك أخطاء . المغرب يعرف مخاضا ، لا بد أن ينتج عنه تغييرا في موازين القوة .
    لن يسعني إلا تحية خالصة للأساتذة الذين صمدوا في وجه حكومة الشؤم وتحية لكل من آزرهم .

  10. اذهب يقول

    من ينتظر من الآخرين التضحية دون أن يساهم في التضحية كمن يقول للمضحين:”اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون”

  11. أب يقول

    تحية لبناتي الأستاذات ولأبنائيي الأساتذة لانتزاعكم حقوقكم.
    – ماضاع حق وراءه طالب
    – ضاع حق ليس وراءه طالب
    – هؤلاء يريدون منكم تطبيق :”غرسوا فأكلنا،ونأكل ليغرسوا” فهم لايريدون غرس شيء،يريدون الأكل فقط.
    إسقاط مرسومين أو أكثر يبقى للقادمين إن أرادوا
    مبروك عليكم.

  12. MOHAMED يقول

    kol lkalam sahih ya akhi walakin aljahl li gharsouh fi noufouss la plupart dyal lamgharba houa lkarita waljawab 3la kol hadik les questions mnin kona tangolo khass nkharjou m3ahom kolchi kan taygol li hadouk rah khasshom ghir ykhadmou wahna maln a wakha nass jami3yin ya hasra

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.