كشف عضو لجنة حوار الأساتذة المتدربين محمد بلحرش، عن أهم النقاط التي سيتضمنها محضر الاتفاق المنتظر التوقيع عليه هذا المساء بعد نهاية الحوار الذي جمعهم بالحكومة وحضره ممثلون عن النقابات ومبادرة المجتمع المدني.

وبحسب ما صرح به بلحرش لـ"بديل.أنفو"، " فقد اتفقت الأطراف المتحاورة على أن يتم الإعلان عما تم التوصل إليه من اتفاق عبر قرار وزاري كضمانة قانونية لتنفيذه، وذلك بعد توقيع محضر رسمي بين أطراف الحوار"، مؤكدا "أنه لن يتم استئناف التكوين النظري إلا بعد صدور هذا القرار، والذي سيكون بتوافق بين الوزارات المعنية بهذا الملف".

وأضاف ذات المتحدث "أنه تم الاتفاق كذلك على إرجاع موضوع المرسومين إلى طاولة الحوار وتشكيل لجنة موضوعاتية لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وكذا لمناقشة بعض النقاط الثانوية التي لازالت عالقة".

وأوضح متحدث "بديل"، أن التكوين النظري سيتم خلال ثلاثة أشهر وهي ماي ويونيو ويوليوز، وبمنحة 1200 درهم للشهر، فيما سيتم إجراء التكوين التطبيقي خلال أشهر شنبر أكتوبر نونبر دجنبر وبمنحة 2800 درهم للشهر الواحد"، مشيرا إلى أنه ستجرى في نهاية التكوين التطبيقي مباراة شكلية يعلن فيها عن نجاح جميع الأساتذة المتدربين الذين سيجتازون هذه المباراة ".

من جهة أخرى أدان ذات المتحدث، والذي يشغل منسق لجنة إيواء الأساتذة المتدربين، الأنباء التي تم تداولها عن طرد أحد الأحزاب السياسية، للأساتذة الغد من مقره الذي يأويهم فيه بعد ضبط أستاذ وأستاذة في وضعية مخلة بالحياء العام"، معتبرا ذلك "إشاعة ومحاولة لتشويه المعركة والسمعة الناصعة للأساتذة المتدربين، من طرف محسوبين عن الحكومة".

وكانت بعض المنابر الإعلامية قد تداولت أنباء تفيد  تعرض أساتذة متدربين للطرد من مقر أحد الأحزاب السياسية بالرباط، الذي تفتحه (مقرها) لإيوائهم، بعد ضبط أستاذ وأستاذة متدربين في وضعية مخلة بالحياء داخل مقر الحزب.